رئيسيةأخبار الغازغاز

أسعار الغاز في تركيا ترتفع 20% بداية من أكتوبر

دينا قدري

أعلنت شركة بوتاش (BOTAS) التركية زيادة أسعار الغاز في تركيا بنسبة 20%، بدءًا من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأوضحت الشركة -في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- أنها رفعت سعر الغاز الطبيعي بنسبة 20% للعملاء الصناعيين الصغار والمتوسطين، وكذلك المستعمِلين الصناعيين الكبار.

كما رفعت الشركة التركية سعر الغاز المستعمل لإنتاج الكهرباء بنسبة 20%، بحسب البيان الصادر عن أسعار الغاز في تركيا لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأكدت بوتاش أنه لم يطرأ أيّ تغيير على أسعار الجملة للغاز الطبيعي المستعمل في المنازل؛ مبيّنةً أن أسعار الغاز في تركيا ما تزال هي الأدنى بين الدول الأوروبية بعد أوكرانيا، استنادًا إلى أسعار مؤشر أسعار الطاقة المنزلية (HEPI).

أسعار الغاز في تركيا بعد اتفاقيات توريد

تأتي زيادة أسعار الغاز في تركيا بعد أن وقعت أنقرة اتفاقيات توريد مع رومانيا وبلغاريا والمجر في العام الجاري (2023).

في 25 سبتمبر/أيلول 2023، وقّعت شركة بوتاش اتفاقًا لتوريد ما يصل إلى 1.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لشركة "أو إم في بتروم" (OMV Petrom) الرومانية.

وقالت الشركة -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إنها "تزيد مساهمتها في أمن وتنوع إمدادات الطاقة في الأسواق المجاورة وفي أوروبا".

ومن المقرر أن تبدأ صادرات الغاز إلى رومانيا في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بما يصل إلى 4 ملايين متر مكعب يوميًا، أو نحو 1.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، وتسري الاتفاقية حتى 31 مارس/آذار 2025.

وبموجب الاتفاق الأخير، ستصل التزامات التصدير لشركة بوتاش إلى 3.3 مليار متر مكعب، وهي تقريبًا القدرة الكاملة لطريق التصدير الشمالي للبلاد، والتي تقول أنقرة، إنه يمكن مضاعفتها ببعض الاستثمارات من جيرانها الأوروبيين.

اتفاقية توريد الغاز بين تركيا ورومانيا
جانب من توقيع اتفاقية توريد الغاز بين تركيا ورومانيا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة بوتاش

وتهدف تركيا -التي لديها مصادر غاز ضئيلة خاصة بها، ولكن لديها بنية تحتية واسعة النطاق لاستيراد الغاز المسال- إلى أن تكون موردًا بديلًا لأسواق الغاز الأصغر في جنوب شرق أوروبا، بحسب ما أكدته وكالة رويترز.

كما أعلنت بوتاش، في 28 سبتمبر/أيلول 2023، أنها وقّعت اتفاقًا لتزويد مولدوفا بمليوني متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، بدءًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في ثاني اتفاق من نوعه تعلنه الشركة خلال أيام.

وقالت -في بيانها-، إنها وقّعت اتفاق تصدير الغاز مع شركة إيست غاز إنرجي تريدنغ (East Gas Energy Trading)، التي قالت، إنها تعمل في مولدوفا وأجزاء أخرى من أوروبا، لكنها لم تحدد مدة الصفقة.

وأضافت: "في إطار هدف جعل بلادنا مركزًا لتجارة الغاز الطبيعي، أضافت شركة بوتاش دولة أوروبية أخرى إلى قائمة الدول التي تصدِّر إليها صادرات الغاز".

اتفاقية توريد الغاز مع المجر

في سياقٍ متصل، اتفقت شركة الطاقة المجرية "إم في إم" (MVM) على شراء نحو 300 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من شركة الطاقة التركية بوتاش.

وقال المتحدث باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاكس في منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، المعروفة سابقًا باسم تويتر، إن "هذا الاتفاق الإستراتيجي جزء من مبادرة الحكومة الشاملة لتعزيز الاكتفاء الذاتي الوطني من الطاقة"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وأضاف أن "هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة واستقرار أسعار الغاز في ظل أزمة الطاقة العالمية الناجمة عن الصراعات والعقوبات".

ووصف بيان صادر عن شركة بوتاش الصفقة بأنها "اتفاقية رائدة" تمثّل المرة الأولى التي تتفق فيها تركيا على تصدير الغاز مع دولة غير مجاورة، وأنها ستعزز أمن إمدادات الطاقة الأوروبية.

ومن خلال الاتفاقية، التي تنص على بدء إمدادات الغاز الطبيعي من تركيا إلى المجر في عام 2024، اتفق الطرفان أيضًا على تطوير التعاون بشأن استعمال البنية التحتية القوية للغاز المسال في تركيا ومرافق تخزين الغاز الطبيعي في البلدين، ضمن إطار المصالح المشتركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق