رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

البحرين تعلن تطوير مصفاة سترة وتستعين بخبرات توتال إنرجي

الطاقة

تخطط البحرين للاستعانة بخبرات شركة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي، في تطوير مصفاة سترة ودعم إستراتيجيتها لزيادة صادرات المشتقات النفطية.

وفي هذا الإطار؛ استقبل رئيس مجلس إدارة شركة بابكو للطاقة (مجموعة الطاقة المتكاملة التي تقود تحول قطاع الطاقة في البحرين) الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، الرئيس التنفيذي لشركة توتال باتريك بويانيه، والرئيس التنفيذي لمجموعة "بابكو" مارك توماس.

بحث اللقاء سبل التعاون المشترك بين شركتي بابكو للطاقة وتوتال إنرجي ومواجهة التحديات التي تواجه قطاع الطاقة، وتحديد أسس وأطر التعاون بين الشركتين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من مباحثات بابكو مع توتال
جانب من مباحثات بابكو مع توتال

مصفاة سترة

بموجب اتفاق التعاون ستدعم توتال إنرجي تطوير مصفاة سترة، إضافة إلى تقديم الدعم في تجارة المشتقات النفطية، من خلال جلب قدرتها العالمية على توريد النفط والمواد الخام، والاستفادة من خبراتها المتراكمة في مجال التكرير والتجارة.

وتجري المملكة عمليات تطوير لمصفاة سترة؛ لرفع طاقتها من 267 ألف برميل حتى 400 ألف برميل يوميًا، من خلال بناء خط جديد وعمليات تحديث، والتخلّي عن بعض الوحدات القديمة.

وتسمح عمليات التحديث التي يُجريها قطاع النفط في البحرين على مصفاة المعالجة الوحيدة في البلاد، بمعالجة الخام الجديد، ومن ضمنه خامات الدرجات الثقيلة.

وتصل تكلفة تحديث مصفاة سترة إلى 7 مليارات دولار، ويمكنها معالجة 400 ألف برميل يوميًا بسعة قصوى، وبطاقة اسمية عند حدود 380 ألف برميل يوميًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من مباحثات بابكو مع توتال
جانب من مباحثات بابكو مع توتال

تجارة النفط

رحّب الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بالشراكة مع توتال إنرجي، بصفتها إحدى المؤسسات الرائدة في قطاع الطاقة وأحد بيوت الخبرة بقطاع تجارة منتجات النفط والغاز.

وأشار إلى حرص شركة بابكو للطاقة على تحقيق التعاون الفعّال بهدف البحث عن فرص لمنتجات النفط والغاز في البحرين وتوفير حلول الطاقة الجديدة لعملائنا؛ تزامنًا مع قرب الانتهاء من مشروع تحديث مصفاة بابكو، بهدف بناء قاعدة عملاء عالية الجودة لإنتاجها المستقبلي.

وقال: سيجلب هذا التعاون مع توتال إنرجي قيمة إضافية للمملكة ومجموعة بابكو من خلال تطبيق الخبرة العالمية التي تتمتع بها توتال في تجارة المنتجات وتحسين المواد الخام.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي: "يسعدنا اختيارنا من بين قائمة كبرى شركات تجارة النفط والغاز والسلع ذات الخبرة العالمية من قِبل الجهات ذات الصلة والمتخصصة بقطاع الطاقة في المملكة بهدف تحسين عملياتها النفطية وتعظيم قيمتها".

وأضاف: "تمثل الشراكة بناء علاقة واعدة بين توتال إنرجي والمملكة، مرتبطة بتجارة المشتقات النفطية، ومن المتوقع أن تشمل المشروعات والتحديات المستقبلية المحتملة؛ مثل الغاز الطبيعي المسال والطاقة المتجددة"، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق