التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

أول محطة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات تضيء 2000 منزل

منذ افتتاح محطة الشارقة قبل عام

الطاقة

تمكنت أول محطة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات -وهي محطة الشارقة، منذ افتتاحها قبل عام- من توليد كهرباء كافية لتغذية نحو 2000 منزل في الإمارة، من خلال ربطها بشكة هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة.

وبالإضافة إلى توليد الكهرباء لتغذية هذا العدد الكبير من المنازل، تمكنت المحطة، التي تعدّ الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، من إزالة نحو 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة، وفق ما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

ويأتي نشاط محطة الشارقة ضمن جهود تحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات، إذ إن نحو 60% من انبعاثات الدولة ناتجة عن النفايات العامة والصناعية المتكدسة في مكبّات النفايات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واستطاعت محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات معالجة نحو 100 ألف طن من المخلّفات خلال عام، وهي كميات تعادل النفايات الصادرة عن 180 ألف شخص سنويًا، بجانب استعادة 250 طنًا من المعادن، ما أسهم في رفع معدلات تحويل النفايات بعيدًا عن المكبات، بنسبة 90%.

تعزيز مزيج الطاقة الوطني

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيئة" خالد الحريمل، إن محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة تعدّ نموذجًا رائعًا للتعاون المشترك بين مؤسسات الدولة للدفع بالمستهدفات الخاصة بالاستدامة، وترجمتها لواقع ملموس يواكب الخطط التنموية للحكومة.

وأضاف أنه بالتعاون مع شركة مصدر، "استطعنا تطوير أول محطة في المنطقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات، والتي تعزز مزيج الطاقة على المستوى الوطني، وتدعم الجهود للحفاظ على البيئة، وترتقي بمعدلات تحويل النفايات بعيدًا عن المكبات في إمارة الشارقة".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز 10 معلومات عن محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات:

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة تُسهم في تحقيق حيادية الكربون

وأشار خالد الحريمل إلى ارتفاع نسبة تحويل النفايات بعيدًا عن المكبات في إمارة الشارقة بنسبة 90%، وهو رقم قياسي وإنجاز نوعي على مستوى الشرق الأوسط، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "بالنظر إلى محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، فإنها لا تعكس أهمية الطاقة النظيفة فقط، بل تُبرز أهمية استعادة المواد القيمة لمعالجة النفايات بالمدن المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط، ومن ثم إعادة إدخالها ضمن الاقتصاد".

وتعمل المحطة على تكثيف عملياتها لإنتاج 30 ميغاواط من الطاقة سنويًا، من خلال معالجة نحو 300 ألف طن من النفايات التي كانت ستذهب لمكبّ النفايات، وتستطيع المحطة إزاحة 450 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة على مدار العام، ومن ثم دعم جهود تمكين الاستدامة والحفاظ على البيئة.

تحقيق الحياد الكربوني

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات
محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات - الصورة من "وام"

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، محمد جميل الرمحي، إن الشراكة الناجحة مع مجموعة بيئة مكّنت من تحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات، من خلال محطة الشارقة، التي عالجت في عامها الأول 100 ألف طن من النفايات، وفق تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن هذه الخطوة تدعم مساعي تصدُّر الجهود العالمية لتحقيق الحياد المناخي، إذ أسهمت المحطة في النهوض بمعدلات تحويل النفايات بعيدًا عن المكبات في إمارة الشارقة إلى 90%، ودعم الجهود للوصول إلى تحويل 75% من النفايات بعيدًا عن المكبات على مستوى الدولة.

وأضاف الرمحي: "نتطلع إلى مواصلة البحث والتطوير والاستثمار بمجال تحويل النفايات إلى كهرباء في الإمارات، بالتعاون مع مجموعة بيئة، ومن ثم تسريع وتيرة الحدّ من الانبعاثات الكربونية عالميًا، وتحويل النفايات بعيدًا عن المكبات".

يشار إلى أن أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات تقع ضمن مجمع بيئة لإدارة النفايات بمنطقة الصجعة في إمارة الشارقة، بجانب مجموعة أخرى من مرافق إعادة التدوير، التي تسهم في زيادة نِسب تحويل النفايات بعيدًا عن المكبات.

وكانت مجموعة بيئة وشركة "مصدر" قد وقّعتا، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، شراكة مع شركة فيوليا الشرق الأدنى والأوسط، لتشغيل وصيانة المحطة، لمدة 25 عامًا، وذلك بعد نحو 7 أشهر من افتتاح المحطة في مايو/أيار 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق