التقاريرأخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يتراجع للشهر الثاني على التوالي

خلال ديسمبر 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

انخفض إنتاج النفط في الجزائر خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، بمقدار 4 آلاف برميل يوميًا على أساس شهري، وذلك للشهر الثاني على التوالي.

وكان إنتاج الجزائر من النفط قد هبط في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد ارتفاعه على مدار شهريين متتالين في (أكتوبر/تشرين الأول وسبتمبر/أيلول 2023)، وفقًا لبيانات حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ويأتي تراجع إنتاج النفط في الجزائر خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، متزامنًا مع تطبيقها خفضًا طوعيًا معلنًا منذ شهر أبريل/نيسان 2023، بمقدار 48 ألف برميل يوميًا، وتم تمديده لنهاية 2024.

إنتاج النفط الجزائري في 2023

أوضح التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، الصادر اليوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني، أن إنتاج النفط في الجزائر تراجع إلى 959 ألف برميل يوميًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 963 ألف برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان إنتاج النفط في الجزائر قد ارتفع خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 965 ألف برميل يوميًا، مقابل 960 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المقرر أن تبدأ البلاد بتطبيق خفض طوعي جديد يبلغ 51 ألف برميل يوميًا خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري، حتى نهاية شهر مارس/آذار 2024، وبذلك يصبح إنتاج الجزائر 908 آلاف برميل يوميًا حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج أوبك النفطي

ارتفع إجمالي إنتاج دول أوبك من النفط بصورة طفيفة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 26.7 مليون برميل يوميًا، مقابل 26.62 مليون برميل يوميًا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وجاء الصعود بقيادة العراق، الذي ارتفع إنتاجه من النفط خلال الشهر الماضي إلى 4.29 مليون برميل يوميًا، كما صعد إنتاج نيجيريا إلى 1.41 مليون برميل يوميًا من النفط.

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

وارتفع -كذلك- إنتاج فنزويلا من الخام خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 786 ألف برميل يوميًا، والغابون إلى 226 ألف برميل يوميًا.

وفي المقابل، انخفض إنتاج السعودية من النفط إلى 8.95 مليون برميل يوميًا في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهبط إنتاج الإمارات إلى 2.89 مليون برميل يوميًا.

وتراجع -أيضًا- إنتاج ليبيا من النفط إلى 1.17 مليون برميل يوميًا، والكويت إلى 2.54 مليون برميل يوميًا، وهبط إنتاج إيران إلى 3.14 مليون برميل يوميًا من الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق