سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار البنزين في مصر ترتفع 14%.. الأكبر منذ تحرير الوقود

شهدت أسعار البنزين في مصر زيادة بنحو 14% لتسجل أكبر زيادة في تاريخها من حيث القيمة منذ تحرير سعر الوقود قبل أكثر من 3 سنوات.

وتراوحت الزيادة الجديدة التي أعلنت لجنة تسعير المنتجات النفطية بدء العمل بها، اليوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، بين 1 و1.25 جنيهًا في مختلف أنواع البنزين، وجاءت النسبة الكبرى لبنزين أوكتان 80 و92 وهما الأكثر استخدامًا في البلاد.

* الدولار في السوق الرسمية يعادل 30.90 جنيهًا مصريًا.

وتُعَد زيادة أسعار البنزين في مصر هي الثانية خلال العام الجاري، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، وذلك بعد تحريكها في مارس/آذار الماضي بقيمة تراوحت بين 0.75 و1 جنيه، في حين شهدت أسعار السولار "الديزل" زيادة واحدة في مايو/أيار الماضي.

أسعار الوقود في مصر

قالت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمشتقات النفطية بشكل ربع سنوي، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إنها أوصت بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية.

وناقشت اللجنة المتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الإقتصادية التي كان لها تأثير مباشر وغير مباشر في زيادة الأسعار العالمية للمنتجات النفطية وأسعار خام برنت التي تخطت 90 دولارًا للبرميل.

محطة وقود في مصر
محطة وقود في مصر - أرشيفية

وأشارت إلى تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة بدءًا من الساعة 08:00 صباحًا بالتوقيت المحلي (06:00 صباحًا بتوقيت غرينتش) اليوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 لتصبح كالآتي:

  • رفع سعر لتر بنزين 80 إلى 10 جنيهات بدلًا من 8.75 جنيهًا.
  • رفع سعر لتر بنزين 92 إلى 11.50 جنيهًا بدلًا من 10.25 جنيهًا.
  • رفع سعر لتر بنزين 95 إلى 12.50 جنيهًا بدلًا من 11.50 جنيهًا.
  • تثبيت سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين عند 8.25 جنيهًا.

أسباب رفع أسعار البنزين في مصر

أرجعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية السبب في زيادة أسعار البنزين في مصر إلى أنها خطوة لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلية.

وأشارت إلى أن تثبيت سعر السولار على الرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه في السوق المحلية جاء حرصًا على الصالح العام؛ لما له من تأثير في وسائل نقل الركاب والبضائع، علمًا بأن آخر زيادة لسعر السولار في السوق المحلية كانت في مايو/أيار 2023.

وتُعَد الزيادة الجديدة في أسعار البنزين في مصر الثامنة منذ قرار تحرير سعر الوقود في البلاد، وفق رصد منصة الطاقة المتخصصة.

وتُحَدَّد أسعار البنزين في مصر من خلال لجنة تسعير المواد النفطية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة، بناءً على عدد من المعايير؛ من أهمها أسعار النفط العالمية.

وكانت مصر قد قررت، بداية من شهر يوليو/تموز 2019، مع تحرير أسعار البنزين والسولار -الديزل- العمل بآلية تسعير ربع سنوية -كل 3 أشهر- من خلال لجنة مُشكَّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار الوقود بألّا يزيد أو يقلّ عن 10%.

ونصَّ قرار تشكيل اللجنة -التي حُدِّد لها الاجتماع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في أسعار البنزين في مصر والمشتقات النفطية الأخرى- على تعديل أسعار المنتجات النفطية بأنواعها وفقًا لمعادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة؛ أسعار النفط العالمية من خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق