رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 10 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول (2022)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد ارتفعت في التعاملات المبكرة؛ إذ دفعت أزمة الطاقة في أوروبا، التي تصاعدت بعد وقف إمدادات الغاز الروسي، بعض المستثمرين نحو الذهب الذي يعدّ ملاذًا آمنًا في أوقات الأزمات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.6 %، ما يعادل 9.70 دولارًا، ليسجل 1712.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، إلى 1701.23 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.2%، عند 17.91 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2%، ليسجّل 851.39 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.5%، عند 1957.94 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، بنحو 0.6%، ليصل إلى 110.245 نقطة.

أزمة الطاقة في أوروبا

قال كبير المحللين الإستراتيجيين للسلع الأساسية في إيه إن زد، دانييل هاينز: "كان هناك القليل من عمليات الشراء للملاذ الآمن التي نتجت عن أزمة الطاقة المتزايدة في أوروبا".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

وأضاف: "مع ذلك، من المحتمل أن يكون هناك صراع للحفاظ على أيّ تحرّك صعودي لأسعار الذهب بالنظر إلى توقعات رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي".

أدى التوقف غير المحدود لخطّ أنابيب الغاز نورد ستريم 1، طريق الإمداد الرئيس في أوروبا، إلى تكثيف المخاوف من حدوث ركود في المنطقة، مع تضرر المستهلكين من ارتفاع أسعار الطاقة.

أزمة التضخم

أظهر مسح أمس الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022) أن منطقة اليورو تدخل بالتأكيد ركودًا، مع تفاقم أزمة تكلفة المعيشة ونظرة قاتمة.

يتطلع المستثمرون إلى إجراء المصرف المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة عندما يجتمع يوم الخميس المقبل، بينما من المتوقع أيضًا رفع أسعار الفائدة بشكل كبير من اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في المدة من 20 إلى 21 سبتمبر/أيلول الجاري.

أسعار الفائدة

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة تحوّط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي، فإن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرّة للعائد، ويعزز الدولار.

وارتفعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 3.3% خلال التعاملات، لتسجل أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران الماضي.

وقال المحلل في إي دي آند إف مان كابيتال ماركيتس، إدوارد مئير: "ما يمكن أن يأتي لإنقاذ الذهب هو بيانات كلّية أضعف وانخفاض قراءات التضخم.. ولكن حتى يحدث ذلك، تظل الارتفاعات ضعيفة".

وأضاف: "نرى نطاق تداول بين 1650 و 1775 دولارًا للأوقية سائدًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في غضون ذلك، قال مصدر حكومي، إن واردات الهند من الذهب تراجعت في أغسطس/آب إلى النصف مقارنة بالعام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق