التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

بالأرقام.. هل التزمت دول تحالف أوبك+ بالتخفيضات الطوعية في يناير؟

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • 8 دول أعلنت تخفيضات طوعية للإمدادات خلال الربع الأول من 2024.
  • نصف الدول المعلنة لم تلتزم بالتخفيضات خلال شهر يناير.
  • العراق يتجاوز المستهدف بـ230 ألف برميل يوميًا ويعد بالتعويض خلال 4 أشهر.
  • السعودية والجزائر وعمان وروسيا تلتزم بأهداف الخفض أو أقل منها.

ما زالت دول تحالف أوبك+ مستمرة في سياستها المعلنة لتخفيض الإنتاج طوعيًا منذ العام الماضي حتى الأشهر الأولى من عام 2024، وذلك في إطار رؤية مشتركة تستهدف توازن السوق، ومواجهة تباطؤ الطلب.

وأكدت دول التحالف، في اجتماع نوفمبر/تشرين الثاني 2023، استمرار سياسة خفض الإنتاج المعلَنة سابقًا بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية 2024.

كما شهد الاجتماع نفسه إعلان 8 من دول تحالف أوبك+ تخفيضات طوعية للإمدادات بإجمالي 2.193 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من عام 2024، بقيادة السعودية وروسيا إلى جانب العراق والإمارات والكويت وقازاخستان والجزائر وعمان.

3 دول تلتزم بالتخفيضات الإضافية بقيادة السعودية

كان من المفترض التزام دول تحالف أوبك+ بتنفيذ التخفيضات المعلنة للإنتاج بداية من يناير/كانون الثاني 2024، لكن الأرقام والبيانات الصادرة في هذا الشهر تشير إلى مخالفة بعض الدول لتعهداتها الطوعية، بحسب أحدث تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

ويشير التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه، إلى التزام 3 دول فقط من تحالف أوبك+، وهي: السعودية والجزائر وسلطنة عمان بالتخفيضات الطوعية المعلنة من جانبها، في حين خالفت 4 دول أخرى ذلك.

وبالنسبة إلى روسيا؛ فقد خفّضت إنتاجها إلى 9.44 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، وهو ما يقل عن المستهدف البالغ 9.45 مليون برميل يوميًا.

ورغم التزام روسيا بتخفيضات الإنتاج؛ فإن تعهدها الأخير بخصوص خفض الصادرات بمقدار 500 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2024 لم يشهد أي التزام من جانب موسكو؛ إذ بلغت صادراتها النفطية 7.7 مليون برميل يوميًا خلال يناير/كانون الثاني، بزيادة 300 ألف برميل يوميًا عن المستوى المستهدف.

من جانبها أعلنت السعودية التزامها بتخفيض الإنتاج بنحو مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2024، ليصل إجمالي إنتاجها المستهدف إلى 8.98 مليون برميل يوميًا.

وتظهر البيانات أن المملكة التزمت بالفعل بتطبيق هذا التخفيض بداية من يناير/كانون الثاني 2024، حيث وصل الإنتاج الفعلي للمملكة إلى نحو 8.97 مليون برميل يوميًا؛ أي أقل مما هو مستهدف أيضًا.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- حجم إنتاج النفط في بعض دول تحالف أوبك+ خلال يناير/كانون الثاني 2024، مقارنة بالمستهدف:

إنتاج النفط في بعض دول تحالف أوبك+

بينما التزمت الجزائر بسقف الإنتاج المستهدف فعليًا عند 0.91 مليون برميل يوميًا في إطار تعهّدها بخفض إنتاجها بنحو 51 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2024.

كذلك التزمت سلطنة عمان بسقف الخفض الطوعي المعلن في حدود 42 ألف برميل يوميًا، ليتطابق إنتاجها الفعلي في يناير/كانون الثاني 2024، مع الإجمالي المستهدف عند 0.76 مليونًا.

4 دول تخالف التعهدات الطوعية

جاءت بيانات إنتاج 4 من دول تحالف أوبك+ خلال يناير/كانون الثاني 2024، مخالفة لتعهداتها الطوعية بخفض الإنتاج المعلنة في اجتماع نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ولم يلتزم العراق بتخفيضه المعلن البالغ 223 ألف برميل يوميًا؛ إذ بلغ إنتاجه الفعلي في يناير/كانون الثاني 2024، 4.23 مليون برميل يوميًا، أعلى من المستهدف البالغ 4 ملايين برميل يوميًا.

كما لم تلتزم الإمارات بتخفيضها المعلن البالغ 163 ألف برميل يوميًا، إذ بلغ الإنتاج 3.21 مليون برميل يوميًا خلافًا للإجمالي المستهدف بعد التخفيضات عند 2.91 مليونًا.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تغيرات إنتاج بعض دول تحالف أوبك+ خلال يناير 2024، مقارنة بالمستهدفات المعلنة:

تغيرات الإنتاج في دول تحالف أوبك+

كذلك لم تلتزم الكويت نوعًا ما بالخفض المعلن البالغ 135 ألف برميل يوميًا، مع وصول إنتاجها الفعلي خلال الشهر الماضي إلى 2.47 مليون برميل يوميًا مقارنة بالمستهدف عند 2.41 مليونًا.

وجاءت نتائج الإنتاج الفعلي لقازاخستان هي الأخرى في الاتجاه نفسه المخالف لتعهدات الخفض الطوعية المعلنة من جانب دول تحالف أوبك+ خلال الربع الأول من 2024.

وكانت قازاخستان قد أعلنت خفضًا طوعيًا للإنتاج بمقدار 82 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي المستهدف لإنتاجها إلى 1.47 مليون برميل يوميًا، لكن إنتاجها الفعلي في الشهر الأول من عام 2024، تجاوز 1.62 مليونًا، بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية.

وتثير نتائج الدول الملتزمة وغير الملتزمة بالخفض، تساؤلات حول قواعد الامتثال في تحالف أوبك+؛ إذ يمكن لبعض الدول تعويض الإنتاج الزائد في وقت لاحق استنادًا إلى عدة عوامل؛ من أبرزها الصيانة والطلب الموسمي؛ ما يعني ضرورة ترقب بيانات الخفص الفعلية للأشهر المقبلة، بحسب تحليل شركة إنرجي أوتلوك أدفايزرز الأميركية (Energy Outlook Advisors).

ووعد العراق وقازاخستان بالالتزام بتعويض مستهدفات خفض الإنتاج خلال الأشهر الـ4 المقبلة، بعد تجاوزهما للهدف خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024.

وقالت وزارة النفط العراقية إنها ستُراجِع تقارير الإنتاج والتحقق منها وتعويض الزيادات خلال الأشهر المقبلة، كما اعترفت وزارة الطاقة في قازاخستان بتجاوز المستهدف خلال الشهر الماضي، مع وعد مماثل بالتعويض.

إنتاج النفط في دول أخرى

وصل إنتاج نيجيريا -العضوة في أوبك- إلى 1.4 مليون برميل يوميًا خلال يناير/كانون الثاني 2024، مقارنة بالمستهدف البالغ 1.5 مليونًا.

كما وصل إنتاج الغابون إلى 0.23 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ما يزيد على المستهدف عند 0.17 مليون برميل يوميًا، بحسب بيانات جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

على الجانب الآخر، بلغ إنتاج الكونغو الديمقراطية خلال الشهر الماضي نحو 0.25 مليون برميل يوميًا، مقارنة بالمستهدف البالغ 0.28 مليون برميل يوميًا.

كما انخفض إنتاج أذربيجان، إحدى دول تحالف أوبك+، إلى 0.47 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقارنة بالمستهدف البالغ 0.55 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق