رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الطلب على الكهرباء في الأردن يسجل أعلى مستوى بتاريخ المملكة

سجّل الطلب على الكهرباء في الأردن، أمس الثلاثاء 7 فبراير/شباط (2023)، أعلى مستوى في تاريخ المملكة، بالتزامن مع موجة البرد الشديدة التي تضرب البلاد.

وأظهرت بيانات رسمية -اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن الحمل الكهربائي في الأردن سجّل، مساء أمس الثلاثاء، 4 آلاف و60 ميغاواط، في حين بلغ الحمل الصباحي 3آلاف و905 ميغاواط.

ويُعد الطلب على الكهرباء في الأردن المسجل مساء أمس الثلاثاء أعلى حمل كهربائي في تاريخ المملكة، وفقًا لشركة الكهرباء الوطنية.

موجة برد ترفع الطلب على الكهرباء في الأردن
شركة الكهرباء الأردنية - أرشيفية

الطلب على الكهرباء

أعلنت شركات الكهرباء في الأردن الطوارئ خلال الأيام الماضية، ورفعت جاهزيتها لمواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية.

ووضعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية عددًا من الإستراتيجيات والخطط التشغيلية، من أجل التأكد من قدرة محطات التوليد وجاهزيتها لتلبية أي زيادة طارئة في الطلب على الكهرباء.

يُشار إلى أن أقصى حمل كهربائي وصل إليه الأردن كان 4 آلاف و10 ميغاواط والمسجل في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

بلاغات الكهرباء

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة، إن شبكة الكهرباء في الأردن شهدت استقرارًا خلال مدة المنخفض الجوي، وكانت الأعطال في التيار الكهربائي محدودة واعتيادية في مثل هذه الظروف وجرى التعامل الفوري معها ومعالجتها بالكامل.

وأضاف -في تصريحات صحفية أمس- أن مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار الساعة تلقى منذ صباح الإثنين 117 اتصالًا حول أعطال فردية في مختلف مناطق المملكة لدى شركات توزيع الكهرباء تم التعامل الفوري معها جميعا ومعالجتها بالكامل.

وأشاد بسير الأداء في مركز المراقبة والتحكم التابع لشركة الكهرباء الوطنية، لضمان ديمومة النظام الكهربائي والحفاظ على اعتماديته، خاصة في ظل ارتفاع الحمل الأقصى للنظام.

وكان مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أعلن، الإثنين، حالة الطوارئ القصوى في قطاع الطاقة للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي الذي يؤثر في المملكة حاليًا.

مركز المراقبة والتحكم

من جانبه، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، خلال تفقده مركز المراقبة والتحكم التابع لشركة الكهرباء الوطنية، ضرورة ضمان ديمومة التيار الكهربائي والعمل على معالجة أعطال الكهرباء بالسرعة الممكنة والتصدي لارتفاع الأحمال الكهربائية.

موجة برد ترفع الطلب على الكهرباء في الأردن
غرفة التحكم في شركة الكهرباء الأردنية - الصورة من بترا

وشدّد على ضرورة تكاتف الجهات العاملة في قطاع الطاقة، لمواجهة تحديات الأحوال الجوية وتداعياتها على النظام الكهربائي وعلى قطاع الطاقة بصورة عامة من خلال الإبقاء على الجاهزية العالية للشركات العاملة في القطاع.

وعرض مساعد المدير العام للتشغيل في شركة الكهرباء الأردنية خالد الوليدي، خطة الطوارئ المعتمدة من الهيئة التي أعدتها الشركة والتدابير الاحترازية، استعدادًا لفصل الشتاء، بما في ذلك التأكد من جاهزية الفرق الفنية الخاصة للتعامل مع أي مشكلات فنية قد تطرأ على معدات نظام النقل الكهربائي (خطوط نقل الضغط العالي ومحطات التحويل)، ورفعت جاهزيتها لمواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق