تقارير الكهرباءالتقاريرتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

خريطة سوق بطاريات تخزين الكهرباء العالمية.. من الـ5 الكبار؟ (تقرير)

تيسلا تستحوذ على 25% من سوق أميركا الشمالية

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تتزايد الرهانات على توسّع سوق بطاريات تخزين الكهرباء عالميًا؛ لمواكبة طفرة النمو المتسارعة في مشروعات الطاقة المتجددة عالميًا، لا سيما في الصين وأوروبا وأميركا.

واحتدمت المنافسة بين كبرى الشركات المصنّعة لأنظمة بطاريات تخزين الكهرباء (BESS)، مع زيادة شحنات البطاريات في عام 2022 بصورة كبيرة، بحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي.

وأظهر التقرير -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- استحواذ أكبر 5 شركات في سوق تكامل أنظمة تخزين الكهرباء على 62% من إجمالي شحنات البطاريات عام 2022.

وسيطرت شركة سنغرو الصينية "Sungrow" على 16% من حصة سوق بطاريات تخزين الكهرباء العالمية حسب الشحن، تليها شركة فلونس الأميركية "Fluence" بنسبة 14% من السوق.

بينما تستحوذ شركة تيسلا الأميركية "Tesla" المشهورة في صناعة السيارات الكهربائية على 14% من سوق البطاريات، تليها شركتا هواوي "Huawei" وبي واي دي "BYD " الصينيتان بنسبة 9% لكلّ منهما، حسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

الحصص السوقية في أميركا الشمالية

اعتمدت وود ماكنزي في حساب الحصص السوقية للشركات على بيانات شحنات بطاريات تخزين الكهرباء في عام 2022، على مستوى قطاعات الشبكة والقطاعات المجتمعية والتجارية والصناعية.

وتستحوذ أميركا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ على أغلب شحنات بطاريات تخزين الكهرباء عالميًا، بينما تمثّل المناطق الأخرى في العالم حصصًا ضئيلة، إذ ما يزال التوجه إلى أنظمة البطاريات حديثًا في كثير من البلدان، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

واستحوذت أكبر 5 شركات عالمية في تصنيع وتوريد البطاريات على 81% من سوق أميركا الشمالية الإقليمية، بقيادة شركة تيسلا التي تسيطر وحدها على 25% من الشحنات على مستوى القارة.

بطاريات تخزين الكهرباء من صناعة شركة تيسلا
بطاريات تخزين الكهرباء من صناعة شركة تيسلا - الصورة من aldridge group

وتتمتع شركة تيسلا بميزة تنافسية عالية تجعلها أكبر مزوّد لأنظمة تخزين البطاريات المتكاملة، عبر دمج الأجهزة والبرامج والخدمات المضافة بتقنيات عالية، ما يمكّنها من تقديم تحسينات مستمرة وخدمات مميزة وسريعة لعملائها.

وتأتي شركة فلونس الأميركية في المركز الثاني بسوق بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا مستحوذة على 22%، تليها شركة سنغرو الصينية في المركز الثالث بحصّة تصل إلى 13% حسب بيانات العام الماضي.

وتتمتع شركة سنغرو الصينية بقدرة تنافسية عالية مع الشركات الأميركية المصنعة للبطاريات على مستوى التكلفة ومنتجات التبريد السائل المتقدمة، ما يفسّر مزاحمتها المراكز الـ3 الأولى في السوق.

وتتوقع وود ماكنزي أن تؤدي حوافز قانون خفض التضخم وسياسات الطاقة النظيفة التي تقودها الولايات المتحدة إلى دفع سوق تخزين بطاريات الكهرباء للنمو بصورة سريعة خلال السنوات المقبلة.

الصين تستحوذ على 86% من سوق آسيا

قادت الصين سوق تكامل أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مستحوذة على 86% الإجمالي عام 2022، بفضل النمو المتسارع لمشروعات الطاقة المتجددة على مستوى البلاد.

وأصبحت سوق أنظمة بطاريات التخزين في الصين أكثر تنافسية من ذي قبل، مع زيادة الضغوط التي تتعرض لها من قبل الفاعلين في سلاسل التوريد الأولية والنهائية لمكونات الصناعة.

وتشهد السوق الصينية حربًا في الأسعار بين شركات مستعدة للتضحية المؤقتة بالأرباح مقابل الاستحواذ على حصة في السوق، ما أثّر في هوامش أرباح الصناعة بأكملها.

بطاريات تخزين الكهرباء في الصين
بطاريات تخزين الكهرباء في الصين - الصورة من energy storage news

وتتوقع وود ماكنزي أن تؤدي المنافسة الشرسة بين شركات صناعة البطاريات في الصين إلى تآكل قدرة الشركات ذات الربح المنخفض وخروجها من السوق خلال الأعوام المقبلة، بينما ستتمكن الشركات ذات القدرات المالية العالية من البقاء وزيادة حصتها والرهان على الحجم الكبير للسوق.

وتواجه صناعة بطاريات تخزين الكهرباء العالمية تراجعًا في المعروض منذ عام 2023؛ بسبب شحنات المحولات المحدودة؛ ما أدى إلى ارتفاع أسعارها، وأثّر بصورة مباشرة في شركات تكامل أنظمة البطاريات التي لا يمكنها إتمام الاتصال بالشبكة دون المحولات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق