رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع وتسجل خسائر أسبوعية للأسبوع الثالث - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة 2 سبتمبر/أيلول 2022، لكنها سجلت الهبوط الأسبوعي الثالث على التوالي بخسارة تقارب 1.5%.

ويأتي ذلك بعد أن دعّمت البيانات التي تشير إلى مرونة الاقتصاد الأميركي من احتمالية إبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول، كما حام الدولار بالقرب من قممه الأخيرة.

وتُتداول أسعار الذهب حول المستوى الرئيس 1700 دولار اليوم الجمعة وسط إعلان بيانات العمالة الرئيسة في الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- عند نهاية التعاملات بنسبة 0.8%، ما يعادل 13.30 دولارًا، ليسجل 1722.60 دولارًا للأوقية.

وعلى النقيض، شهد الذهب خسارة تقارب 1.5% أو ما يعادل 27.2 دولارًا في الأسبوع الجاري، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحلول الساعة 05:44 مساءً بتوقيت غرينتش (08:44 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.8% إلى 1710.55 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.9%، عند 17.83 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.8%، ليسجّل 837.53 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.6%، عند 2026.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة 0.0.8%، لكنه لم يكن بعيدًا عن أعلى مستوى سجله في 20 عامًا خلال الجلسة السابقة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

البيانات الاقتصادية

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس إن البيانات الأضعف من المتوقع يمكن أن توفر راحة مؤقتة من بيع الذهب.

وأضاف: "مع ذلك لا تزال السوق تؤدي فعليًا على أساس سرد أسعار الفائدة الأميركية الأعلى مقابل الأطول"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهر تقرير الوظائف الأميركي أن سوق العمل في الولايات المتحدة أضاف 315 ألف وظيفة خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقابل التوقعات التي كانت تشير لإضافة 295 ألف وظيفة.

وتشير البيانات إلى قوة سوق العمل المستمرة وتوقعات رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس هذا الشهر.

إعانات البطالة في أميركا

أظهرت بيانات، أمس الخميس 1 سبتمبر/أيلول، أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض إلى أدنى مستوى في شهرين الأسبوع الماضي، في حين انخفض عدد حالات التسريح في أغسطس/آب.

وبينما نما التصنيع في الولايات المتحدة بصورة مطردة الشهر الماضي، انخفض نشاط المصانع في الصين ومنطقة اليورو وبريطانيا، ما أثار المخاوف بشأن التباطؤ.

التباطؤ الاقتصادي

من المتوقع أن تستمر المصارف المركزية الرئيسة في تشديد السياسة النقدية المتشددة لكبح جماح التضخم المرتفع، لكنها تزيد -أيضًا- من المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي.

وقال كبير محللي العملات والسلع في شركة ريلاينس سيكيوريتيز، جيجار تريفيدي: "على الرغم من أن الصين تكافح لمواجهة كورونا، فلا يوجد طلب على الملاذ الآمن.. الطلب على الذهب يسير في اتجاه الدولار".

وأدى الضعف المستمر في الشهر الماضي في سوق العقارات وقطاع التصنيع في الصين إلى تجدد المخاطر على تعافي مستهلك الذهب الرئيسين المهددة بالاضطرابات الناجمة عن قيود انتشار فيروس كورونا.

حيازات الذهب

أضاف تريفيدي: "لُوحظ انخفاض في الطلب على الاستثمار أيضًا.. كانت الحيازات في إس بي دي آر غولد ترست نحو 1006 أطنان في بداية أغسطس/آب، وهي الآن عند 973 طنًا".

وعلى الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه تحوط ضد التضخم والشكوك الاقتصادية، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق