رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أوبك+: مستعدون لاتخاذ تدابير إضافية لاستقرار سوق النفط

الطاقة

أكد تحالف أوبك+ استعداد الدول الأعضاء للتدخل ومعالجة أيّ تطورات في سوق النفط، واتخاذ تدابير إضافية في أيّ وقت، إذا ما اقتضت الحاجة.

وأشارت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة للتحالف، خلال اجتماعها اليوم الخميس 1 فبراير/شباط (2024) عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى مواصلة تقييم ظروف السوق عن كثب، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشددت اللجنة إلى مواصلتها مراقبة مدى توافق تعديلات الإنتاج المقررة في يونيو/حزيران 2023، وتعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية المقررة في أبريل/نيسان 2023 ونوفمبر/تشرين الثاني 2023.

إنتاج أوبك+

راجع اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لتحالف أوبك+ بيانات إنتاج النفط الخام لشهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2023، ولاحظ الالتزام العالي لدول التحالف بإعلان التعاون.

وناقش وزراء أوبك+ خلال الاجتماع الوضع الحالي لسوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير، ومن المقرر أن يُعقَد الاجتماع القادم للجنة المراقبة الوزارية في 3 أبريل/نيسان المقبل.

وقررت 8 دول من تحالف أوبك+ خلال اجتماع نوفمبر/تشرين الثاني تنفيذ تخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل، والعمل على استمرارها حتى النصف الأول، إذا اقتضت الحاجة.

يأتي ذلك إلى جانب الخفض الإضافي الذي أعلنته السعودية و8 دول أخرى، الذي بدأ تنفيذه في مايو/أيار 2023، ويبلغ إجماليه نحو 1.7 مليون برميل يوميًا، ويستمر حتى نهاية عام 2024.

وزير الطاقة الجزائري خلال مشاركته في اجتماع تحالف أوبك+
وزير الطاقة الجزائري خلال مشاركته في اجتماع تحالف أوبك+ عبر تقنية الاتصال المرئي (1 فبراير 2024)

إنتاج الجزائر من النفط

أشار وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب إلى أن دول أوبك+ تراقب بعناية وباستمرار تطورات سوق النفط العالمية، في ظل حالة عدم اليقين التي تُثقل أساسياتها.

وقال عقب مشاركته في اجتماع أوبك+، إن الاجتماع ناقش المخاطر المرتبطة بالنمو الاقتصادي العالمي، ولا سيما تباطؤ النشاط في البلدان الصناعية والانتعاش المعتدل في البلدان الناشئة، وهو ما قد يؤثّر بالطلب على النفط، رغم توافر العرض على نطاق واسع في السوق.

وأكد في بيان، حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، أن القرارات التي اتخذها تحالف أوبك+ في 30 نوفمبر/تشرين الثاني -التي تضمنت تعديل إنتاج بعض دول التحالف- هدفت إلى تخفيف التقلبات بين العرض والطلب، بهدف تحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط.

وأوضح عرقاب أنه وفقًا لاتفاق أوبك، نُفِّذَ تخفيض طوعي وإضافي لإنتاج النفط في الجزائر بمقدار 51 ألف برميل يوميًا، ابتداءً من 1 يناير/كانون الثاني 2024، ولمدة 3 أشهر.

ويُقدَّر إنتاج الجزائر من النفط نحو 908 آلاف برميل يوميًا، حتى نهاية مارس/آذار 2024، ثم ستُعاد هذه الكميات الإضافية من التخفيض بصفة تدريجية، حسب أوضاع السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق