سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

سعر البنزين في مصر 2024 يتجه إلى زيادة جديدة

أحمد بدر

يتجه سعر البنزين في مصر 2024 إلى تسجيل زيادة جديدة، مع اقترب موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الذي يُنتظر أن يُعقَد قبل نهاية شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2023)، أعلنت الحكومة، في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، رفع أسعار البنزين بأنواعه المختلفة بنسبة 14%، لتكون الزيادة الكبرى من حيث القيمة والنسبة، منذ اتخاذ قرار تحرير أسعار الوقود قبل 4 سنوات.

وتقود تحركات أسعار النفط العالمية الحالية، التي لم تتجاوز في حدّها الأقصى خلال الأسابيع الماضية حاجز الـ80 دولارًا للبرميل من خام برنت، التساؤلات بشأن تحريك سعر البنزين في مصر 2024، لا سيما أن القاهرة أصبحت تستورد معظم احتياجاتها من المشتقات النفطية.

اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

قالت مصادر في وزارة البترول والثروة المعدنية، إن هناك اتجاهًا لزيادة سعر البنزين خلال المدة المقبلة، وذلك في ظل حاجة البلاد إلى مزيد من الأموال لاستيراد المشتقات النفطية من الخارج.

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن مصر تستورد نسبة كبيرة من احتياجاتها من المشتقات النفطية، لذلك تسعى إلى الحصول على مزيد من الإيرادات، وذلك بالتزامن مع حاجتها إلى الدولار.

ولفتت إلى سعي مصر للحصول على العملة الصعبة من مصادر مختلفة، وذلك لحاجتها إليها في استيراد الديزل والمازوت والبنزين، بهدف تلبية الاحتياجات في السوق المحلية، من وقود السيارات، وكذلك وقود محطات الكهرباء.

ورجّحت المصادر أن يتجه اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية إلى رفع سعر البنزين في مصر 2024، خلال الاجتماع المقبل، المقرر في يناير/كانون الثاني الجاري، أو تأجيل هذه الزيادة إلى الاجتماع التالي المقرر في أبريل/نيسان، وذلك في حالة إعلان زيادة أسعار السولار "الديزل".

أسعار الوقود في مصر

يشار إلى أن الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين، التي جاءت بنسبة 14%، تتعارض مع قرار رئيس مجلس الوزراء، الخاص بتشكيل لجنة التسعير التلقائي، الذي حدّد سقفًا لزيادة أو خفض الأسعار بما لا يتجاوز 10%.

وتراوحت الزيادة الأخيرة، التي بدأ العمل بها في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بين 1 و1.25 جنيهًا للبنزين، إذ جاءت النسبة الكبرى من الزيادة من نصيب نوعَي البنزين أوكتان 80 و92، وهما الأكثر استعمالًا في البلاد.

وكانت أسعار الوقود في مصر -قبل التحرك الأخير- قد شهدت زيادتين خلال العام الماضي 2023، الأولى في شهر مارس/آذار الماضي، بقيمة تراوحت بين 0.75 و1 جنيهًا، والثانية كانت زيادة سعر السولار "الديزل" منفردًا في مايو/أيار الماضي.

أسعار الوقود في مصر

في ظل انتظار الملايين لتحريك سعر البنزين في مصر 2024، تُتَداول أنواعه المختلفة حاليًا وفق الأرقام التي حددتها لجنة التسعير في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023، التي تأتي على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80 يبلغ نحو 10 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92 يبلغ نحو 11.50 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95 يبلغ نحو 12.50 جنيهًا.
  • سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين يبلغ 8.25 جنيهًا.

يشار إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر كانت قد أرجعت أسباب الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود إلى محاولة تقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه بالسوق المحلية، وفق بيانها الذي رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة وقود في مصر

وعقب اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قالت، إن بنزين 80 و92 يُستعمل بشكل كبير في وسائل نقل الركاب والبضائع، لذلك كانت هناك حاجة إلى زيادة سعره بما يتناسب مع تكلفة توفيره، لخفض الضغط عن ميزانية الدولة.

الزيادة التاسعة المنتظرة

من المتوقع أن تكون زيادة سعر البنزين في مصر 2024 هي التاسعة منذ بدء تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بتحرير أسعار الوقود، في يوليو/تموز 2019.

يشار إلى أن لجنة التسعير تضم في عضويتها كلًا من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، إذ تعمل على تعديل أسعار المنتجات النفطية، وفق معادلة سعرية تراعي 3 عناصر رئيسة، وهي أسعار النفط العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وقيمة النقل والتكرير والتوزيع.

وجاء في قرار تشكيل اللجنة أنها ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار بشأن أسعار الوقود في مصر بألّا تزيد حركته أو تقلّ عن 10%، إذ تحدد أسعار الوقود في مصر بشكل ربع سنوي، وتجتمع كل 3 أشهر لاتخاذ قرارها بشأن الأسعار الجديدة.

وفي حالة إعلان اللجنة زيادة سعر البنزين في مصر 2024، خلال اجتماعها المقرر خلال الشهر الجاري، سيبدأ تطبيق هذه الأسعار بداية من اليوم التالي للقرار، وذلك لحين اتخاذ القرار الجديد خلال الاجتماع المقبل في شهر أبريل/نيسان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق