التقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

تحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات.. محطة الشارقة نموذجًا للاقتصاد المستدام (تقرير)

تُعَد محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة أحد المشروعات الرائدة في الإمارات للحد من الانبعاثات الكربونية، وترسيخ فكرة الاقتصاد المستدام.

يأتي تطوير المحطة في إطار الاهتمام الذي توليه الإمارات بتنويع مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة عبر مشروعات ومبادرات نوعية تشمل الطاقة الشمسية وتحويل النفايات إلى كهرباء والطاقة النووية والهيدروجين والطاقة المائية والوقود الحيوي والغاز الحيوي.

تعمل الإمارات على تعزيز الاعتماد على التقنيات التكنولوجية العالمية المتطورة الآمنة، والصديقة للبيئة والموثوقة؛ بما يتماشى مع إستراتيجيتها للطاقة 2050 التي تستهدف مزيجًا من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، وتدعم التطلعات الإستراتيجية المستقبلية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توليد الكهرباء من النفايات

تمتلك الإمارات خبرات كبيرة في مجال إنتاج الكهرباء من النفايات وتحويل النفايات إلى طاقة نظيفة؛ إذ تُعَد تكنولوجيا توليد الكهرباء من النفايات من أكثر الوسائل أمنًا وفاعلية في معالجة النفايات الصلبة بشكل مستدام.

وتُعَد النفايات أحد أكبر التحديات التي تواجه العالم، نتيجة المشكلات البيئية والاقتصادية التي تنتج عن التخلص منها بالطرق التقليدية؛ ومنها الانبعاثات الضارة بالبيئة، التي تسبب الاحتباس الحراري، واستعمال الأراضي بشكل غير مستدام، والروائح غير المستحبة وهدر الموارد وعدم الاستفادة من الطاقة الكامنة فيها.

وشملت جهود الإمارات في هذا المجال إنشاء أحدث منشآت تحويل النفايات إلى طاقة، بهدف معالجة النفايات الصلبة والنفايات التجارية والصناعية، وفقًا لأعلى المواصفات ومعايير الاستدامة المعتمدة عالميًا، بهدف دعم تحول الدولة نحو اقتصاد أكثر استدامة، من خلال تعزيز دور الاقتصاد الدائري وأهميته.

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات
محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات - الصورة من "وام"

محطة الشارقة

تجسّد محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة النهجَ الإماراتي المتكامل والمستدام في إدارة النفايات بشكل يحقق أعلى نسب المعالجة وإعادة التدوير لجميع أنواع النفايات المتولدة نتيجة الزيادة السكانية المطردة ونمو مختلف الأنشطة الاقتصادية.

وتنسجم جهود محطة الشارقة، مع محور "الطريق نحو تحقيق الحياد الكربوني" ضمن حملة "استدامة وطنية"، التي أُطلِقت مؤخرًا تزامنًا مع الاستعدادات لقمة المناخ كوب 28 التي تُعقد خلال المدة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري في مدينة إكسبو دبي.

وتنتج النفايات العامة والصناعية المتكدسة في مكبات النفايات نحو 60% من الانبعاثات في الإمارات، ومنذ افتتاحها قبل عام تمكّنت محطة الشارقة من تحويل النفايات إلى طاقة من معالجة أكثر من 100 ألف طن من النفايات، وهي كميات تعادل النفايات الصادرة عن 180 ألف شخص سنويًا.

وتُعَد الإمارات من الدول الرائدة عالميًا في مجال الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة؛ إذ باتت سبّاقة في انتهاج أفضل الممارسات العالمية في قطاع الطاقة جنبًا إلى جنب مع آخر التطورات التكنولوجية العالمية، وهو ما أكدته إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 التي تستهدف مزيجًا من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة لضمان تحقيق التوازن بين الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية وخفض الاعتماد على مصادر الوقود الأخرى على مدار العقود الثلاثة المقبلة عبر تبنّي أحدث الابتكارات الدافعة لمسيرة التنمية المستدامة.

الاقتصاد المستدام

تُشَكِّل محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، التي طوَّرتها "شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة"، وهي شركة مشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في الطاقة المتجددة، وبين "بيئة"، المجموعة الرائدة بالمنطقة في الاستدامة، إنجازًا جديدًا يُضاف لدولة الإمارات عمومًا، وإمارة الشارقة خصوصًا، في القطاع البيئي ودعم الاقتصاد المستدام.

وتولَّت شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة، عملية إنشاء المحطة التي دُشِّنَت في شهر مايو/أيار عام 2022 على مساحة 80 ألف متر مربّع، ضمن مجمع "بيئة لإدارة النفايات" الذي تديره "بيئة لإعادة التدوير" شركة إعادة التدوير واستعادة المواد التابعة للمجموعة.

وتعمل المحطة على معالجة ما يصل إلى 300 ألف طن سنويًا من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، بدلًا من وضعها في مكبات النفايات؛ ما يدعم جهود الإمارات في معالجة النفايات الصلبة.

وتصل سعة الإحراق في المحطة إلى نحو 37.5 طنًا من النفايات الصلبة في الساعة لتحويل النفايات إلى طاقة؛ إذ تعالج النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، في مرجل حراري، لتوليد بخار يُسهم في تشغيل توربين بخاري يولّد الكهرباء، وبعد ذلك يجمّع رماد القاع الناجم عن الاحتراق، لإعادة استخراج المواد المعدنية والمكونات الأخرى التي يمكن استعمالها في البناء وأعمال الطرق، في الوقت الذي يُجمع فيه الرماد المتطاير لمعالجته بشكل منفصل.

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات
محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات - الصورة من "وام"

وحققت محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، جُملة من الإنجازات منذ افتتاحها قبل عام؛ إذ استطاعت المحطة توليد طاقة كهربائية تكفي لتغذية 2000 منزل في إمارة الشارقة عبر ربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، إضافة إلى إزاحة 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة.

ونجحت محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة في معالجة أكثر من 100 ألف طن من النفايات، وهي كميات تعادل النفايات الصادرة عن 180 ألف شخص سنويًا.

كما تمكّنت المحطة، خلال العام الماضي، من استعادة 250 طنًا من المعادن؛ ومن ثَم أسهمت تلك النتائج الرائعة في النهوض بمعدلات تحويل النفايات، بعيدًا عن المكبات في إمارة الشارقة حتى قفزت إلى 90%.

وتعمل المحطة على تكثيف عملياتها لإنتاج 30 ميغاواط من الكهرباء سنويًا؛ ما يكفي لتزويد نحو 28 ألف منزل في الإمارات بالكهرباء، وتوفير 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي كل عام، بينما تعالج 300 ألف طن من النفايات التي كانت ستذهب إلى مكب النفايات، وتستطيع المحطة إزاحة 450 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة على مدار العام؛ ومن ثَم دعم جهود تمكين الاستدامة والحفاظ على البيئة.

نقطة تحول

تُعَد محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، نقطة تحول نحو تحقيق هدف تحويل النفايات بالكامل بعيدًا عن المكبات في إمارة الشارقة، وتمكين جهود الوصول إلى الحياد الكربوني.

كما تدعم المحطة مساعي الدولة لتعزيز مزيج الطاقة القليلة الكربون، ومعالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، والتعامل معها وفقًا لأعلى المعايير وأحدثها.

وإلى جانب إنتاج الكهرباء من نفايات غير قابلة لإعادة التدوير، تضمّ المحطة نظمًا لتحسين كفاءة الطاقة وخفض استهلاك المياه، وتستوفي شروط وثيقة "أفضل التقنيات المتاحة" الصادرة عن الاتحاد الأوروبي التي ترسي المعايير العالمية المعتمدة في هذا المجال.

كما تمكن المحطة إمارة الشارقة من رفع نسبة تحويل النفايات من 76% إلى 100%، لتكون أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تُحوَّل فيها جميع النفايات بعيدًا عن المكبَّات.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز المعلومات عن محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات:

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة تُسهم في تحقيق حيادية الكربون

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق