رئيسيةأخبار النفطنفط

وودسايد الأسترالية تبدأ إنتاج النفط من مشروعها في خليج المكسيك

قبل الموعد المستهدف في 2024

دينا قدري

أعلنت شركة وودسايد (Woodside) الأسترالية بدء إنتاج النفط من مشروعها في المياه العميقة بخليج المكسيك الأميركي، قبل الموعد المستهدف في عام 2024.

ويمثّل مشروع "شنزي نورث" ربط بئرين تحت سطح البحر باستعمال البنية التحتية الحالية لحقل "شنزي" التي تديرها شركة وودسايد، وسيعزز إنتاج شنزي بمقدار 14 ألف برميل يوميًا، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك شركة وودسايد حصة 72% في حقل شنزي للنفط والغاز بوصفها مشغلًا، في حين تسيطر شركة النفط الإسبانية ريبسول (Repsol) على 28%.

وجرى الاستحواذ على شنزي نورث جزءًا من عملية الدمج بين وودسايد والذراع النفطية لشركة الموارد الأسترالية "بي إتش بي" (BHP) في عام 2022.

إنتاج النفط من مشروع خليج المكسيك

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة وودسايد، ميغ أونيل، في 13 سبتمبر/أيلول: "يُظهر الإنتاج الأول من شنزي نورث كيف نستفيد من البنية التحتية الحالية لزيادة الإنتاج وتوفير عوائد جذابة من أعمالنا في خليج المكسيك".

وشددت على أن "نقل المشروع من قرار الاستثمار النهائي إلى إنتاج أول نفط خلال 26 شهرًا يعدّ إنجازًا كبيرًا"، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

واتُّخذ قرار الاستثمار النهائي بشأن المشروع في يوليو/تموز 2021، عندما أعلنت شركة "بي إتش بي" أنها وافقت على إجمالي 544 مليون دولار من النفقات الرأسمالية لتنفيذ مشروع شنزي نورث النفطي.

وقالت وودسايد، إن منصة شنزي تنتج النفط والغاز، وكانت تنتج في السابق 100 ألف برميل يوميًا من النفط، و515 مليون متر مكعب سنويًا من الغاز.

وسيؤدي افتتاح شنزي نورث إلى رفع إنتاج النفط إلى 114 ألف برميل يوميًا، لكنه لن يغيّر توجيهات الإنتاج السابقة لشركة الطاقة الأسترالية لعام 2023، التي تتراوح ما بين 180 و190 مليون برميل من النفط المكافئ سنويًا، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة في منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

حقل شنزي نورث لشركة وودسايد
حقل شنزي نورث لشركة وودسايد - الصورة من منصة "أوفشور إنجينير"

حقل شنزي نورث

اكتُشف حقل شنزي نورث -الذي يقع على بعد 195 كيلومترًا قبالة شاطئ ولاية لويزيانا الأميركية- في عام 2002، مع أول إنتاج من النفط والغاز الطبيعي في عام 2009.

ويُنقَل النفط الخام والغاز الطبيعي المنتَج من الحقل إلى خطوط الأنابيب المتصلة، لبيعها لاحقًا لعملاء ساحل الخليج.

وقالت شركة الطاقة الأسترالية -في 22 أغسطس/آب 2023-، إن حصتها من الإنتاج من أصولها في شنزي بخليج المكسيك بلغت 82 ألف برميل من النفط يوميًا في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو 2023.

ويمثّل شنزي نورث مرحلة التطوير الأولى لحوض غريتر ويلدلينغ، بعد نجاح الاستكشاف في عام 2017، مع تحسين خطة الموارد والتطوير بشكل أكبر من خلال البيانات والتحليلات الزلزالية.

واستكملت شركة الطاقة الأسترالية حفر البئر التطويرية الثانية في مشروع شنزي نورث بخليج المكسيك، وبدأت عمليات استكمال البئر مع اكتمال المشروع بنسبة 42% في نهاية عام 2022، وفق ما نقلته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وبينما كانت الأعمال تحت سطح البحر مستمرة مع اكتمال أولى حملات التركيب الثلاث تحت سطح البحر، اكتمل المشروع بنسبة 82% في نهاية الربع الثاني من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق