أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الجزائر في مقدمة صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا

أحمد بدر

حلّت الجزائر في مقدمة صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا، بنسبة بلغت 11.8% من الإمدادات، بينما سجلت الصادرات العربية الإجمالية نحو 20% من واردات باريس.

وكشفت بيانات حديثة لخبير الغاز والهيدروجين المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن دولة قطر حلّت في المركز الثاني، إذ بلغت حصتها من صادرات الغاز المسال إلى فرنسا نحو 6.8%.

وبينما قادت الجزائر صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا، كانت الصدارة العالمية من نصيب الولايات المتحدة، التي استحوذت وحدها على 46.9% من الإمدادات التي حصلت عليها باريس من مختلف دول العالم، حسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (ومقرّها واشنطن).

صادرات الغاز المسال العربية

جاءت صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا عبر 4 دول، هي الجزائر وقطر وسلطنة عمان ومصر، وفق إحصاءات نشرها خبير الغاز والهيدروجين المهندس وائل حامد عبدالمعطي في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقًا).

وجاءت حصة مصر من الصادرات 0.7%، بينما كانت حصة سلطنة عمان نحو 0.5%، متراجعتين عن حصص دول أخرى مثل ترينيداد وتوباغو التي حازت على 1.1% من الصادرات، وكذلك نيجيريا التي صدرت نحو 1.9%، وأنغولا التي حازت على 3% من إجمالي الصادرات.

وحلّت الجزائر في المركز الثالث عالميًا، إلى جانب تصدُّرها صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا، بينما لم تتجاوز حصة الغاز المسال النرويجي في الإمدادات المتجهة إلى فرنسا نسبة الـ4%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المسال الجزائري

ولكن المفاجأة كانت استمرار فرنسا في الحصول على الغاز المسال من روسيا بكميات ضخمة، إذ جاء الغاز المسال الروسي في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة، بنسبة 18.6% من إجمالي الإمدادات العالمية التي حصلت عليها باريس.

يقول المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن الغاز المسال الروسي يصل إلى فرنسا عبر محطة "يامال"، التي تشارك فيها شركة توتال إنرجي (TotalEnergies) بحصّة تبلغ نحو 20%.

يشار إلى أن روسيا لديها 3 محطات لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، أكبرها هي "يامال" التي يبلغ حجم إنتاجها نحو 17.4 مليون طن سنويًا، وتليها محطة سخالين بحجم إنتاج 10.8 مليون طن سنويًا، وأخيرًا بورتوفايا، بحجم إنتاج 1.5 مليون طن سنويًا.

صادرات الغاز المسال الجزائري

خلال العام الماضي 2023، حققت صادرات الغاز المسال الجزائري قفزة كبيرة، مكّنتها من إزاحة نيجيريا عن صدارة قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في أفريقيا، لتحلّ محلّها، لا سيما في قائمة أكبر المصدّرين إلى السوق الأوروبية.

وكانت صادرات الجزائر من الغاز المسال قد ارتفعت بنسبة 26.1%، وهو معدل النمو الأعلى عربيًا في 2023، إذ بلغ إجمالي الصادرات خلال العام الماضي نحو 12.9 مليون طن، عند أعلى معدل منذ عام 2010، وكذلك أعلى من صادرات 2022، البالغة 10.2 مليون طن.

وفي صدارة الدول المستوردة للغاز المسال الجزائري، جاءت تركيا، التي حصلت على 4.3 مليون طن، بما يتجاوز الالتزامات التعاقدية بينهما، البالغة 3.2 مليون طن سنويًا، وفق ما جاء في تقرير لمنظمة أوابك، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما جاءت فرنسا في المركز الثاني بقائمة أكبر الدول التي تشتري الغاز المسال الجزائري، بكميات بلغت نحو 3.2 مليون طن، بينما كانت إيطاليا في المرتبة الثالثة بإجمالي 1.8 مليون طن، وإسبانيا في المرتبة الرابعة بإجمالي 1.4 مليون طن، في حين حلّت الصين خامسًا بإجمالي 0.4 مليونًا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز الأسواق المستوردة للغاز المسال الجزائري في 2023:

أكبر الأسواق المستوردة للغاز المسال الجزائري في 2023

يشار إلى أن الجزائر تعدّ في مقدمة الدول المصدّرة لأنواع الطاقة المختلفة إلى أوروبا، ولا سيما الغاز المسال، إذ تتمتع بموثوقية عالية تمتد لعقود عديدة، فيما يتعلق بتوفير إمدادات الغاز، سواء المسال أو عبر خطوط الأنابيب.

وكانت الجزائر قد حلّت في المركز الرابع، خلال عام 2021، ضمن قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال إلى أوروبا، بكميات إجمالية بلغت نحو 10.2 مليون طن، وبنسبة 13% من الصادرات إلى السوق الأوروبية، بعد روسيا التي حلّت بالمركز الثالث، بينما ضمّت صدارة القائمة كلًا من أميركا وقطر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ويقول الشاعر:

    كرغوليا كرغوليا استيقظي

    ألم تسأمي قدم ولد الحركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق