رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

ارتفاع كبير بأسعار الغاز والكهرباء في تركيا

شهدت أسعار الغاز والكهرباء في تركيا ارتفاعًا كبيرًا وصل إلى 50%، حسبما كشفت البيانات التي نشرتها الجريدة الرسمية اليوم الجمعة.

وأعلنت شركة "بوتاش" التركية الحكومية -في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس- رفع أسعار الغاز الطبيعي للمنشآت الصناعية بنسبة 50%، وللمنازل بنسبة 35%، ما رفع احتمالية زيادة التضخم بنسبة أعلى 60% في مارس/آذار الماضي.

وأضافت الشركة التركية أن أسعار الغاز الطبيعي المخصصة لإنتاج الكهرباء ارتفعت بنسبة 44.3%، بدءًا من الأول من أبريل/نيسان، معللة الزيادة بأنها جاءت بسبب الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة.

أسعار الطاقة

تستورد تركيا جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبًا، ما يجعلها عرضة لتقلبات الأسعار الكبيرة، إذ أظهرت بيانات حكومية أن تكاليف الطاقة بدأت في الارتفاع خلال سبتمبر/أيلول، وارتفعت بنسبة 212% على أساس سنوي في أول شهرين من عام 2022 إلى 16.8 مليار دولار.

تركيا تفتتح 4 محطات توليد كهرباء جديدة
محطة لتوليد الكهرباء في تركيا - أرشيفية

ووصلت مشتريات شركة بوتاش من العملات الأجنبية من البنك المركزي إلى مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

ويعتقد الاقتصاديون أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل سيرفع التضخم بمقدار 55 نقطة أساس، مشيرين إلى أن الأثر الثانوي لارتفاع أسعار الغاز الطبيعي على قطاع الصناعة يرفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بأكثر من 55 نقطة أساس.

التضخم في تركيا

ارتفع تضخم أسعار المستهلكين في تركيا عند 54.4% في فبراير/شباط بشكل رئيس بسبب انخفاض الليرة بنسبة 44% أمام الدولار العام الماضي، واشتد الانخفاض في قيمة العملة بعد سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة من البنك المركزي، التي سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان منذ مدة طويلة.

وخلص استطلاع أجرته رويترز إلى أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية مؤخرًا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ما سيؤدي إلى ارتفاع التضخم في تركيا بنسبة 61.5% في مارس/آذار، وانخفاضه إلى 52.2% بنهاية العام.

أسعار الكهرباء

شهدت أسعار الكهرباء زيادة بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، لتواصل الارتفاعات الكبيرة التي شهدها قطاع الطاقة التركي خلال العام الجاري.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، ازدادت الكهرباء بنسبة 50% إلى 120%، اعتمادًا على نوع الاستخدام، إذ أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه جرى وضع لوائح إلزامية لارتفاع الأسعار، لكنه أمر بإعادة تنظيم التعرفات بعد شكاوى من أن الفواتير قد تضاعفت 3 مرات.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى نسب ارتفاعات أسعار الغاز الطبيعي في تركيا خلال العام الماضي، موضحة أنها زادت بنسبة 638% في محطات توليد الكهرباء، وبنحو 549% في المناطق الصناعية، وبمقدار 93% في قطاع المنازل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق