رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع 2%.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

وخام برنت تحت 80 دولارًا

تراجعت أسعار النفط بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 14 يوليو/تموز (2023)، للمرة الأولى في 4 جلسات، إلا أنها حققت ثالث مكاسب أسبوعية للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان.

وتعاني أسواق النفط تعاملات متقلبة؛ إذ استهلّت التداولات الصباحية على ارتفاع، وسط مخاوف من نقص المعروض بسبب تعطل الإمدادات في ليبيا ونيجيريا.

وواجهت آمال ارتفاع الطلب على النفط ضغوطًا وسط مخاوف من زيادات قادمة في أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد تدفع سعر الدولار للارتفاع وتزيد من مخاوف الركود الاقتصادي.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة 3 حفارات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 537 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنحو 1.8% إلى 79.87 دولارًا للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 1.9% إلى 75.42 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 13 يوليو/تموز 2023، على ارتفاع بنحو 1.5%، لتواصل حصد المكاسب لليوم الثالث على التوالي وسط آمال بانتعاش الطلب.

وحقق كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، مكاسب بنحو 1.8% و2.1% على التوالي خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

إمدادات النفط

أُغلِق عدد من حقول النفط في ليبيا، أمس الخميس، في احتجاجات محلية على اختطاف وزير المالية الأسبق في حكومة الوفاق فرج بومطاري، بعد أنباء ترشّحه لمنصب محافظ المركزي.

وقال زعيم قبيلة الزاوية إن الإنتاج في الفيل والشرارة وحقل 108 النفطي في ليبيا توقّف؛ احتجاجًا على اختطاف وزير المالية السابق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأصدر المحتجون بيانًا مصورًا من حقل 108 النفطي قالوا وهم يغلقون أحد الصمامات: "نؤكد استمرار الإغلاق النفطي، وقد نصعّد الوضع إلى أكثر من ذلك إذا لم يتم الإفراج عن فرج".

من جهة أخرى، أكد مهندسان يعملان في حقل الشرارة (إحدى أكبر مناطق الإنتاج في ليبيا بسعة 300 ألف برميل يوميًا)، أن المحتجين لم يدخلوا الحقل النفطي حتى الآن.

منصة في أحد حقول النفط الأميركية
منصة في أحد حقول النفط الأميركية - الصورة من رويترز

وبشكل منفصل، أوقفت شل شحنات النفط الخام النيجيري بسبب تسرب محتمل في محطة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قالت إيه إن زد ريسيرش إن الاحتجاجات في ليبيا وحدها قد توقف تدفق أكثر من 250 ألف برميل من النفط يوميًا.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "أسعار النفط الخام تحصل على دعم من التوقعات بأن سوق النفط ستصبح محدودة للغاية؛ إذ تتعامل ليبيا ونيجيريا مع الاضطرابات، بينما تتراجع صادرات الخام الروسية أخيرًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واتفقت السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط في العالم، هذا الشهر، على تعميق تخفيضات النفط المعمول بها منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي؛ ما يوفر مزيدًا من الدعم لأسعار النفط الخام.

الطلب على النفط

رفعت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أمس الخميس، توقعاتها للطلب على النفط لعام 2023، مضيفة أنها تتوقع نمو الطلب بنسبة 2.2% في عام 2024.

وقال البنك الوطني الأسترالي، في مذكرة بحثية، اليوم الجمعة، إنه يُتوقع أن تؤدي توقعات أوبك، إذا تحققت، "لتسليم أسعار النفط أعلى بكثير من 100 دولار للبرميل"، مضيفًا أن انخفاض قيمة الدولار الأميركي يواصل تعزيز أسعار السلع الأساسية.

وارتفعت أسعار المستهلكين الأميركيين بشكل متواضع في يونيو/حزيران بأدنى معدل زيادة سنوية في أكثر من عامين؛ حيث استمر التضخم في الانخفاض.

كما ارتفعت أسعار المنتجين بشكل طفيف في يونيو/حزيران، وكانت الزيادة السنوية هي الأصغر منذ ما يقرب من 3 سنوات.

وأعطى كلا المؤشرين الأمل للأسواق بأن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يكون أقرب إلى إنهاء أسرع حملة تشديد للسياسة النقدية منذ الثمانينيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق