تقارير الغازرئيسيةغاز

استكشاف الغاز في تركيا يترقب دفعة من حقل ساسب بالبحر الأسود

أسماء السعداوي

تنتظر عمليات استكشاف الغاز في تركيا أملًا جديدًا لزيادة الإنتاج من حقل ساسب في البحر الأسود، سعيًا إلى تلبية الاستهلاك المحلي وخفض تكلفة الواردات الباهظة.

وفي هذا الصدد، كشفت شركة تريليون إنرجي (Trillion Energy) الكندية، التي تمتلك 49% من حقل الغاز الطبيعي "ساسب"، قرب إتمام المرحلة الأولى من عملية الحفر التي تشمل عدّة آبار وتستمر على مدار أعوام 2022 و2023 و2024، بحسب تقرير نشرته منصة "أوفشور إنرجي" (offshore-energy)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتزم الشركة بدء التخطيط لبرنامج الحفر الجديد، وإبرام اتفاق لمواصلة استكشاف الغاز في تركيا، على أن تنطلق العمليات في منتصف العام المقبل (2024).

وتعاني تركيا، التي تستورد معظم احتياجاتها من الطاقة منذ عقود، من تضخم فاتورة الواردات التي تجاوزت 50 مليار دولار خلال عام 2022 المنصرم، كما تأمل في خفض الاعتماد على الواردات الأجنبية من 71% -حاليًا- إلى 13% بحلول عام 2053.

تفاصيل المرحلة الأولى لحفر الآبار

أُجريت عمليات الاستكشاف خلال المرحلة الأولى من عمليات الحفر في حقل ساسب بالبحر الأسود، بوساطة منصة الحفر ذاتية الرفع "أورانوس" المملوكة لشركة "جي إس بي أوفشور" الرومانية، والتي استأجرتها "تريليون إنرجي" في شهر مايو/أيار من العام الماضي (2022).

حُفِرَت 5 آبار اتجاهية مع استكمال بئر أخرى حتى الآن.

وتعتزم الشركة مواصلة إجراء عمليات التثقيب الجديدة في الآبار الحالية وتعديل مسار برنامج الحفل المستقبلي، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من نفقات رأس المال، سعيًا لتحقيق أعلى أرباح.

وخلال المرحلة الأولى من حملة الحفر، التي تستمر على مدار عامي 2022 و2023، كشفت الشركة نتائج اختبار تدفق الغاز من بئر "بايهانلي-4" في حقل ساسب للغاز الطبيعي في يونيو/حزيران 2023.

كما أزاحت الستار عن نتائج اختبار تدفّق الغاز للآبار الـ4 السابقة وهي "ساوث أكشاكوجا 2" و"أكشاكوجا 3" و"ويست أكشاكوجا 1" و"غولوك 2"، في أوائل ونهاية نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي (2022) لأول بئرين، وفي منتصف ونهاية مارس/آذار للبئر الثالثة والرابعة.

كما أعلنت حفر بئر "ألابلي 2" السادسة في برنامج الحفر متعدد الآبار.

على مدار الأشهر المتبقية من هذا العام (2023)، من المقرر إجراء تحليل لتحديد سبل زيادة إنتاج الغاز في تركيا من حقل ساسب، والتأكد من أحواض الغاز التي ستتطلب حفر آبارًا إضافية في المرحلة المقبلة، واستكمال عمليات إعادة المعالجة والتخطيط للمسح الزلزالي لتحديد مكامن الغاز الجديدة، والتخطيط والتنظيم لمرحلة الحفر الجديدة لزيادة عوائد رأس المال.

برنامج الحفر الجديد

من المتوقع استئناف عمليات الحفر في منتصف عام 2024 المقبل، ويتضمن ذلك حفر العديد من الآبار الجانبية والآبار الاتجاهية والآبار الاستكشافية.

من المتوقع بدء حفر 5 آبار جانبية جُهِّزَت لبرنامج الحفر في حقل ساسب للعام المقبل 2024، يليها استكشاف احتمالات الغاز بالآبار الاستكشافية.

من المتوقع استكمال علميات إعادة معالجة المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد الجديد بحلول أكتوبر/تشرين الأول من 2023، بهدف تيسير برنامج الحفر في العام المقبل 2024.

ويهدف ذلك إلى تحديد أهداف استكشاف احتمالات الغاز وتحديد حجم احتياطياته في المكامن التشكيلية.

وتخطط شركة تريليون إنرجي لإضافة 3 آبار جانبية لبرنامج تطوير حقل ساسب وزيادة العدد الإجمالي للآبار في برنامج استكشاف الغاز في البحر الأسود من 17 إلى 20.

وتُجري تريليون إنرجي مفاوضات مكثفة لإبرام عقد حفر جديد في حقل ساسب خلال عام 2024 المقبل.

باكتمال حفر بئر "ألابلي 2" ينتهي برنامج الحفر لهذا العام 2023، وخلال عمليات التثقيب للمرحلة المقبلة، ستعود منصة الحفر أورانوس إلى كونستانا في رومانيا.

كما ستُنقل وحدة التحكم السلكية والجرارات إلى منصة أكشاكوجا لتنفيذ بعض عمليات التثقيب الإضافية.

كما ستُثقب الطبقات الحاملة للغاز في بئر غولوك 2 وأكشاكوجا 3 وأكشاكوجا 1.

كما ستكون بئر ويست أكشاكوجا 1 بئرًا استكشافية للمضخة الكهربائية الغاطسة قليلة القُطر، لتقليل ضغط الماء.

منصة لإنتاج الغاز في حقل ساسب- الصورة من موقع شركة تريليون إنرجي
منصة لإنتاج الغاز في حقل ساسب- الصورة من موقع شركة تريليون إنرجي

حقل ساسب للغاز الطبيعي

تعتزم شركة تريليون إنرجي حفر أكثر من 17 بئر جديدة، بدءًا من أغسطس/آب 2022 حتى عام 2024 المقبل، بتكلفة تصل إلى 8.7 مليون دولار للبئر الواحدة، وستكون الشركة الكندية مسؤولة عن دفع 4.3 مليون دولار منها فقط.

ويعدّ حقل ساسب أحد أركان قطاع الغاز في تركيا، ويضم 8 آبار اكتُشفت في عام 2008، دخلت 4 منها حيز الإنتاج.

وتتضمن البنية التحتية لمشروع إنتاج الغاز من حقل ساسب، 4 منصات إنتاج متصلة بخطّ أنابيب ينقل الغاز لمسافة 16 كيلومترًا إلى محطة برية يبلغ حجم طاقتها الإنتاجية نحو 75 مليون قدم مكعّبة يوميًا، كما يمكن زيادتها إلى 150 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

في السياق نفسه، تعتزم شركة تريليون إنرجي إضافة 3 آبار جانبية إلى برنامج استكشاف الغاز في تركيا من حقل ساسب، ليتراوح العدد الإجمالي للآبار في حملة الحفر بالبحر الأسود إلى ما بين 17 و20 بئرًا.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة "تريليون إنرجي" آرثر هاليرن، إن شركته بدأت قبل عام تقريبًا عمليات الحفر في حقل الغاز الطبيعي ساسب باستعمال تكنولوجيا الحفر المتطورة للوصول لأحواض الغاز التي كان يصعب الوصول إليها في السابق.

وأضاف: "سعيدون بنتائج حملة الحفر الأولى في ساسب، ونؤمن بأن نجاحنا بالحقل سيستمر".

وتابع: "نتطلع لفتح بُعد جديد مع تقييم احتمالات الغاز داخل طبقات الأرض في مربع ساسب وزيادة عوائد الحفر.. ستوفر أرباح إنتاج الغاز في حقل ساسب سيولة نقدية، وسيستفاد منها في مشروعات أخرى".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق