رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أسعار الغاز والكهرباء في تركيا تسجل قفزة كبيرة

ارتفعت بنسبة 50% للصناعة و20% للمنازل

سجّلت أسعار الغاز والكهرباء في تركيا قفزة كبيرة، مع بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري، في وقت تواجه فيه غالبية الدول الأوروبية أزمة طاقة كبيرة، وسط دعوات للترشيد.

ورفعت السلطات التركية أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للمنازل بنحو 20% ونحو 50% للصناعة، اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول؛ ما زاد من الضغط التصاعدي على التضخم الذي بلغ نحو 80% في يوليو/تموز.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادات في أسعار الغاز والكهرباء في تركيا إلى دفع التضخم للأعلى بمقدار 0.8 نقطة مئوية، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقد يؤدي ارتفاع الأسعار الصناعية أيضًا إلى زيادة غير مباشرة في التضخم؛ إذ يعكس المنتجون التكاليف على المستهلكين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الكهرباء والغاز

قالت هيئة تنظيم الطاقة التركية إنها رفعت أسعار الكهرباء المنزلية بنسبة 20%، وتلك المستخدمة من قبل القطاعين العام والخدمات بنسبة 30% والمستخدمة في الأغراض الصناعة بنسبة 50%.

أسعار الغاز في تركيا
ميناء جيهان التركي الذي تديره شركة أنابيب البترول المملوكة للدولة (بوتاش)

من جانبها أعلنت شركة "بوتاش" التركية الحكومية رفع أسعار الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 20.4%، وبنسبة 47.6% للعملاء الصناعيين على نطاق صغير ومتوسط، وبنسبة 50.8% للمستخدمين الصناعيين الكبار.

وأشارت الشركة التركية إلى أن أسعار الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء ارتفعت كذلك بنسبة 49.5%.

أرجعت الشركات أسباب زيادة أسعار الغاز والكهرباء في تركيا إلى الصراع في أوكرانيا والتطورات العالمية؛ بما في ذلك جائحة كورونا.

أسعار الطاقة

تعتمد تركيا بشكل شبه كامل على الواردات لتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي والنفط، وقد ارتفع الطلب المحلي منذ جائحة كورونا.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية هذا العام، فضلًا عن الانخفاض الحاد في الليرة –44% في عام 2021 وأكثر من 27% هذا العام- إلى ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء في تركيا.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المنزلي بنسبة 174% هذا العام، وارتفعت أسعار الغاز الصناعي على نطاق صغير ومتوسط بنسبة 277% وأسعار صناعية كبيرة بنسبة 379%.

قالت بوتاش، اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول، إن الحكومة التركية ما زالت تدعم أكثر من 80% من أسعار الغاز الطبيعي للمنازل.

التضخم في تركيا

يُمثِّل ارتفاع التضخم في تركيا صداعًا في رأس الحكومة؛ إذ يلتهم ميزانيات الأسر ويثقل كاهل المواطنين بتكاليف معيشة متزايدة يومًا بعد الآخر.

وسجّل معدل التضخم في تركيا نسبة 79.6% في شهر يوليو/تموز، ارتفاعًا من نسبة 78.62% في يونيو/حزيران الماضي، ليخالف التوقعات بارتفاعه إلى 80.5%.

ورفع المصرف المركزي التركي توقعاته للتضخم في عام 2022 إلى 60.4% ارتفاعًا من 42.8% كانت متوقعة في أبريل/نيسان الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق