رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في تركيا تؤسّس لمشروعات جديدة بشراكة فرنسية

لإنتاج 1 غيغاواط في 3 سنوات

أحمد أيوب

يشهد قطاع الطاقة المتجددة في تركيا تطورات مهمة مع دخول شركة "توتال إنرجي" الفرنسية في شراكة جديدة مع واحدة من أبرز الشركات التركية العاملة في هذا القطاع الحيوي.

وبموجب الشراكة الجديدة، تستحوذ توتال إنرجي على شركة تابعة لمجموعة "رونيسانس" التركية، بغرض التوسع في توليد المزيد من قدرات الطاقة المتجددة في البلاد، بحسب ما نشرته رويترز، يوم الجمعة 21 يوليو/تموز 2023.

ويبدو أن شركة "رونيسانس" تُعوّل كثيرًا على ما تمتلكه من تراخيص حكومية لمشروعات الطاقة المتجددة في تركيا، وبصفة خاصة في مجال طاقة الرياح، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شراكة مهمة

قال رئيس شركة "رونيسانس" التركية، إيرمان إيليجاك، إن شركة توتال إنرجي الفرنسية دخلت في شراكة مع مجموعة "رونيسانس" القابضة لتعزيز قدرات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في تركيا.

وقال إليجاك -في مؤتمر صحفي-، إن شركة "توتال إنرجي" الفرنسية تعتزم الاستحواذ على 50% من شركة "رونيسانس إنرجي" التابعة لمجموعة "رونيسانس" القابضة.

ويخطط الشركاء الجُدد في تطوير مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج كهرباء بقدرة 1 غيغاواط في غضون 3 سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن "رونيسانس إنرجي" تُشغّل -حاليًا- 166 ميغاواط -فقط- من محطات الطاقة الكهرومائية في تركيا، ما يعكس قلة حجم أعمالها، لكن في الوقت ذاته، تمتلك الشركة تراخيص حكومية لبناء مزارع رياح، ما يؤكد أنها تتجه إلى العمل بقوة في قطاع الطاقة المتجددة في تركيا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر الولايات التركية في إنتاج الطاقة الشمسية خلال 2018-2022:

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في تركيا

تركيا والطاقة المتجددة

تخطط تركيا لمنح تراخيص لمشروعات جديدة في مجال الطاقة المتجددة، لإنتاج ما يصل إلى 3 آلاف ميغاواط من الكهرباء النظيفة سنويًا، في إطار جهودها لتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني الخاصة بها.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، قد صرّح -مؤخرًا- بأن تركيا تستهدف أن تكون محايدة كربونيًا بحلول عام 2053.

وترى الحكومة التركية، أنه من المتوقع إنتاج نحو 74% -من الزيادة المُتوقعة في استهلاك الكهرباء- من مصادر الطاقة المتجددة في تركيا بحلول عام 2035، خصوصًا من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ووفقًا لإستراتيجية الطاقة في تركيا، تطمح البلاد إلى وصول سعة الطاقة الشمسية المركبة بحلول عام 2035 إلى 52.9 غيغاواط، فضلًا عن خطط لرفع قدرة طاقة الرياح إلى 29.6 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق