رئيسيةأخبار الغازغاز

قطاع الغاز المسال في أستراليا يشهد توقيع صفقتين ضخمتين

مع كبرى شركات الطاقة العالمية

أحمد أيوب

يشهد قطاع الغاز المسال في أستراليا تطورات مهمة مع إعلان شركة "تامبوران ريسورسيز" الأسترالية صفقة مبدئية، لتوريد كميات ضخمة من الغاز المسال إلى اثنتين من كبريات شركات الطاقة العالمية.

وأعلنت الشركة الأسترالية توقيع اتفاقيتين -غير ملزمتين- لتوريد الغاز المسال إلى كل من شركة النفط البريطانية "بي بي" وشركة "شل" الأنغلو-هولندية، من مشروع الغاز المسال في الإقليم الشمالي الأسترالي الواقع ضمن حوض بيتالوو، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2023.

وأكدت الشركة الأسترالية أن هاتين الاتفاقيتين تعدان خطوة مهمة في تطوير مشروعها للغاز الطبيعي المسال في الإقليم الشمالي الأسترالي، الذي يعزّز إمدادات الغاز المسال في أستراليا.

توريد 4.4 مليون طن سنويًا

قالت شركة "تامبوران ريسورسيز"، إنها وقعت مذكرتي تفاهم مبدئيتين لتوريد 4.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا إلى شركتي "بي بي سنغافورة" و"شل إيسترن تريدينغ" من مشروعها -قيد التطوير- للغاز الطبيعي المسال في الإقليم الشمالي الأسترالي.

ووفقًا لمذكرتي التفاهم، تورد الشركة الأسترالية 2.2 مليون طن سنويًا من الغاز المسال في أستراليا إلى كل من الشركتين على مدار 20 عامًا.

وأوضحت "تامبوران ريسورسيز" أنها تستهدف تنفيذ الاتفاقيتين رسميًا في عام 2025، بحسب ما نشرته وكالة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

أحد مواقع إنتاج الغاز من حوض بيتالوو
أحد مواقع إنتاج الغاز من حوض بيتالوو - الصورة من upstream online

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "تامبوران ريسورسيز"، جول ريدل، في بيان: "توقيع مذكرتي التفاهم مع شركة النفط البريطانية (بي بي) و(شل) خطوة مُهمة للغاية على طريق تقدم الأعمال في مشروع الغاز الطبيعي المسال في إقليم أستراليا الشمالي".

وأضاف: "نتطلع إلى إحراز تقدم في مذكرتي التفاهم الموقعتين مع الشركتين، إذ أظهرت كلتاهما دعمًا كبيرًا لشركتنا من خلال المناقشات المُتسارعة، التي تؤكد بصورة كبيرة نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وتأسست شركة "تامبرون ريسورسيز" في عام 2009، وهي شركة غاز طبيعي تتبنى رؤية لدعم انتقال الطاقة والوصول إلى مستهدفات الحياد الكربوني في أستراليا وآسيا والمحيط الهادئ، من خلال تطوير موارد غاز غير تقليدية منخفضة الكربون في الإقليم الشمالي لأستراليا.

وتمتلك الشركة مساحة كبيرة في حوضي الغاز "ماك آرثر" و"بيتالوو" الواعدين، وتتمتع بموقع إستراتيجي لتسويق هذه الموارد لمعالجة النقص المتوقع بإمدادت الغاز المسال في أستراليا.

مشروع الإقليم الشمالي

نجحت شركة "تامبرون ريسورسيز" الشهر الماضي (مايو/أيار)، في تخصيص موقع بمساحة 170 هكتارًا في منطقة بالقرب من منطقة داروين لمشروعها في الإقليم الشمالي لإنتاج 6.6 مليون طن سنويًا من الغاز المسال في أستراليا.

ويُتوقع أن تكون هناك توسعات مستقبلية للمشروع، بحسب ما نشره موقع أوفشور تكنولوجي (Offshore Technology) في 12 يونيو/حزيران 2023.

موقع مشروع الغاز المسال في الأقليم الشمالي الأسترالي
موقع مشروع الغاز المسال في الإقليم الشمالي الأسترالي - الصورة من موقع Offshore Energy

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي للشركة، جول ريدل: "يُعد اختيار موقع إستراتيجي في منطقة (ميدل أرم) خطوة فارقة بالنسبة إلى الشركة وأعمال التطوير في حوض بيتالوو".

وفي الوقت نفسه، أعلنت شركة "تامبرون ريسورسيز" اختيار مشغل خطوط الأنابيب "إيه بي إيه" شريكًا لخط الأنابيب المقترح، الذي من المقرر أن يربط محطتها التجريبية "بيتالوو" في شيناندواه الجنوبية بخط أنابيب "أماديوس" التابع لشركة "إيه بي إيه".

ومن المتوقع أن تنفق "إيه بي إيه" 6.7 مليون دولار على الدراسات الأولية للمشروع خلال العام المقبل، في حين تجري محادثات -أيضًا- مع حكومة الإقليم الشمالي الأسترالي وشركة "تامبرون ريسورسيز" حول عملية ربط محتملة لمشروع الغاز المسال في الإقليم الشمالي.

وقالت الشركة، إن الربط مع خط أنابيب غاز أماديوس يُمكِّن تامبوران من بدء عمليات تسليم الكميات المتفق عليها مع شركة "أوريجين إنرجي" الأسترالية، بدءًا من عام 2025، البالغة 36.5 بيتاغول سنويًا (949 مليون متر مكعب سنويًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق