غازأخبار الغازرئيسية

قطاع الغاز في تركيا ينتعش بحفر بئر جديدة

أسماء السعداوي

يمثّل قطاع الغاز في تركيا حجر أساس للتنمية؛ إذ تركّز الحكومة على خفض الاعتماد على الصادرات الأجنبية، عبر تنويع مزيج الطاقة وزيادة الإنتاج المحلي، وخاصة باستعمال احتياطيات البحر الأسود البالغة نحو 710 مليارات متر مكعب، والتي تكفي لتلبية طلب جميع منازل البلاد لمدة 35 عامًا، وتُقدَّر قيمتها بنحو 500 مليار إلى تريليون دولار أميركي.

وفي آخر التطورات، أعلنت شركة تريليون إنرجي الكندية انطلاق عمليات حفر بئر "ألابلي 2"، وهي السادسة ضمن برنامج الاستكشاف الضخم في حقل ساسب بالبحر الأسود، والممتد خلال العامين الماضي 2022 والجاري 2023.

وتجري عمليات الاستكشاف بوساطة منصة الحفر ذاتية الرفع "أورانوس" المملوكة لشركة "جي إس بي أوف شور" الرومانية، واستؤجرت في شهر مايو/أيار 2022، حسب التقرير الذي نشرته منصة "أوفشور إنرجي" (offshore-energy)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

و"تريليون إنرجي" هي إحدى الشركات المنتجة للنفط والغاز، ولها أصول متعددة في تركيا وبلغاريا، وتمتلك 49% من حقل الغاز الطبيعي "ساسب"، بينما تملك تركيا 51%.

دعم الغاز في تركيا

ستكون البئر الاتجاهية الخاضعة للحفر "ألابلي 2"، توأمًا لأخرى استكشافية "ألابلي-1" التي لم تدخل حيز الإنتاج إلى الآن، ولكن جرى حفرها واختبارها بمعدل أكثر من 7 ملايين قدم مكعبة في اليوم، في دليل على الإمكانات العالية للبئر.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة تريليون إنرجي، آرثر هاليرن: "حفر بئر ألابلي 2 ذو نجاح مضمون؛ لكونها توأمًا لبئر اكتشافية غير منتجة بعد، ولكنها تحمل احتياطيات ضخمة".

وأضاف: "بعد إتمام أعمال الحفر في غضون 45 يومًا، سيكون لدينا 6 آبار غاز قيد الإنتاج في حقل ساسب".

وتابع: "كما نحصل على إنتاج رائع من الغاز حاليًا من بئر بايهانلي 2، وهي أكبر منتج لدينا حتى الآن".

وكشفت تريليون إنرجي النقاب عن نتائج اختبار لتدفّق الغاز من بئر بايهانلي 2 وفي حقل ساسب للغاز في مطلع يونيو/حزيران من عام 2022 الماضي، والتي بدأت الإنتاج في 2 يونيو/حزيران الجاري.

ووصل متوسط إنتاج الغاز في تركيا من بئر بايهانلي 2 إلى 8 ملايين قدم مكعبة في اليوم، خلال أول 6 أيام من التشغيل الكامل.

منصة لإنتاج الغاز في حقل ساسب
منصة لإنتاج الغاز في حقل ساسب - الصورة من موقع شركة تريليون إنرجي

حقل ساسب

يعدّ حقل ساسب أحد الأركان الرئيسة لتعزيز إنتاج الغاز في تركيا، ويضم 8 آبار اكتُشفت في عام 2008، دخلت 4 منها فقط حيز الإنتاج، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة .

تتضمن البنية التحتية لحقل ساسب 4 منصات لإنتاج الغاز في تركيا، وهي متصلة بخطّ أنابيب لنقل التدفقات لمسافة 16 كيلومترًا إلى محطة برية لإنتاج الغاز الطبيعي.

وتتضمن البنية التحتية لمشروع إنتاج الغاز في تركيا من حقل ساسب 4 منصات إنتاج متصلة بخط أنابيب ينقل الغاز لمسافة 16 كيلومترًا إلى محطة برية تبلف طاقتها الإنتاجية نحو 75 مليون قدم مكعّبة يوميًا، ويمكن زيادتها لإنتاج 150 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

كما تعتزم تريليون إنرجي إضافة 3 آبار جانبية إلى برنامج تطوير حقل ساسب، ليرتفع العدد الإجمالي للآبار ضمن حملة الحفر في البحر الأسود إلى ما بين 17 و20 بئرًا.

وبدءًا من أغسطس/آب 2022 حتى عام 2024 المقبل، تخطط الشركة لحفر أكثر من 17 بئرًا جديدة، بتكلفة نحو 8.7 مليون دولار أميركي للبئر الواحدة، ستكون "تريليون إنرجي" مسؤولة عن 4.3 مليون دولار منها فقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق