أخبار الغازرئيسيةغاز

إنتاج الغاز في تركيا يترقب نتائج الحفر بحقل ساسب البحري

أسماء السعداوي

أعلنت شركة تريليون إنرجي إنترناشيونال (Trillion Energy International) الكندية تقدّمًا جديدًا بشأن تطوير آبار حقول الغاز في تركيا الواقعة في نطاق البحر الأسود.

وبحسب أحدث تقاريرها المرحلية، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، قالت الشركة إن عمليات الحفر قد بدأت في إحدى 3 آبار بحقل ساسب، في حين شهدت بئر أخرى انتهاء تلك العمليات بنجاح.

ويبلغ حجم إنتاج الغاز في تركيا من حقل ساسب حاليًا 14.4 مليون قدم مكعبة يوميًا، يُقدر صافي نصيب تريليون إنرجي منها 7.056 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتمتلك "تريليون إنرجي" حصة 49% من حقل الغاز الطبيعي "ساسب"، في حين تملك تركيا 51%.

وتطور الشركة -حاليًا- خطة تستهدف إضافة 3 آبار غاز جانبية لبرنامج تطوير حقل ساسب في البحر الأسود، ليرتفع العدد الإجمالي لبرنامج حفر الآبار هناك من 17 إلى 20 بئرًا.

آبار الغاز في تركيا

حاليًا، تُجري شركة تريليون إنرجي -ومقرها فانكوفر- عمليات تثقيب في بئر غرب أكشاكوجا، في حين لم تبدأ بعد في بئر أكشاكوجا-3، إلا أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال البرنامج خلال الأسبوع الجاري، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

ومن المقرر أن تعلن الشركة، التي تمتلك أصولًا في تركيا وبلغاريا، مزيدًا من المعلومات بشأن معدلات الإنتاج المستقرة هناك خلال هذا الأسبوع.

وستشهد أعمال تثقيب بئر غولوش-2 الحفر على عمق 30 مترًا من خزان الغاز بمناطق منفصلة، وبسبب الضغط العالي في المنطقة "سي" قررت الشركة تأخير التثقيب لحين استكمال العمليات في غرب أكشاكوجا-3 للسماح باستقرار الإنتاج.

منصة حفر تابعة لشركة تريليون إنرجي
منصة حفر تابعة لشركة تريليون إنرجي - الصورة من موقعها الرسمي

وباعت تريليون إنرجي الغاز الطبيعي في شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم (2023) بسعر 12.33 دولارًا أميركيًا للألف قدم مكعبة.

ومن المتوقع أن تحدد شركة بوتاش (BOTAS) الحكومية المسؤولة عن تنظيم قطاع الغاز في تركيا أسعار الغاز لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتدفع الشركة الكندية شهريًا مبلغ 90 ألف دولار مقابل تشغيل حقل ساسب للحكومة التركية، كما تحصل على 12.5% من إيرادات مبيعات الغاز.

حقل ساسب في 2024

يقول الرئيس التنفيذي لشركة تريليون إنرجي، آرثر هاليران: "مسرورون بنتائج برنامجنا الجاري للتثقيب في حقل ساسب الذي يقترب من إكمال نصفه حاليًا. نحن على طريق إكمال برنامج عملنا وتحقيق مستهدفات الإنتاج المنصوص عليها في البيان الصادر يوم 25 سبتمبر/أيلول".

وأضاف: "البرنامج الحالي هو مجرد بداية، وسنواصل العمل لزيادة إنتاج الغاز في ساسب لحين وصولنا لنتائج مُرضية".

وتخطط تريليون إنرجي لحفر 5 آبار إنتاجية جانبية جديدة في عام 2024 المقبل، بوساطة المنصات القائمة هناك، ليرتفع العدد الإجمالي للآبار المنتجة للغاز في حقل ساسب إلى 11 بئرًا.

كما تستهدف حفر بئر استطلاعية واحدة على الأقل لاستكشاف آفاق إنتاج الغاز المحتملة هناك.

وتنفذ الشركة في الوقت الحالي برنامجًا يستهدف تحسين الإنتاج في حقل ساسب، لضمان قدرة جميع الآبار الـ6 مكتملة الحفر على الإنتاج في وقت واحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق