سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

السعودية وروسيا تقودان تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية يونيو 2024

أحمد بدر

أعلنت دول تحالف أوبك+، المشارِكة في الخفض الطوعي لإنتاج النفط، تمديد هذا الخفض إلى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، حتى يوم 30 يونيو/حزيران (2024).

وكانت هذه الدول، بقيادة كل من المملكة العربية السعودية وروسيا، قد أعلنت تقليص إنتاجها طوعًا في نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، بخلاف خفض الصادرات الروسية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ مقدار الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي وافقت عليه الدول المشاركة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار أسواق النفط.

الخفض الطوعي السعودي

كشف مصدر في وزارة الطاقة السعودية أن المملكة قررت تمديد خفضها الطوعي، المقدّر بنحو مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز الماضي 2023، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2024.

وأوضح المصدر أن تمديد الخفض الطوعي السعودي يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+، ليصل إنتاج المملكة إلى 9 ملايين برميل يوميًا، حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف: "بعد ذلك، ودعمًا لاستقرار سوق النفط، ستعاد كميات الخفض الإضافية تدريجيًا، وفقًا لظروف السوق"، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج النفط السعودي

ولفت المصدر إلى أن هذا الخفض يضاف لنحو 500 ألف برميل يوميًا من التخفيضات الطوعية السابقة، التي أعلنتها المملكة، في شهر أبريل/نيسان 2023، والممتدة حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2024.

وأكد أن الخفض الطوعي لإنتاج النفط يأتي ضمن جهود تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول تحالف أوبك+، وتستهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

تخفيض الإنتاج والصادرات الروسية

في هذا الإطار، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن بلاده تتجه إلى تخفيض الإنتاج والصادرات بنحو 471 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2024، وفق بيان نشره مكتبه.

وكشف نوفاك أن حجم الخفض الطوعي لإنتاج النفط خلال شهر أبريل/نيسان 2024 سيكون بحدود 350 ألف برميل يوميًا، بينما حجم الخفض الطوعي للصادرات سيكون 121 ألف برميل يوميًا.

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

ومن المقرر في شهر مايو/أيار المقبل أن يبلغ حجم التخفيضات الإنتاجية يوميًا نحو 400 ألف برميل، بينما سيكون حجم الخفض الطوعي للصادرات بحدود 71 ألف برميل يوميًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي شهر يونيو/حزيران -وهو الشهر الأخير للربع الثاني من العام الجاري- سيكون مجمل الخفض الطوعي لإنتاج النفط نحو 471 ألف برميل يوميًا، دون خفض في حجم الصادرات اليومية.

يشار إلى أن موسكو كانت قد وافقت على تخفيضين منفصلين، الأول في أبريل/نيسان الماضي، عندما خفضت إنتاج النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2024، ثم أعلنت في أغسطس/آب الماضي 2023 أنها ستخفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

الخفض الطوعي الجزائري

كانت الجزائر من أوائل الدول التي أعلنت تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 51 ألف برميل يوميًا، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق التحالف، ليسجل حجم الإنتاج الجزائري نحو 908 ألف برميل يوميًا، على أن تعيد الكميات تدريجيًا، حسب أوضاع السوق.

ويضاف هذا الخفض الطوعي إلى خفض طوعي آخر يبلغ نحو 48 ألف برميل يوميًا، سبق أن أعلنته الجزائر في أبريل/نيسان الماضي (2023)، والذي سيستمر حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل 2024.

إنتاج النفط الجزائري

وكانت أسعار النفط قد وجدت دعمًا من التوترات الجيوسياسية المتزايدة، بسبب هجمات جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على الشحن البحري في البحر الأحمر، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء ذلك على الرغم من المخاوف بشأن النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة، إذ استقرت العقود الآجلة لخام برنت لشهر مايو/أيار على ارتفاع 1.64 دولارًا، عند 83.55 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، وفق ما نشرته رويترز.

تخفيضات الكويت وسلطنة عمان

قال وزير النفط الكويتي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، الدكتور عماد العتيقي، إن بلاده ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط لديها، البالغ 135 ألف برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2024.

وأوضح الوزير أن القرار يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+، موضحًا أن إنتاج الكويت الكلي بعد تمديد الخفض الطوعي، سيكون عند 2.413 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل، إذ يضاف الخفض الحالي لخفض سابق بمقدار 128 ألف برميل يوميًا، وفق بيان أصدرته وزارة النفط.

إنتاج النفط في الكويت

وأكد وزير النفط الكويتي أن الخفض الطوعي لإنتاج المنفط يأتي دعمًا لاستقرار السوق، على أن تعاد كميات الخفض الإضافي تدريجيًا حسب أوضاع السوق، مشيدًا بالتعاون والتنسيق داخل التحالف، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، أعلنت سلطنة عمان تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، البالغ 42 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، خلال الربع الثاني من العام الجاري حتى نهاية يونيو/حزيران، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

ويضاف هذا الخفض التطوعي إلى الخفض التطوعي الأول البالغ 40 ألف برميل يوميًا، والذي سبق إعلانه من جانب البلاد، في أبريل/نيسان 2023، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2024.

من جانبها، أعلنت وزارة النفط العراقية تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 220 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية الربع الثاني من 2024، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

وبموجب القرار، يكون إنتاج العراق 4 ملايين برميل يوميًا، حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل. وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويضاف هذا الخفض الطوعي، إلى الخفض الطوعي البالغ 211 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلن عنه العراق في أبريل/نيسان 2023، والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

كما أعلنت قازاخستان تمديد الخفض الطوعي بمقدار 82 ألف برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، ليصبح إنتاجها 1.468 مليون برميل يوميًا.

وأعلنت الإمارات استمرار الخفض الطوعي بمقدار 163 ألف برميل يوميًا حتى نهاية يونيو/حزيران 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق