تكنو طاقةالتقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

سوق تخزين الكهرباء في أميركا تواجه تحديات الانخفاض للربع الثاني على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

رغم التفاؤل بشأن نمو سوق تخزين الكهرباء في أميركا، بعد إقرار قانون خفض التضخم وحوافزه التاريخية لمشروعات الطاقة النظيفة في أغسطس/آب 2022، فإن بيانات القطاع خلال الربعين الأخيرين تشير إلى تحديات مستمرة تعوق نموه.

وأضافت سوق تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة 778 غيغاواط، ما يعادل 2.145 غيغاواط/ساعة، بجميع القطاعات، خلال الربع الأول من عام 2023، بانخفاض 26% عن الربع الأخير من 2022، الذي شهد -أيضًا- تراجعًا بنسبة 33%، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

بينما بلغت التركيبات على نطاق الشبكات الكهربائية- 554 ميغاواط، ما يوازي 1.553 غيغاواط/ساعة خلال الربع الأول من 2023، منخفضة بنسبة 33% عن الربع نفسه من 2022، لتواصل الانخفاض للربع الثاني على التوالي، على أساس سنوي، وفقًا للتقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفسّرت وود ماكنزي هذا الانخفاض بعوامل مركّبة، أبرزها اضطراب سلسلة التوريد، وتراكم قوائم انتظار الربط البيني، إلّا أنها توقعت عودة النمو لمستوياته القوية خلال الربع الثاني من 2023 (ينتهي يونيو/حزيران 2023).

كاليفورنيا وتكساس في الصدارة

رغم تراجع نمو إجمالي سوق تخزين الكهرباء في أميركا خلال الأشهر الأولى من 2023، ظلّت ولايتا كاليفورنيا وتكساس في قيادة السوق، مع استحواذهما على 84% من إجمالي السعة المركبة في الربع الأول، لكن تأخيرات المشروعات ما زالت تمثّل عوائق أمام انسياب النمو بصورة أكبر.

تخزين الكهرباء في أميركا
تخزين الكهرباء في أميركا- الصورة من رويترز

ويوضح التباطؤ الأخير بسوق تخزين الكهرباء في أميركا حجم التشابك القائم بين مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الجديدة من جهة، وتأثيرات مسائل التجارة والسياسات في معدل نمو وانتشار التخزين بالبلاد من جهة أخرى، وفقًا للباحث في وود ماكنزي، جون هينسلي.

وما زالت توقعات نمو السوق متفائلة حتى 2027 وما بعده، إذ ما تزال الحاجة إلى نمو التخزين ضرورية لمواكبة الطفرة المرتقبة في الطاقة النظيفة المضافة إلى الشبكة خلال السنوات المقبلة، للاستفادة من الحوافز السخية لقانون خفض التضخم الأميركي، البالغة 370 مليار دولار على الأقلّ.

توقعات سوق تخزين الكهرباء في أميركا 2023

ترجّح تقديرات وود ماكنزي أن تضيف سوق تخزين الكهرباء في أميركا 10.5 غيغاواط على مستوى جميع القطاعات خلال 2023، في حين يُتوقع إضافة 8.9 غيغاواط على مستوى الشبكة الكهربائية.

ورغم الانخفاض الربع الأول من 2023، فإن وود ماكنزي ما زالت تتوقع تضاعف النمو في الأشهر المقبلة، وخروج نتائج العام كاملًا بصورة مضاعفة عن عام 2022، وفقًا لخبيرة أسواق تخزين الكهرباء في وود ماكنزي، فانيسا ويت.

وأكدت "ويت" تأثّر السوق بمشكلات سلسلة التوريد وتراكم قوائم انتظار الربط البيني أكثر من أيّ وقت مضى، خاصة مع زيادة معدل التركيبات وتوسّع السوق، خلافًا لسنوات سابقة كانت السوق فيها ضعيفة والتركيبات أصغر ولا يمكن التنبؤ بها.

وأشارت محللة وود ماكنزي إلى أن تراجع التركيبات خلال الربع الأول من 2023 هو أول انخفاض لربعين متتاليين تشهده سوق تخزين الكهرباء في أميركا منذ عام 2015.

القطاع السكني والتجاري الأكثر نموًا

تُظهر بيانات النمو على الجانب الآخر انتعاشَ تركيبات التخزين الجديدة على مستوى المنشآت المجتمعية والتجارية والصناعية في الولايات المتحدة، بعد 4 أرباع متتالية من إضافات أقلّ من المتوسط.

وشهد تخزين الكهرباء على النطاق المجتمعي والتجاري والصناعي تركيب 203 ميغاواط/ساعة خلال الربع الأول من عام 2023، وهو ثاني أعلى نمو فصلي على الإطلاق، مع زيادة السعة بنسبة 145% عن الربع نفسه من عام 2022.

تخزين الكهرباء في أميركا
بطاريات التخزين في أميركا- الصورة من energy storage news

كما انتعش التخزين على المستوى السكني إلى 388.2 ميغاواط/ساعة خلال الربع الأول من 2023، وهو ثاني أعلى ربع على الإطلاق، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتوقعت وود ماكنزي، في تقديرات سابقة، زيادة سعة تخزين الكهرباء على النطاق السكني بنسبة 88% خلال 2023، إلى جانب توقعات أخرى لنمو السعة المركبة بالقطاع 4 مرات بحلول 2027، مقارنة بمستويات عام 2022.

يشار إلى أن سوق تخزين الكهرباء في أميركا سجلت مستويات قياسية في الإضافات الجديدة خلال العام الماضي، بمقدار 4.8 غيغاواط، ما يعادل إجمالي القدرة المضافة لعامي 2020 و2021، البالغ 5 غيغاواط، وفقًا لتقرير سابق عن وود ماكنزي توقَّع قفزة تركيبات سعة التخزين في الولايات المتحدة إلى 75 غيغاواط بحلول 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق