رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

تقرير أوروبي: تعرفة الكهرباء في الأردن دعمت إصلاحات قطاع الطاقة

الطاقة

قال تقرير أوروبي حديث إن خطة إصلاح تعرفة الكهرباء في الأردن، دعمت توجهات المملكة لإدخال إصلاحات مهمة على قطاع الطاقة.

وأوضح تقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن التعافي الاقتصادي في المملكة تواصل بشكل مطرد في عام (2021) بارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2%، ثم إلى 2.5% في الربع الأول من العام الحالي (2022)، وفق ما نشره موقع قناة المملكة الأردني.

وكشف تقرير البنك عن أن الحكومة أنهت مراجعة شاملة لاتفاقيات شراء الطاقة، بالإضافة إلى اعتمادها خطة إصلاح تعرفة الكهرباء في الأردن، التي تستغرق 3 سنوات، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الوقود والكهرباء في الأردن

الكهرباء في الأردن
مقر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية - الصورة من رويترز

قال تقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إن المملكة زادت من دعمها للمواطنين في مواجهة ارتفاع أسعار والوقود والكهرباء في الأردن، وهو الارتفاع الذي كان عالميًا وله تأثير محلي في جميع أوجه الحياة.

ولفت التقرير إلى أن الحكومة خففت، خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، بشكل جزئي، عبء ارتفاع أسعار الطاقة عن طريق خفض ضرائب الوقود لتحقيق الاستقرار في الأسعار، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح التقرير أن الحكومة الأردنية أعلنت، في أغسطس/آب الماضي، آلية دفع 30 مليون دينار أردني (42 مليون دولار أميركي) في صورة دعم للوقود، للمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية، وطلاب جامعات وعاملين في قطاع النقل العام.

وأضاف أن البطالة لا تزال مرتفعة، بينما يتسارع التضخم بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، لافتًا إلى أن التضخم بلغ 5.3% على أساس سنوي في يوليو/تموز الماضي، بسبب زيادة أسعار الوقود والكهرباء في الأردن بنسبة 30.6%، بسبب الحرب في أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق