غازأخبار الغازرئيسية

انخفاض عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي 24% في يونيو

أسماء السعداوي

سجلت صادرات الغاز المسال الأسترالي وعائداته هبوطًا لافتًا، خلال شهر يونيو/حزيران المنقضي، في أول تراجع عن المستوى الصعودي مؤخرًا.

وكشف تقرير حديث أن صادرات الغاز المسال في أستراليا تراجعت إلى 6.59 مليون طن متري خلال شهر يونيو/حزيران، بإجمالي 95 شحنة.

يمثّل ذلك تراجعًا عن شهر مايو/أيار، عندما صدّرت البلاد 6.82 مليون طن متري أو 99 شحنة.

وفي المتوسط، شُحِنت 3.2 شحنة يوميًا في يونيو/حزيران، وهو المعدل نفسه خلال شهر مايو/أيار.

ومقارنة بيونيو/حزيران من العام الماضي (2022)، يمثّل ذلك انخفاضًا -أيضًا- عن 7.31 مليون طن متري من صادرات الغاز المسال الأسترالي، بإجمالي 106 شحنات.

كما تراجعت عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي، خلال يونيو/حزيران المنصرم، بنسبة 24% على أساس سنوي، وفق بيانات شركة "إنرجي كويست" الأسترالية (energy quest) المختصة باستشارات وتحليل بيانات الطاقة.

صادرات الغاز المسال الأسترالي في يونيو

تعدّ أستراليا واحدة من كبار مُصدّري الغاز المسال، وحلّت في المرتبة الثانية عالميًا إلى جانب قطر، بقائمة كبار المصدّرين في عام 2022، حسب تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

في يونيو/حزيران، صدّرت ولاية كوينزلاند الغاز إلى المناطق الأخرى في يونيو/حزيران، كما تدفقت صادراتها يوميًا على مدار الشهر إلى الولايات الجنوبية، بحسب التقرير.

وتراجعت الحصة الإجمالية للغاز بالسوق الأسترالية إلى 5.4%، مقارنة بـ10.9% على أساس سنوي.

وانخفض معدل توليد الكهرباء في المحطات العاملة بالغاز في الولايات جميعها باستثناء تسمانيا.

كما سجلت عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي هبوطًا بنسبة 24% في يونيو/حزيران، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022.

بلغت قيمة العائدات 5.4 مليار دولار أسترالي (3.6 مليار دولار أميركي)، بانخفاض عن شهر مايو/أيار، عندما سجلت 5.8 مليار دولار أسترالي (3.9 مليار دولار أميركي).

كانت عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي قد ارتفعت بنسبة 86% على أساس سنوي في 2022، لتسجل مستوى قياسيًا بدعم من القفزة في الأسعار الفورية للنفط والغاز المسال، بعد حرب موسكو على أوكرانيا.

وبلغ إجمالي حجم عائدات أستراليا من صادرات الغاز المسال خلال العام المالي 22-2023، 92.35 مليار دولار أسترالي (62.7 مليار دولار أميركي)، نظير تصدير 81.9 مليون طن متري من الغاز المسال.

يمثّل ذلك زيادة قدرها 31% مقارنة بالعام المالي السابق 21-2022، عندما بلغت عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي 70.6 مليار دولار أسترالي (47.9 مليار دولار أميركي)، مقابل تصدير 82.5 مليون طن متري.

كما يشكّل نموًا قدره 3 أضعاف عن صادرات عام 19-2020، عندما حققت البلاد إيرادات قدرها 30.5 مليار دولار أسترالي (20.7 مليار دولار أميركي) نظير تصدير 77.2 مليون طن متري.

يوضح الرسم البياني التالي- أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- ارتفاع إيرادات الغاز المسال الأسترالي خلال عامي 2018-2022:

الغاز المسال الأسترالي

تعديل بالزيادة

في سياق متصل، سجلت عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالية مستوى قياسيًا لأول مرة على الإطلاق بفضل الحرب الروسية الأوكرانية، وفق تقرير نشرته منصة "أبستريم أون لاين" (upstreamonline)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكشف تقرير الموارد والطاقة الفصلي للحكومة الفيدرالية، الصادر مطلع شهر يوليو/تموز الجاري، تعديل بالزيادة لأرباح أستراليا من صادرات الغاز المسال إلى 92 مليار دولار أسترالي (61.3 مليار دولار أميركي)، وذلك خلال العام المالي المنصرم 22-2023.

يمثّل ذلك ارتفاعًا عن التوقعات السابقة، وبزيادة عن 70 مليار دولار أسترالي (47.59 مليار دولار أميركي) في 2022.

كان تقرير سابق قد أشار إلى أن عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي بلغت 90 مليار دولار أسترالي فقط (61.22 مليار دولار أميركي)، بحسب بيانات تتبّع السفن.

كما توقّع التقرير أن تسجل عائدات صادرات الغاز 68 مليار دولار أسترالي (46.25 مليار دولار أميركي) خلال العام المالي الجاري.

وقد تبلغ عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي 60 مليار دولار أسترالي (40.8 مليار دولار أميركي) خلال العام المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق