عاجلأخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

استقرار إنتاج الجزائر من النفط خلال يناير بعد هبوطه 3 أشهر متتالية

وحدة أبحاث الطاقة- أحمد عمار

شهد إنتاج الجزائر من النفط استقرارًا على أساس شهري خلال يناير/كانون الثاني 2023، وذلك بعد انخفاض استمر لمدّة 3 أشهر متتالية.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، اليوم الثلاثاء (14 فبراير/شباط)، أن إنتاج النفط في الجزائر سجل 1.015 مليون برميل يوميًا خلال يناير/كانون الثاني (2023)، وهو الرقم نفسه المسجّل في الشهر السابق له.

وكان إنتاج الجزائر من النفط قد تراجع إلى 1.026 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مقابل 1.050 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وتُظهر بيانات المنظمة أن إنتاج الجزائر من النفط خلال الشهر الماضي ما زال أعلى من الحصة المقررة للبلاد بناءً على اتفاق تحالف أوبك+، والبالغة 1.007 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي حصص دول أوبك+، بما في ذلك الجزائر، وفقًا لسياسة الإنتاج الحالية التي أقرها التحالف منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+

إنتاج أوبك

توضح بيانات المنظمة أن إنتاج أوبك من النفط انخفض إلى 28.876 مليون برميل يوميًا خلال شهر يناير/كانون الثاني (2023)، مقارنة بـ28.926 مليون برميل يوميًا خلال الشهر السابق له.

وقادت 6 دول أعضاء انخفاض إنتاج أوبك خلال الشهر الماضي، ومنها السعودية، التي تراجع إنتاجها إلى 10.319 مليون برميل يوميًا، في حين انخفض إنتاج العراق إلى 4.424 مليون برميل يوميًا.

كما تراجع إنتاج إيران من النفط إلى 2.557 مليون برميل يوميًا، وانخفض إنتاج كل من ليبيا والغابون وغينيا الاستوائية.

وفي المقابل، صعد إنتاج النفط لدى 6 دول بقيادة نيجيريا وأنغولا والكويت، وفق التقرير، الذي اطّلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفع إنتاج الكويت من النفط إلى مستوى 2.693 مليون برميل يوميًا، كما صعد إنتاج الإمارات إلى 3.045 مليون برميل يوميًا، في حين زاد إنتاج نيجيريا إلى 1.336 مليون برميل يوميًا من النفط الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق