غازأخبار الغازرئيسية

صادرات الغاز المسال الأسترالي تواصل الارتفاع في 2023

أسماء السعداوي

واصلت صادرات الغاز المسال الأسترالي اتجاهها الصعودي خلال شهر مايو/أيار المنصرم، وسجلت ارتفاعًا بإجمالي 99 شحنة، بحسب شركة "إنرجي كويست" الأسترالية المعنية باستشارات وإستراتيجيات الطاقة.

وصدّرت أستراليا 6.8 مليون طن من الغاز المسال خلال شهر مايو/أيار، مقارنة بنحو 6.7 مليون طن في أبريل/نيسان، الذي شهد تصدير 97 شحنة فقط، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ أستراليا من أكبر مُصدّري الغاز المسال في العالم، إلى جانب قطر والولايات المتحدة الأميركية وروسيا.

وبلغت عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي في مايو/أيار 6.3 مليار دولار، بارتفاع عن 6 مليارات دولار في أبريل/نيسان، وبانخفاض بنسبة 3% عن مايو/أيار من العام المنصرم (2022).

عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي

صدّرت ولاية كوينزلاند الغاز المسال إلى الولايات الأخرى في مايو/أيار، كما تدفقت صادراتها جنوبًا على مدار الشهر الخامس، بحسب التقرير.

وكانت أسعار الغاز الفورية في كوينزلاند هي الأدنى بين جميع ولايات أستراليا خلال مايو/أيار، وسجلت 17.06 دولارًا/غيغاجول.

وتراوحت أسعار الغاز في الولايات الجنوبية بين 18.20 دولارًا إلى 19.57 دولارًا/غيغاجول، وكانت جميعها فوق السقف السعري المحدد عند 12 دولارًا/غيغاجول، حتى مع حساب تكاليف النقل.

كان البرلمان الأسترالي قد أقرّ في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022)، مشروع قانون يحدد سقف أسعار الغاز عند 12 دولارًا/غيغاجول، وذلك للتخفيف من ارتفاع الأسعار لمدة 12 شهرًا.

(الغيغاجول= 25.5 مترًا مكعبًا)

كما سجلت واردات اليابان من الغاز المسال الأسترالي في مايو/أيار، أدنى مستوى لها في 20 عامًا، بنسبة انخفاض 30% عن مايو/أيار من العام المنصرم (2022).

وبحسب التقرير، تمتلك اليابان فائضًا في مخزونات الغاز المسال، لدرجة أن المستوردين هناك عرضوا خلال مايو/أيار، شحنات غاز مسال للبيع.

عمال داخل محطة غاز مسال تابعة لشركة وودسايد
عمال داخل محطة غاز مسال تابعة لشركة وودسايد -الصورة من موقع أوفشور إنرجي

صادرات الغاز المسال الأسترالي في 2023

حلّت أستراليا بالمركز الثاني بعد الولايات المتحدة في قائمة أكبر دول العالم تصديرًا للغاز المسال، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بحسب تقرير أصدرته منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، في مايو/أيار المنصرم.

ونجحت أستراليا بتصدير 20.5 مليون طن من الغاز المسال خلال الربع الأول من هذا العام، بزيادة عن 19.3 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022، حسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما سجلت صادرات الغاز المسال الأسترالية نموًا بنسبة 6.2% خلال الربع الأول من (2023)، وذلك على أساس سنوي، بفضل عودة إنتاج محطة الإسالة العائمة "بريليود".

وصدّرت محطة بريليود نحو 2.25 مليون طن من الغاز المسال إلى الأسواق الآسيوية، خلال الربع الأول من 2023، وفق تقرير أوابك.

إيرادات صادرات الغاز المسال الأسترالي في 2022

خلال العام الماضي (2022)، صدّرت أستراليا 81.4 مليون طن متري من الغاز المسال، بزيادة 0.5% على أساس سنوي.

كما ارتفعت عائدات صادرات الغاز المسال الأسترالي بنسبة 86%، لتسجل 91 مليار دولار أميركي نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

جاء ذلك بالرغم من تداعيات غزو روسيا أوكرانيا، على مستويات الأسعار بالأسواق، وضعف الطلب الصيني بسبب قيود كورونا، وذلك بحسب تقرير نشرته شركة إنرجي كويست، والذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كانت غالبية صادرات الغاز المسال من غرب أستراليا وإقليمها الشمالي، بنسبة 71%، بزيادة 2.1% عن عام (2021).

واستقبلت اليابان أكبر حصة من صادرات الغاز المسال الأسترالي خلال عام (2022)، بنسبة 39%، تليها الصين بنسبة 28%، ثم كوريا الجنوبية بنسبة 15%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق