التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

شحنات محولات الطاقة الشمسية عالميًا تقفز 22% في 2021

وأكبر 10 شركات تستحوذ على 82% من السوق العالمية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهدت مبيعات محولات الطاقة الشمسية نموًا كبيرًا خلال 2021، وسط مساعي التحول إلى المصادر المتجددة، مع سيطرة 10 شركات فقط على غالبية السوق العالمية.

وأظهر تقرير شركة الأبحاث وود ماكنزي، اليوم الجمعة (8 يوليو/تموز)، زيادة حصة أكبر 10 شركات تبيع المحولات الكهروضوئية في العالم إلى 82% من إجمالي السوق خلال 2021، مقارنة مع 80% في 2020.

ونمت شحنات محولات الطاقة الشمسية العالمية بنسبة 22% أو 40.250 ألف ميغاواط، على أساس سنوي، لتصل إلى 225.386 ألف ميغاواط في العام الماضي (2021)، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

والمحول الشمسي، هو جهاز كهربائي يُحول التيار المستمر، الذي يتولّد من الألواح الشمسية إلى تيار متردد يتوافق مع تغذية الشبكة الكهربائية.

هواوي في الصدارة

واصلت شركتا هواوي وسنغرو (Sungrow) احتلال المركزين الأول والثاني على التوالي، للعام السابع على الترتيب.

ولم تشهد حصة هواوي من مبيعات محولات الطاقة الشمسية أيّ تغيير خلال 2021، لتظل عند 23% من إجمالي السوق العالمية، في حين ارتفعت حصة سنغرو من 19% إلى 21%.

وفي المرتبة الثالثة، جاءت شركة غروات (Growatt) بحصة 7% من الإجمالي، لتحل محل شركة إس إم ايه، التي تراجعت إلى المركز السادس.

وتحتل شركة غينلونغ سوليس (ginlong solis) المركز الرابع، تتبعها شركة غودوي (GoodWe)، التي قفزت 4 مرات، لتصل إلى المرتبة الخامسة في عام 2021، بسبب الشحنات الكبيرة إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ خاصة الصين وكوريا الجنوبية.

ودخلت شركة سولار إيدغ (SolarEdge) قائمة الـ10 شركات الأكثر مبيعًا لمحولات الطاقة الشمسية؛ إذ احتلت المركز التاسع.

الفرق بين الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية

مبيعات محولات الطاقة الشمسية جغرافيًا

من حيث النطاق الجغرافي، استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على أكثر من نصف شحنات محولات الطاقة الشمسية، ما يعادل 116.064 ألف ميغاواط في عام 2021، بقيادة الصين والهند وأستراليا.

واستحوذت أوروبا على 23% من السوق العالمية، أو ما يعادل 50.770 ألف ميغاواط خلال 2021، بزيادة 17 ألف ميغاواط على أساس سنوي.

ويرجع النمو القوي في هذه الأسواق مع زيادة الدعم الحكومي لتلبية أهداف إزالة الكربون، رغم قيود سلاسل التوريد وارتفاع أسعار المواد الخام.

وفي المقابل، شهدت الولايات المتحدة انخفاضًا طفيفًا قدره 360 ميغاواط في الطلب على محولات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، لتُشكل 14% من السوق العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق