التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

متى تم اكتشاف النفط في البحرين؟.. قصة رحلة استغرقت 99 عامًا (تقرير)

سامر أبو وردة

كثيرًا ما تثار التساؤلات حول متى تم اكتشاف النفط في البحرين، وذلك عند الحديث عن المملكة، بصفتها أول دولة تتوصل إلى اكتشاف النفط الخام في منطقة الخليج العربي.

وتتألف مملكة البحرين -وهي عبارة عن أرخبيل- من 33 جزيرة، أكبرها جزيرة البحرين، التي تضم العاصمة المنامة، وتمثّل 80% من إجمالي مساحة اليابسة للبلاد، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتقع المملكة في منتصف وسط الخليج العربي بالقرب من الساحل الشرقي للسعودية، في حين يشكّل النفط والغاز المكون الرئيس لاقتصادها، بالإضافة إلى بعض عناصر التجارة.

وتُجيب منصة الطاقة المتخصصة -في التقرير التالي- عن السؤال المطروح: "متى تم اكتشاف النفط في البحرين"، وذلك عبر استعراض خطوات الاستكشاف، بدايةً من منح أول امتياز للتنقيب، مرورًا بالاكتشاف، وصولًا للاستخراج وبدء التصدير.

بداية اكتشاف النفط في البحرين

تتطلب الإجابة عن سؤال: متى تم اكتشاف النفط في البحرين، بدايةً، الإشارة إلى أن المملكة، وهي أحد أعضاء تحالف أوبك+، خطت أولى خطواتها لاكتشاف النفط بتوقيع أول امتياز للتنقيب في ديسمبر/كانون الأول عام 1925.

وفي يناير/كانون الثاني 1929، أسست المملكة شركة نفط البحرين المحدودة (بابكو)، والتي سُجِّلَت في كندا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

واكتشفت شركة ستاندرد أويل كاليفورنيا (Standard Oil California) الأميركية النفط في البئر رقم 1 بمنطقة جبل الدخان، وتمكنت من استخراج كميات تجارية منه.

وبعدها، استُخرج النفط من البئر رقم 2 في منطقة جبل الدخان. وفقًا لبيانات وزارة النفط والبيئة البحرينية.

النفط في البحرين

تصدير أول شحنة نفط

بعد الإجابة عن سؤال: متى تم اكتشاف النفط في البحرين، يجب الإشارة إلى أن المملكة صدّرت أول شحنة من النفط الخام إلى اليابان من محطة سترة عام 1934، بعد تدفّق النفط بكميات تجارية.

بعد ذلك، افتتحت المملكة أول مصفاة تكرير عام 1936، بسعة 10 آلاف برميل يوميًا، والتي شهدت تكرير جزء من النفط السعودي عام 1945، عبر مدّ خط أنابيب من السعودية إلى مصنع التكرير في البحرين.

وشهد عام 1966 بدء إنتاج النفط من حقل أبوسعفة البحري المشترك بين السعودية والبحرين، والذي يصل إنتاجه حاليًا إلى نحو 330 ألف برميل يوميًا، ويوزّع مناصفة بين البلدين.

وفي عام 1968، نفّذت الدولة العربية برنامجًا لتوسيع مصفاة التكرير من قبل شركة بابكو، وارتفعت القدرة الإنتاجية للمصفاة إلى 250 ألف برميل يوميًا.

وأصبحت المصفاة -في عام 1997- مملوكة للحكومة البحرينية بنسبة 100%، قبل أن تبدأ المملكة في توسعة مصفاة بابكو بتكلفة 7 مليارات دولار، بهدف رفع الطاقة الإنتاجية إلى 360 ألف برميل يوميًا من نحو 267 ألف برميل يوميًا.

وبلغت نسبة إنجاز المشروع 88.8% حتى بداية شهر فبراير/شباط 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبعد إعلان استقلال البحرين عام 1971، واتخاذ خطوات لتدعيم قطاع النفط في البلاد، تأسّست شركة نفط البحرين الوطنية (بانوكو) عام 1976، وبعدها تأسَّس المجلس الأعلى للنفط عام 1980.

وأصبحت شركة بانوكو (BANOCO) المسؤولة بشكل كامل ومباشر عن إنتاج النفط والغاز في مملكة البحرين، منذ عام 1982، والتي اندمجت بعد ذلك مع شركة نفط البحرين (بابكو).

في عام 1981، رفعت البحرين حصتها في أسهم شركة بابكو إلى 60%، وأعيد تشكيلها بمشروع مشترك مع شركة كالتكس (Caltex) التي تمتلك نسبة 40% من رأس مال الشركة، وبعد سنوات استحوذت البحرين بشكل كامل على الشركة.

وشهد عام 2005 إنشاء الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وفي 2007 تأسست الشركة القابضة للنفط والغاز لتكون الذراع الاستثماري والتطويري للهيئة.

النفط الصخري وخطط التطوير

تواصلت التساؤلات بشأن متى تم اكتشاف النفط في البحرين، في توقيت أعلنت فيه المملكة -2018- اكتشاف حقل خليج البحرين، الذي يُعدّ أكبر كشف للنفط والغاز منذ 1932، ويقع قبالة ساحلها الغربي، وتشير التقديرات إلى أن احتياطياته تبلغ نحو 80 مليار برميل من النفط الصخري، و20 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

ويُوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، متى تم اكتشاف النفط في البحرين، وأبرز محطات صناعة النفط والغاز في المملكة:

محطات صناعة النفط والغاز في البحرين

يُذكر أن البحرين تترقب تمويلًا أميركيًا جديدًا، للإنفاق على عمليات التنقيب عن النفط والغاز وخطط الحفر والاستكشاف، بانتظار موافقة الكونغرس خلال شهر مارس/آذار 2024، بعد أن صوَّت بنك التصدير والاستيراد لصالح البحرين.

ويهدف التمويل الأميركي المُقدَّر بنحو 100 مليون دولار إلى دعم خطط زيادة إنتاج النفط والغاز في البحرين، وتستهدف المملكة حفر أكثر من 400 بئر جديدة، بحسب بلومبرغ.

وتهدف عملية التطوير إلى تلبية الطلب المحلي المتزايد على النفط والغاز بعد زيادة الإنتاج، مع اتجاه للتعاون مع شركة خدمات حقول النفط العالمية إس إل بي (SLB) الأميركية، (شلمبرجيه) سابقًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق