رئيسيةأخبار الغازغاز

الأردن يعلن أسعار غاز النفط المسال في مارس 2023

الطاقة

حافظ الأردن للشهر الثاني -على التوالي- على أسعار غاز النفط المسال بالجملة، للقطاع الصناعي، في توقيت أعلنت فيه هيئة تنظيم الطاقة والمعادن أن 19% من عدّادات الكهرباء في المملكة أصبحت ذكية.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، اليوم الأحد 5 مارس/آذار (2023)، تثبيت سعر غاز النفط المسال بالجملة، للتوزيع المركزي للقطاع الصناعي، عند مستويات فبراير/شباط الماضي، البالغة 722.74 دينارًا (1019 دولارًا أميركيًا) للطن، وفق ما نقلت وكالة بترا الرسمية.

ومن المقرر أن تتحمل وزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن فرق أسعار غاز النفط المسال، نتيجة ارتفاع الأسعار خلال الشهر الحالي، وذلك بهدف تخفيف عبء تكلفة إنتاجه، والتكاليف الأخرى التي ترهق الصناعة محليًا.

ويأتي تثبيت السعر متزامنًا مع ارتفاع أسعاره عالميًا، الأمر الذي انعكس على الأسعار داخل الأردن، إذ بلغ وفق قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية مؤخرًا نحو 844.69 دينارًا للطن، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

(الدينار الأردني = 1000 فلس = 1.41 دولارًا أميركيًا)

العدادات الذكية في الأردن

بالتزامن مع تثبيت أسعار غاز النفط المسال في الأردن، كشف رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة أن عدد عدّادات الكهرباء الذكية التي حصل عليها المشتركون بجميع القطاعات حتى نهاية 2022، تجاوز 460 ألف عداد.

الغاز المسال في الأردن
عدادات الكهرباء الذكية في الأردن - الصورة من موقع قناة المملكة

وأوضح السعايدة أن نسبة عدادات الكهرباء الذكية المركبة في المملكة بلغت نحو 19% من إجمالي العدادات الكهربائية في جميع القطاعات، وفق تصريحات نقلها موقع قناة المملكة، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت المسؤول الأردني إلى أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، تماشيًا مع رؤية التحديث الاقتصادي للمملكة، والتي تهدف إلى تطوير البنية التحية لشبكة الطاقة الذكية والعدادات الذكية، وجّهت شركات توزيع الكهرباء لاستعجال الخطة التنفيذية لمشروع تركيب العدادات الذكية.

كما طالبت الهيئة، بحسب السعايدة، شركات توزيع الكهرباء، بزيادة وتيرة استبدال عدادات الكهرباء التقليدية القديمة، بعدادات ذكية للمشتركين في القطاعات كافة داخل الأردن، واتّباع الإجراءات اللازمة لتطوير الشبكة الكهربائية لتصبح شبكة ذكية.

حل مهم لأزمة الطاقة

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة، إن العدادات الذكية في الأردن تحظى باهتمام كبير، لا سيما أنها أحد الحلول المهمة لمستقبل الطاقة وتحسين موثوقيتها.

وأوضح المسؤول الأردني أن العدادات الذكية وشبكة الكهرباء الذكية، تسهمان في خفض فاقد الكهرباء في الأردن بشقَّيه الفني وغير الفني، بالإضافة إلى تقليل الأعطال، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف رئيس مجلس مفوّضي الهيئة، أن أبرز مزايا استعمال العدادات الذكية هو أنها تسهم في تقديم منظومة آلية متكاملة، بداية من قراءة الاستهلاك اليومي للمشتركين في شبكة الكهرباء، وصولًا إلى الفوترة، بجانب إمكان مراقبة العدادات وقراءة بياناتها عن بعد.

ولفت زياد السعايدة إلى أن العدادات الذكية تتيح للمشتركين مراقبة استهلاكهم بشكل شبه لحظي، بالإضافة إلى منحهم القدرة على التحكم في هذا الاستهلاك من خلال تعديل نمط الاستهلاك والترشيد، والارتقاء بمستوى الخدمات إلى الأفضل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق