رئيسيةأخبار الغازغاز

توتال إنرجي تعزز استثمارات الغاز في ماليزيا بصفقة استحواذ جديدة

إيمان محمود

تسعى شركة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي (TotalEnergies) لتوسعة استثماراتها في الغاز، من خلال صفقة استحواذ كبيرة ستعزز وجودها في ماليزيا.

وتعتزم الشركة الفرنسية شراء حصة شركة أو إم في (OMV) النمساوية، في شركة سابورا أو إم في أبستريم (SapuraOMV Upstream) المشتركة.

وعكست الصفقة أهداف شركة أو إم في، التي ستبيع حصتها كاملة لـ"توتال"، من أجل تقليل محفظتها من الغاز والنفط، ولتعزيز أهداف الاستدامة عبر مشروعات جديدة.

وتُقسم حصة شركة سابورا أو إم في أبستريم بالمناصفة بين الشركة النمساوية وشركة سابورا إنرجي الماليزية، بنسبة 50% لكل منهما، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

امتيازات الصفقة

بموجب الصفقة -التي تُقدر بمبلغ 903 ملايين دولار- ستحصل توتال إنرجي على 50% في مشروع "سابورا أو إم في" النمساوي الماليزي.

ويشمل العقد السداد الكامل لقرض المساهمين البالغ 350 مليون دولار الذي قدمته أو إم في للشركة الماليزية، بالإضافة إلى صافي رأس المال العامل، بحسب بيان صادر عن شركة توتال إنرجي.

كما ستحصل الشركة الفرنسية على حصص في أصول الإنتاج والتطوير لـ"سابورا أو إم في" بالمياه الضحلة قبالة سواحل ماليزيا، التي تشمل: حصة تشغيل بنسبة 40% في المربع إس كيه 408 (SK408)، وحصة تشغيل بنسبة 30% في المربع إس كيه 310 (SK310) قبالة سواحل ساراواك.

بالإضافة إلى ذلك، سيصبح للشركة حق الحصول على حصص في تراخيص التنقيب في: ماليزيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، والمكسيك.

سفينة بحرية تايعة لشركة سابورا أو إم في
سفينة بحرية تايعة لشركة سابورا أو إم في - الصورة من (Sapura Energy)

طموحات الشركة

في إطار صفقتها الجديدة، قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه: "يسعدنا تعزيز مكانتنا في ماليزيا من خلال مساهمتنا في شركة سابوارا أو إم في، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية طورنا شراكة دولية إستراتيجية مع شركة بتروناس (Petronas) الماليزية".

وأشاد بويانيه بالصفقة، لأنها تعزز النمو المستقبلي للشركة في البلاد، وكذلك التعاون مع شركة بتروناس، مضيفًا أن أصول "سابورا أو إم في" تتناسب مع محفظة توتال، وتسهم في تلبية الطلب المتزايد على الغاز في آسيا، خاصة في ظل انخفاض تكاليف الإنتاج وانبعاثات مشروعات الشركة المشتركة.

وتنتشر مشروعات توتال إنرجي حول العالم، كمشروع إعادة تطوير تيرا 2 (Tyra II) في القطاع الدنماركي من بحر الشمال، وتستعد الشركة بالتعاون مع شركائها في اتحاد أندرغراوند الدنماركي (DUC)، لبدء تشغيله في مارس/آذار من العام الجاري 2024.

أهداف الشركة النمساوية

تهدف شركة "أو إم في" النمساوية من بيع حصتها عبر صفقة الاستحواذ لصالح عملاقة الطاقة الفرنسية "توتال"، إلى خفض محفظتها من الغاز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة النمساوية، ألفريد ستيرن، إن الاتفاقية ستعمل على تبسيط محفظة الطاقة للشركة، بما يتناسب مع إستراتيجيتها لعام 2030 التي تهدف إلى خفض إنتاج النفط والغاز بمرور الوقت.

وأضاف ستيرن أن الصفقة تتيح الفرصة لتبدأ الشركة تركيزها في مشروعات جديدة، قائلًا: "عملية سحب الاستثمارات ستساعد الشركة على بلورة القيمة وإعادة توزيع رأس المال لمشروعات إستراتيجية جديدة"، بحسب أوفشور إنرجي "Offshore Energy".

وشكر ستيرن جميع موظفي شركة سابورا أو إم في -التي أُنشئت عام 2019- على التزامهم ومساهماتهم.

وبلغ إنتاج الشركة النمساوية-الماليزية التشغيلي من الغاز الطبيعي في العام الماضي 2023، ما يقرب من 500 مليون قدم مكعبة يوميًا، لتغذية محطة بينتولو للغاز الطبيعي المسال التي تديرها بتروناس، بالإضافة إلى 7 آلاف برميل يوميًا من المكثفات.

وفي مربع إس كيه 408، تُشير خطط تطوير حقل غاز جيرون أنه يسير على المسار الصحيح لبدء التشغيل في النصف الثاني من العام الجاري 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق