رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الأردن يدرس استغلال الطاقة الحرارية الأرضية من آبار حقل الريشة

غير المنتجة

الطاقة

يستعد الأردن لتنفيذ مشروعات جديدة لاستغلال الطاقة الحرارية الأرضية، لا سيما في المنشآت والحقول الغازية، بهدف توليد الكهرباء فيها.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الثلاثاء 14 مارس/آذار (2023)، مذكرة تفاهم مع شركة تجانس للاستثمار، بهدف دراسة استغلال الطاقة الحرارية في باطن الأرض، لتوليد الكهرباء في حقل غاز الريشة، وفق ما نقل موقع قناة المملكة.

كما تتضمن الدراسة، التي وقّعها وزير الطاقة في الأردن صالح الخرابشة، ورئيس شركة تجانس خليل أبو الرب، إمكان استغلال الطاقة الحرارية الأرضية في العمليات الصناعية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

دراسة الآبار غير المنتجة

قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن مذكرة التفاهم تتيح للشركة المستثمرة، إمكان دراسة الآبار غير المنتجة للغاز في حقل الريشة، بهدف تحويلها إلى آبار تُنتج الطاقة الحرارية الأرضية، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن

وأوضح الوزير أن هذه الآبار على أعماق تصل درجات الحرارة الجوفية فيها إلى نحو 250 فهرنهايت، كما أن هذه الآبار تمتاز بتدرج درجة حرارة الأرض العالية، مؤكدًا أن المذكرة تحظى بأهمية كبيرة كونها تضم عدّة جهات متخصصة.

ولفت وزير الطاقة الأردني إلى أن مذكرة التفاهم تشترك فيها وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وشركتا البترول الوطنية وتجانس، بهدف إعداد الدراسات الفنية اللازمة للمشروع، من الجهات الفنية والمالية والإدارية، بهدف استغلال الآبار الجافة التي سبق حفرها وغير المنتجة للغاز، لاستغلال الطاقة الحرارية الأرضية.

وأشار الخرابشة إلى أن وزارة الطاقة الأردنية ستعمل على الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال، بهدف تسهيل استغلال حرارة باطن الأرض، في تشغيل وتوليد الكهرباء، واستعمالها كذلك في العمليات الصناعية.

الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن

شدد وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة على أن منطقة حقل الريشة الغازي من المقرر أن تشهد خلال المدة المقبلة نقلة نوعية، من خلال عدّة أنشطة اقتصادية مرتبة بالثروات الطبيعية التي تضمها هذه المنطقة الحيوية.

وقال مدير عام شركة البترول الوطنية محمد الخصاونة، إن منطقة آبار حقل غاز الريشة، التي تستهدفها الدراسة، تتميز بتدرّج حراري عالٍ جدًا، بعمق يصل إلى 2500 متر، لذلك ستتعاون الشركة مع شركة تجانس لاستكشاف إمكان استغلال الطاقة الحرارية الأرضية هناك.

بدوره، لفت رئيس مجلس إدارة شركة تجانس إلى تطلّعه عبر مذكرة التفاهم إلى دراسة الجدوى للمشروع الذي يستهدف إنتاج الطاقة الحرارية من الآبار المهجورة، من خلال نقل الحرارة الجوفية إلى سطح الأرض، بأسلوب الحلقة المغلقة.

يشار إلى أن الطاقة الحرارية الأرضية تسهم في تحول العالم بعيدًا عن الوقود الأحفوري، إذ تعدّ من مصادر الطاقة المتجددة، كونها مصدرًا موثوقًا ونظيفًا، يمكنه توفير الدفء والكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق