رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةنفط

توتال إنرجي تعلن تطورات صفقة الـ27 مليار دولار في العراق

الطاقة

أطلع الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) باتريك بويانيه، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على تفاصيل تطورات صفقة مشروعات الطاقة التي عقدتها شركته مع بغداد بقيمة 27 مليار دولار.

واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني رئيس الشركة الفرنسية، اليوم الأحد 28 أبريل/نيسان 2024، على هامش مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية الرياض، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وناقش الطرفان المشروعات التي تقيمها شركة توتال إنرجي الفرنسية في قطاع الطاقة العراقي، والقطاعات الأخرى الملحقة به، خاصة قطاع الغاز المصاحب، والنفط ومحطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

مشروعات توتال إنرجي في العراق

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية، إن شركته تأمل أن تنهي المرحلة الأولى من مشروع الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال العام المقبل 2025، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء العراقي.

وتأمل الشركة الفرنسية أن تنجز المرحلة الأولى من مشروع استثمار الغاز المصاحب خلال العام نفسه، وبطاقة إنتاجية 50 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، من أصل الطاقة التصميمية البالغة 300 مليون قدم مكعبة.

بالإضافة إلى ذلك، تناول اللقاء إمكان الإفادة من مياه مشروعات تحلية المياه، التي من المقرر انطلاقها في محافظة البصرة، بالمشروعات النفطية التي تعمل بها شركة توتال إنرجي.

توتال إنرجي
جانب من لقاء السوداني مع رئيس توتال إنرجي - الصورة من مجلس الوزراء العراقي

من جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن بلاده تعمل على توفير كل متطلبات النجاح لشركة توتال في عملها، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة تعمل على تطوير بيئة الاستثمار وتحسين واقعها من خلال القوانين الداعمة، بالإضافة إلى ما تمثّله مشروعات الشركة من أهمية للعراق.

تفاصيل مشروع توتال إنرجي

في 10 يوليو/تموز الماضي 2023، وقّع العراق اتفاقًا مع عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي، وذلك بقيمة 27 مليار دولار، وهي الصفقة التي تأجلت لمدة طويلة، بسبب الخلافات السياسية التي شهدتها البلاد.

وتستهدف الاتفاقية زيادة حجم إنتاج النفط في العراق، وتعزيز قدرته على إنتاج الكهرباء، من خلال 4 مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن التأجيل المتكرر للصفقة تسبَّب في رفع قيمتها، إذ كان الاتفاق الأول لها بقيمة 10 مليارات دولار في عام 2021، لتطوير مشروعات في جنوب العراق على مدى 25 عامًا.

ومثَّل شركة توتال إنرجي في توقيع الصفقة رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي، باتريك بويانيه، بينما مثَّل الجانب العراقي وزير النفط حيان عبدالغني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق