أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الحرارية الأرضية في الإمارات محور تعاون بين أدنوك ومصدر

في الإمارات وجميع أنحاء العالم

أحمد بدر

وقّعت شركتا أدنوك للحفر، وأبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتيتين، مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص الاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية، على مدار 5 سنوات، ضمن جهود تحقيق التحول في قطاع الطاقة.

ووقّعت الشركتان، اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار (2023)، مذكرة التفاهم لاستكشاف فرص التعاون في مجالات التطوير والاستثمار والعمليات والمشروعات، لتحقيق الانتقال المسؤول والواقعي في قطاع الطاقة محليًا وعالميًا، وفق ما جاء في بيان بموقع شركة "مصدر".

وتستعين مذكرة التفاهم بخبرة شركة أدنوك للحفر، بوصفها خبيرًا تقنيًا في هذا المجال، إذ ستؤدي دورها الاستشاري لدعم نشر شركة مصدر لمصادر الطاقة الحرارية الأرضية حول العالم، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتدعم مذكرة التفاهم الجديدة التزام شركة أدنوك للحفر، بتوسيع عروض الخدمات الرائدة في الصناعة، بالإضافة إلى تطوير مصادر جديدة لتنمية الإيرادات، والاستفادة من عمق خبرتها الفنية واتساعها لتعزيز المشروعات التي تُسهم في تحقيق انتقال الطاقة عالميًا.

أدنوك خبير فني واستشاري

من المقرر أن تقوم أدنوك للحفر بدور خبير فني ومستشار تقني لشركة مصدر، في مشروعات الطاقة الحرارية الأرضية التي ستنجزها في جميع أنحاء العالم، بما فيها داخل دولة الإمارات، كما ستجري الشركتان تقييمًا مشتركًا لما يمكن أن توفره شركة الحفر من إمكانات في هذا المجال.

الطاقة الحرارية الأرضية في الإمارات
أحد مشروعات شركة أدنوك للحفر - الصورة من موقع الشركة

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن الصيعري، إن قطاع الطاقة الحرارية الأرضية يوفّر إمكانات ضخمة وواعدة عالميًا، كما أنه يطرح أمام مطوري مشروعات الطاقة تحديات تدفعهم إلى إيجاد طرق عمل ذكية ومبتكرة وفعالة، من حيث التكلفة لحفر الآبار وتهيئتها.

وأضاف: "يمكن لشركة أدنوك للحفر أن توفر تقنيات متقدمة وفعالة لحفر الآبار وتهيئتها، وذلك بفضل خدمات الحفر المتكاملة الرائدة التي تقدمها، الأمر الذي يجعل شركة مصدر قادرة على إنتاج الطاقة الحرارية الأرضية النظيفة، لتبريد آلاف المنازل والمباني الإدارية".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي، إن مذكرة التفاهم تعزّز التزام الشركة بإطلاق فرص الاستفادة من الطاقة النظيفة، من خلال مجموعة واسعة من التقنيات، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أنه "مع إضافة مصدر -مؤخرًا- الطاقة الحرارية الأرضية إلى محفظتها المتنامية للطاقة النظيفة، نحن متحمسون للدور المهم الذي يمكن أن تقدمه هذه الطاقة في المساعدة على دفع تحول الطاقة العالمي، ونتطلع إلى العمل مع أدنوك للحفر لتحقيق هذا الأمر".

أهمية الطاقة الحرارية الأرضية

تُعد الطاقة الحرارية الأرضية واحدة من أبرز المصادر المتجددة، لا سيما أنها تُعد مصدرًا ثابتًا للطاقة، إذ إنها تتولّد من الحرارة الموجودة في باطن الأرض، على العكس من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، التي قد تكون متقطعة حسب الطقس.

وعلى الرغم من كونها موردًا ثابتًا، فإن الوصول إليها أمر صعب يحتاج إلى كثير من الإجراءات والحفر، ما يتطلّب قدرات خاصة، تسعى كثير من الشركات العاملة في هذا المجال إلى امتلاكها.

الطاقة الحرارية الأرضية
أحد مشروعات الطاقة الحرارية الأرضية - الصورة من يورو نيوز

وتشير الدراسات -التي أجرتها شركة مصدر الإماراتية- إلى أن هناك حاجة إلى نشر تقنيات حفر وإكمال جديدة ومتطورة، لدفع كفاءة التكلفة عبر العملية بأكملها، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن شركة مصدر الإماراتية دخلت قطاع الطاقة الحرارية في شهر فبراير/شباط الماضي، من خلال استثمار إستراتيجي في شركة "بيرتامينا" الإندونيسية، وهي أحد اللاعبين الكبار في هذا المجال عالميًا.

وتصف الشركة الإماراتية الطاقة الحرارية الأرضية بأنها من المحتمل أن تؤدي دورًا مهمًا في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة في المستقبل، الأمر الذي يمكن أن يساعد الدول التي تمتلك تركيزات عالية من النشاط الحراري الأرضي، على خفض انبعاثاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق