التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

ارتفاع أسعار الطاقة والأزمة الاقتصادية يزيد ضغوط فواتير الكهرباء في أوروبا (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • عدد من الصدمات الاقتصادية والضبابية المستمرة أدى إلى تأجيج التقلبات في أوروبا.
  • • عدم بناء طاقة متجددة في ألمانيا كان خطأ سياسيًا.
  • • قادة أوروبيون يدعون لزيادة استثمارات الطاقة المتجددة وتقليل الفحم والغاز المستورد.
  • • يمكن تخزين الكهرباء الزائدة المنتجة خلال أوقات ذروة توليد الطاقة الشمسية.

تشهد الأسواق في جميع أنحاء أوروبا تقلبات قياسية في أسعار الطاقة، إذ أدت الصدمات الاقتصادية المتتالية والضبابية المستمرة إلى تأجيج التقلبات في أنحاء القارّة.

وتُعدّ الحلول الرامية إلى معالجة اضطراب السوق متاحة بفضل زيادة تخزين كهرباء البطاريات، التي يمكن أن تحقق وفورات كبيرة، وتوفر تحوطًا ضد ارتفاع أسعار الكهرباء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ودفع الاعتماد على الغاز والفحم المستورد وزير الاقتصاد الألماني عن حزب الخضر، روبرت هابيك إلى ادِّعاء أن عدم بناء طاقة متجددة في البلاد كان خطأ سياسيًا، حسب تقرير نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine).

أسعار الطاقة والأحداث الجيوسياسية

في الأشهر الأخيرة، تركّزت التغطية الإخبارية على القصص المتعلقة بأزمة الطاقة وارتفاع أسعار الطاقة والعوامل الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية، التي أثّرت في أسعار الكهرباء وانعكست على المستهلكين، مما أدى إلى ارتفاع فواتير الكهرباء.

أسعار الطاقة
منشأة لتخزين الكهرباء بالبطاريات

علاوة على ذلك، يدعو القادة السياسيون البارزون في العديد من دول الاتحاد الأوروبي إلى مزيد من الاستثمار المتجدد وتقليل الاعتماد على الفحم والغاز المستورد؛ في محاولة للحدّ من أسعار الطاقة المرتفعة التي من المتوقع أن تواصل مسارها التصاعدي.

وفي مايو/أيار الماضي، استعرض المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس سجلات توليد الكهرباء من المصادر المتجددة في جميع أنحاء جنوب أوروبا.

وأكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، الحاجة إلى زيادة الاستثمارات في التحول إلى الطاقة النظيفة لمواجهة التحديات العالمية الرئيسة لأمن الطاقة وتغير المناخ.

معالجة ارتفاع أسعار الكهرباء

قد يستغرق توفير التمويل والبنية التحتية على نطاق واسع بعض الوقت لمعالجة ارتفاع أسعار الطاقة على نطاق قارّي وعالمي، ولا يزال المستهلكون يواجهون فواتير عالية قياسية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت تحليلات السوق الأخيرة للعملاء في ألمانيا الذين يواجهون أسعار الكهرباء المتغيرة، بعض البيانات المثيرة للقلق.

وسُجِّلَت تقلبات كبيرة في السعر لكل كيلوواط ساعة - تصل إلى 30 سنتًا بين أوقات الذروة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

ومن المعلوم أنه عندما يكون الطلب على الكهرباء منخفضًا، ويكون إنتاج الطاقة المتجددة مرتفعًا، فإن ذلك يؤدي إلى تفاوت كبير في تكلفة استخدام الكهرباء لكل كيلوواط/ساعة.

ويمكن أن يتحمل المستهلكون ارتفاعات كبيرة في سعر كل كيلوواط/ ساعة جرّاء استهلاك الطاقة خلال ساعات ذروة الطلب.

وقد يؤدي إنتاج كمية وفيرة من الطاقة الشمسية خلال ساعات ذروة نهارًا انخفاض سعر الكيلوواط/ساعة، مما يجعله في متناول الأفراد والمستهلكين التجاريين ومستهلكي الكهرباء على نطاق المرافق.

تخزين الكهرباء لتسهيل الأسعار

تتمثل إحدى طرق المساعدة في خفض أسعار الطاقة، خاصة تكاليف الكهرباء للمستهلكين في القطاعين السكني والتجاري والمرافق في حلول تخزين الكهرباء (إي إي إي)، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

أسعار تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح

وستوفر تقنية حلول تخزين الكهرباء تخزين الكهرباء الزائدة المنتجة خلال أوقات ذروة توليد الطاقة الشمسية في أنظمة تخزين الطاقة، ثم تفريغها في المساء، عندما يكون السعر لكل كيلوواط/ساعة مرتفعًا.

وهذا يمكّن مستهلكي الكهرباء من استخدام وتخزين الكهرباء منخفضة التكلفة، التي يمكن استخدامها عند الطلب لتجنّب الأوقات المكلفة لاستهلاك الكهرباء.

ويتوقع المحللون أن تتوسع حلول تخزين الكهرباء بشكل كبير جرّاء وضع المزيد من مصادر الطاقة المتجددة في الخدمة، إذ تتوقع مؤسسة أبحاث الطاقة وود ماكنزي نموًا سريعًا لتقنية حلول تخزين الكهرباء وتركيبها في جميع أنحاء العالم.

وترى وود ماكنزي أن سوق حلول تخزين الكهرباء سيزداد إلى 44 غيغاواط/ ساعة، بحلول عام 2024.

ونظرًا لأنها شركة رائدة عالميًا في توفير حلول تخزين الكهرباء، تقدّم شركة "سَنْغرو" (Sungrow) الصينية حلولًا مختلفة لتلبية احتياجات العملاء، بغضّ النظر عن حجم احتياجاتهم من الكهرباء.

حلول تخزين كهرباء البطارية

بالنسبة لمستهلكي الكهرباء على نطاق المرافق، قدّمت شركة "سنغرو" (Sungrow) الصينية، حتى الآن، حلول تخزين الكهرباء في المملكة المتحدة وإسبانيا وإسرائيل، وكذلك الولايات المتحدة وتايلاند والصين.

وتعدّ تقنية "حلول تخزين الكهرباء بنظام التبريد السائل باور تيتان" نظام تخزين ميسور التكلفة وفعالًا ومرنًا يتميز بتكنولوجيا المراقبة الذكية وأداء بطارية متكامل تمامًا، وخدمات الشبكة الأساسية المتنوعة.

ويمكن تركيب حلول تخزين الكهرباء للمرافق بسرعة وأمان مع نظام شركة "سنغرو"، المصمم لتوفير سلاسة النقل والتشغيل والصيانة.

علاوة على ذلك، يتميز النظام بعمر بطارية طويل الأمد، والأداء العالي بفضل نظام التبريد السائل، مع التحكم الذكي في درجة الحرارة على مستوى الخلية، الذي يضمن كفاءة أعلى وعمرًا أطول للبطارية، ما يجعله استثمارًا واسع النطاق على المدى الطويل.

وقال رئيس قسم الإحصاء التقني في شركة "سنغرو"، جيمس لي، إنه يجب التقليل من تأثير تغير المناخ الحاصل حاليًا.

وأوضح أن قطاع الطاقة الكهربائية بحاجة إلى ابتكار حلول تكنولوجية وهندسية لربط كميات كبيرة من مصادر الطاقة المتجددة، باستخدام تخزين الكهرباء وغيرها من الحلول التكنولوجية منخفضة الكربون.

بالنسبة إلى مستهلكي الكهرباء في المنازل، تقدّم شركة "سنغرو" بطارية معيارية بالكامل، جنبًا إلى جنب مع محوّل التردد الهجين.

ومن المقرر إطلاق التحسينات على هذا الحل بصفة شاحن السيارات الكهربائية سهل التركيب في خريف عام 2022، الذي يسمح بتخزين الطاقة المتجددة في المنزل وشحنها واستهلاكها.

وقال كبير مديري منتجات حلول تخزين الكهرباء/والمحولات الهجينة لدى شركة "سنغرو"، أندريا بوليني، إن فائضًا من الطاقة الكهروضوئية يُنتَج في أثناء النهار، وخلال هذه الساعات، يكون العديد من العملاء في مكاتبهم والأطفال في مدارسهم.

وأشار إلى أن هذا يعني أن الكهرباء لا تُستخدم في المنزل. ويحلّ التخزين هذه المشكلة عن طريق تخزين الكهرباء عندما تكون وفيرة ورخيصة خلال النهار، واستخدامها عند الحاجة إليها في المساء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق