التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض صادرات النفط لـ5 دول عربية خلال النصف الأول من 2023 (رسوم بيانية)

وزيادة في السعودية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • صادرات السعودية تُسجِّل زيادة على أساس سنوي خلال النصف الأول.
  • صادرات النفط السعودي تهبط خلال يونيو لأقل مستوى في عامين.
  • انخفاض متوسط صادرات البحرين ومصر من النفط منذ بداية 2023.
  • تخفيضات الإنتاج تؤثر في صادرات الجزائر والعراق والكويت من النفط.

أظهرت أرقام صادرات النفط لـ6 دول عربية، خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، تراجع متوسط كميات براميل الخام التي استقبلتها السوق العالمية من تلك الدول، باستثناء السعودية التي سجّلت ارتفاعًا على أساس سنوي.

ورغم تراجع صادرات النفط السعودي خلال الربع الثاني من العام الجاري، وتسجيلها في يونيو/حزيران الماضي أدنى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2021؛ فإن متوسط كمية إمداداتها إلى السوق العالمية خلال النصف الأول من العام الجاري، جاءت مرتفعة، مقارنة بالمدة نفسها من 2022، وفقًا لرصد من وحدة أبحاث الطاقة.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، اعتمادًا على بيانات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، أبرز الأرقام عن صادرات النفط لكل من السعودية والعراق والكويت والجزائر والبحرين ومصر خلال المدّة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2023.

السعودية

توضح بيانات جودي أن متوسط صادرات النفط السعودي ارتفع خلال المدة الزمنية من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2023، إلى 7.27 مليون برميل يوميًا، مقابل 7.19 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها من 2022.

وبعد التباين في الأداء خلال الربع الأول من العام الجاري، سجّلت صادرات السعودية من النفط تراجعًا على أساس شهري منذ أبريل/نيسان الماضي حتى نهاية يونيو/حزيران 2023، مع التخفيضات الطوعية للإنتاج، التي تنفذها المملكة بالتعاون مع تحالف أوبك+، لتحقيق الاستقرار في السوق العالمية.

وقررت المملكة خفض إنتاج النفط طوعًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا منذ مايو/أيار 2023 حتى نهاية 2024، ضمن قرار يشمل 8 دول أخرى من تحالف أوبك+ (بإجمالي 1.6 مليون برميل يوميًا)، إلى جانب سياسة الخفض بمقدار مليوني برميل يوميًا المتبعة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ومستمرة حتى نهاية العام المقبل.

وفضلًا عن ذلك، تنفذ السعودية تخفيضات طوعية إضافية بمقدار مليون برميل يوميًا بدءًا من يوليو/تموز الماضي، ومددها حتى سبتمبر/أيلول 2023، مع احتمال التمديد أو التقليص وفق حاجة السوق.

وسجّل شهر يناير/كانون الثاني 2023 أعلى معدل لكمية صادرات النفط السعودي بحجم بلغ 7.65 مليون برميل يوميًا، بينما سجل يونيو/حزيران أقل معدل بحجم 6.8 مليون برميل يوميًا، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتُعَد كمية صادرات السعودية من النفط خلال يونيو/حزيران (2023)، هي أقل معدل سجلته المملكة منذ سبتمبر/أيلول 2021، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، تطور صادرات النفط السعودي خلال (2021-2023):

صادرات النفط السعودي خلال النصف الأول من 2023

العراق

تراجع متوسط صادرات النفط العراقي خلال النصف الأول من 2023، إلى 3.47 مليون برميل يوميًا، مقابل 3.7 مليون برميل يوميًا خلال المدة المقابلة من 2022.

ورغم التراجع المسجل على أساس سنوي، ارتفعت صادرات العراق من النفط هامشيًا في يونيو/حزيران للشهر الثاني على التوالي، مسجلةً 3.335 مليون برميل يوميًا.

وشهد فبراير/شباط الماضي أعلى معدل لصادرات النفط العراقي خلال النصف الأول من العام الجاري، بحجم بلغ 3.73 مليون برميل يوميًا، بينما سجل شهر مايو/أيار أقل معدل بحجم 3.28 مليون برميل يوميًا، وهو الشهر الأول للتخفيضات الطوعية للإنتاج، التي تجريها بغداد بنحو 211 ألف برميل يوميًا ضمن 9 دول من تحالف أوبك+ وستستمر حتى نهاية 2024.

ويوضح الرسم التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، أرقامًا عن صادرات النفط العراقي في 3 أعوام:

صادرات النفط العراقي خلال النصف الأول

الكويت

انخفض متوسط إمدادات الكويت من النفط إلى السوق العالمية خلال المدة الزمنية من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2023، ليسجل 1.63 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.88 مليون برميل يوميًا في النصف المقابل من 2022.

وسجّل شهر أبريل/نيسان 2023، أعلى كمية لصادرات الكويت من النفط الخام بلغت 1.78 مليون برميل يوميًا، بينما شهد شهر مايو/أيار أقل معدل بحجم بلغ 1.5 مليون برميل يوميًا، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وعادت صادرات النفط الكويتي للارتفاع بشكل طفيف في الشهر التالي (يونيو/حزيران) لتبلغ 1.52 مليون برميل يوميًا، لكنّها ظلّت من أقل المعدلات هذا العام، بالتزامن مع الخفض الطوعي للإنتاج، الذي تشارك به الكويت مع 8 دول أخرى في تحالف أوبك+.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات النفط الكويتي على أساس سنوي منذ عام 2021:

صادرات النفط الكويتي خلال النصف الأول

الجزائر

سجّل متوسط صادرات النفط الجزائري تراجعًا خلال المدة الزمنية من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2023، ليبلغ 0.402 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.403 مليون برميل يوميًا في النصف المقابل من 2022.

وعلى أساس شهري، تراجعت صادرات الجزائر من النفط خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، إلى 0.319 مليون برميل يوميًا، بعد أن عادت للارتفاع في مايو/أيار الماضي إلى 0.468 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.375 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2023.

وكان شهر يناير/كانون الثاني الماضي قد سجّل أعلى معدل لصادرات النفط الجزائري بلغ 0.485 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من 2023، بينما سجل شهر يونيو/حزيران أدنى مستوى ليس فقط خلال المدة المقارنة ولكن منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بالتزامن مع تخفيضات الإمدادات ضمن تحالف أوبك+.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور صادرات النفط الجزائري في 3 أعوام:

صادرات النفط الجزائري خلال النصف الأول

البحرين

تراجع متوسط كمية صادرات النفط البحريني خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 0.145 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.146 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها من العام الماضي.

ومع ذلك، ارتفعت صادرات البحرين من النفط خلال آخر شهرين من النصف الأول من العام الجاري؛ إذ صعدت في يونيو/حزيران الماضي إلى 0.166 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.160 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، و0.151 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان الماضي.

وسجّل شهر يناير/كانون الثاني 2023 أدنى مستوى في صادرات النفط البحريني خلال النصف الأول بحجم بلغ 0.099 مليون برميل يوميًا، بينما سجّل شهر يونيو/حزيران الماضي أعلى معدل خلال مدة القياس.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، كمية صادرات البحرين من النفط خلال 3 أعوام:

صادرات النفط البحريني خلال النصف الأول

مصر

سجّلت مصر انخفاضًا في متوسط صادرات النفط إلى السوق العالمية خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري، مع الوضع في الحسبان أن بيانات جودي الخاصة بمصر لم تتضمن أرقام شهر يونيو/حزيران الماضي.

وانخفض متوسط صادرات مصر من النفط خلال المدة الزمنية من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار الماضي، إلى 0.063 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.082 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها من 2022.

وبعد تراجع صادرات مصر من النفط على أساس شهري خلال أبريل/نيسان 2023 إلى 0.066 مليون برميل يوميًا، عادت إلى الارتفاع خلال مايو/أيار الماضي لتحقق 0.075 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات مصر من النفط منذ بداية 2021 حتى مايو/أيار 2023:

صادرات النفط المصري

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق