رئيسيةأخبار الغازغاز

انخفاض كبير في أسعار الغاز المسال بمبيعات توتال إنرجي

في الربع الثاني من 2023

دينا قدري

أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية انخفاض أسعار الغاز المسال في مبيعاتها خلال الربع الثاني من عام 2023، متأثرة بتراجع الطلب في أوروبا.

وانخفض متوسط أسعار الغاز المسال لدى توتال إلى 9.84 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية في المدّة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالتالي، سجّلت الأسعار انخفاضًا بنحو 3.43 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنةً بالربع السابق، في حين انخفضت 4.12 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية عن المدّة نفسها عام 2022، نقلًا عن الموقع الرسمي للشركة الفرنسية.

وتعتزم توتال إنرجي إصدار نتائجها للربع الثاني من عام 2023 في 27 يوليو/تموز المقبل، بحسب ما نقلته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

قطاع الغاز المسال في توتال

قالت شركة توتال إنرجي: "على الرغم من التأثير الكبير المتوقع لبيئة أقل ملاءمة في نتائج قطاع الغاز المسال المتكامل، الذي يتضح من متوسط سعر الغاز المسال بالقرب من 10 دولارات أميركية/مليون وحدة حرارية بريطانية؛ يجب أن يظل التدفق النقدي مرتفعًا بفضل هوامش الربح المرتفعة التي سُجلت في عام 2022 للتسليم في عام 2023".

كما توقعت الشركة الفرنسية أن يصل إنتاجها من النفط والغاز إلى نحو 2.5 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ في الربع الثاني من عام 2023، بانخفاض بنحو 50 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ عن الربع السابق بسبب الصيانة في منشآت بحر الشمال.

يُذكر أن صافي دخل الشركة المعدل من الغاز المسال بلغ نحو 2.07 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بانخفاض 25% مقارنةً بالربع الأول من عام 2022، و10% مقارنةً بالربع السابق.

وقد تأثرت نتائج أعمال توتال إنرجي في قطاع الغاز المسال المتكامل، جراء تراجع الطلب في أوروبا، وانخفاض الأسعار.

نقص محتمل للغاز في أوروبا

في سياقٍ متصل، وخلال مشاركته في إحدى الجلسات على هامش اجتماعات إيكس أون بروفانس الاقتصادية في فرنسا، لم يستبعد رئيس شركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه، احتمال حدوث نقص في الغاز بفرنسا هذا الشتاء، رغم ملء المخزونات على نحوٍ جيدٍ.

وقال بويانيه، إنه "فيما يتعلق بالغاز، نعم، ستكون المخزونات ممتلئة" في أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنه حذّر من أنه "إذا كان الشتاء باردًا في أوروبا"، فإن سعة التخزين في القارة العجوز لن تكون كافية لتلبية طلب المستهلكين الأوروبيين على الغاز طوال الموسم.

وأكد رئيس توتال أنه سيتعين على أوروبا السيطرة على شحنات الغاز المسال من دول أخرى، حال وجود شتاء قاسٍ، قائلًا: "حوّلنا أكثر من 10% من السوق العالمية.. لقد دفعنا ثمنًا غاليًا، نحن من رفعنا الأسعار العام الماضي"، بحسب التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما قال: "سيكون لديكم جميعًا غاز، وستحصلون على التدفئة.. أما بالنسبة إلى سعره، فسنرى!".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز مصدّري الغاز المسال إلى أوروبا في الربع الأول 2023:

الغاز المسال الأميركي

رؤية بويانيه تعارضت مع تصريحات رئيسة شركة إنجي الفرنسية كاترين ماكغريغور، التي قالت: "المخزونات ممتلئة، نتطلع إلى الشتاء بهدوء"، بسبب جهود ترشيد الاستهلاك والمصادر الجديدة للواردات؛ إلا أنها أكدت: "سنظل نواجه نظامًا شديد التقلب في السنوات المقبلة".

أسعار الغاز المسال في أوروبا

من جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة فيتول العالمية راسل هاردي، بأن أسعار الغاز المسال والديزل في أوروبا هذا الشتاء ستعتمد على شدة درجات الحرارة الباردة ومدى سرعة تجديد المخزونات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وأوضح هاردي أن معظم محطات إعادة التغويز الجديدة لجلب الغاز المسال إلى أوروبا تسارعت في هولندا وفرنسا وإيطاليا، وعلى وجه الخصوص في ألمانيا، ومعظم هذه المحطات حصلت على التزامات كبيرة إلى حدٍ ما فيما يتعلق بعقود التوريد.

وقال: "سيصل هذا الغاز وسيذهب إلى التخزين، وبحلول أكتوبر/تشرين الأول ستكون هذه المخزونات ممتلئة"، ولكنه شدد على أن ما يحدث بعد ذلك يعود حقًا إلى الطقس، لأن الطلب على الغاز في فصل الشتاء البارد يتراوح من 10 إلى 15 مليار متر مكعب في جميع أنحاء أوروبا عن الطلب في شتاء دافئ".

وأكد هاردي أن أوروبا بحاجة إلى انتزاع أكبر قدر ممكن من الغاز، بعد أن فقدت كل الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق