أخبار الغازرئيسيةغاز

إضراب عمال قطاع الغاز المسال الأسترالي قد ينتهي خلال ساعات

أسماء السعداوي

في تطور إيجابي لأزمة إضراب عمال قطاع الغاز المسال الأسترالي، وافقت شركة شيفرون الأميركية (Chevron) على توصيات لجنة العمل العادل بشأن إنهاء إضراب العمال في محطتي "غورغون" و"ويتسون".

وقدّمت اللجنة المختصة بتسوية النزاعات توصياتها للشركة الأميركية، التي بدورها وافقت عليها، وتنتظر ردّ نقابات العمال التي تُجري اجتماعًا بشأنها حاليًا.

ودخل العاملون في محطتي غورغون وويتستون التابعتين لشيفرون في إضراب كامل عن العمل، احتجاجًا على تردّي أوضاع العمل، ولمطالبة الشركة الأميركية بزيادة الأجور، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأثار الإضراب مخاوف من شح إمدادات الغاز المسال العالمية، خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء، كما دفع الأسعار للارتفاع 35% بنهاية شهر أغسطس/آب 2023.

تُسهم المحطتان -الواقعتان في ولاية أستراليا الغربية- بنحو 5 إلى 7% من إمدادات الغاز العالمية، وتصل القدرة التصديرية لـ"غورغون" إلى 15.6 مليون طن سنويًا، في حين تبلغ قدرة محطة "ويتستون" 8.9 أطنان سنويًا.

أزمة إضراب عمال قطاع الغاز المسال الأسترالي

من المتوقع أن يضع قبول شركة شيفرون لشروط لجنة العمل العادل حدًا لأزمة إنتاج الغاز المسال الأسترالي من محطتي غورغون وويتستون، التي دامت أسبوعين.

كانت لجنة العمل قد قدّمت توصياتها إلى الشركة لحلّ الخلافات العالقة في النزاع مع النقابات الممثلة للعمال من أجل التوصل لاتفاق بين الطرفين، وذلك اليوم الخميس الموافق 21 سبتمبر/أيلول 2023.

وقال المتحدث باسم شركة شيفرون أستراليا، إن الشركة الأميركية قبلت التوصيات، مضيفًا: "أبلغنا المفوض بموقفنا، وأرسلنا نؤكد موافقتنا إلى النقابات وممثلي العاملين في المفاوضات"، حسب تصريحاته إلى منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime) المتخصصة في أخبار الغاز المسال.

وسينتهي الإضراب في حال موافقة اتحاد العمال البحري على توصيات اللجنة.

من جانبها، دعت اللجنة الطرفين لقبول مقترحاتها بإنهاء الإضراب الذي بدأ في 8 سبتمبر/أيلول الجاري، حسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وقال مفوض اللجنة بيرني ريوردان: "أوصي الطرفين بقوة باعتماد التوصيات.. التي نأمل أن تحلّ تلك النزاعات.. الطرفان قريبان من تحقيق النتائج المرجوة الخاصة بالاتفاق بشأن الأجور وبيئة العمل".

وردًا على تلك التطورات، قال مسؤول نقابي، رفض نشر اسمه، إن الأعضاء يعقدون اجتماعًا حاليًا لبحث شروط التسوية التي قدّمتها لجنة العمل العادل.

وأمام الطرفين الآن فرصة حتى صباح يوم غدٍ الجمعة 21 سبتمبر /أيلول، ليقررا الموقف بشأن قبول التوصيات من عدمه.

يُشار إلى أن اللجنة قد عقدت مباحثات بين الجانبين أمس، إلّا أنها انتهت دون التوصل لاتفاق.

شيفرون
محطة ويتستون لإنتاج الغاز المسال - الصورة من موقع شركة شيفرون

اجتماع الجمعة

إذا رفضت النقابات العرض، ستعقد لجنة العمل العادل اجتماعًا غدًا الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023 لنظر طلب قدّمته شركة شيفرون لإعلان أن المفاوضات "وصلت إلى مرحلة مستعصية"، وذلك بعد مرور أكثر من 9 أشهر على انطلاق المحادثات بين الطرفين.

على الجهة الأخرى، قالت النقابات للّجنة، إن المحادثات لا تستعصي على الحل، وإن إجمالي الأجور لبعض الوظائف في محطات شيفرون أقلّ من مثيلاتها في محطات شركة وودسايد (Woodside).

بدورها، أوضحت شيفرون أنها أجرت مفاوضات "هادفة" لحلّ أزمة إضراب عمال قطاع الغاز المسال الأسترالي، لكن النقابات تطالب بشروط أعلى من معايير السوق.

تعليقًا على ذلك، يقول رئيس لجنة العمل العادل، ريوردان، إن شيفرون ونقابات العمال قضوا ساعات لا تحصى على طاولة المفاوضات، التي أثمرت عن اتفاق حول أغلبية الشروط.

وأضاف: "سيكون المؤسف والمحبط التخلص ببساطة من كل تلك المواقف المُتفق عليها، وعودة كل الطرفين ليقدّم مطالبه أمام جهات تحكيم أخرى في المستقبل".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق