رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية توقع اتفاقيات تطوير مشروعات طاقة متجددة في أفريقيا بقدرات 5 غيغاواط

في أنغولا وأوغندا وزامبيا

تواصل شركة مصدر الإماراتية إستراتيجيتها الطموحة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، الهادفة إلى توفير الكهرباء النظيفة لـ100 مليون شخص بحلول عام 2035.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، توقيع اتفاقيات مع 3 دول أفريقية هي أنغولا وأوغندا وزامبيا؛ لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 5 غيغاواط.

وتأتي الاتفاقيات في إطار التزام مصدر الإماراتية بالمساهمة في دعم الدول الأفريقية لتحقيق التحوّل نحو مصادر الطاقة النظيفة.

برنامج "اتحاد 7"

وُقِّعَت الاتفاقيات تحت مظلة برنامج "اتحاد 7"، وهي مبادرة أُطلِقَت من قِبل وزير الدولة، الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، خلال الدورة الماضية من أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وتهدف المبادرة إلى جمع أموال من القطاعين العام والخاص للاستثمار في تطوير مشروعات للطاقة المتجددة في أفريقيا بقدرة إجمالية تصل إلى 20 غيغاواط وتوفير الكهرباء النظيفة لـ100 مليون شخص بحلول عام 2035.

يُشار إلى أن الخطة الإستراتيجية لشركة مصدر تستهدف زيادة محفظة مشروعاتها من الطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

حلول الطاقة النظيفة

أكد الشيخ شخبوط بن نهيان أنه تماشيًا مع توجيهات رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، بدعم التنمية المستدامة وحلول الطاقة المتجددة في أفريقيا؛ فإن الإمارات تسعى جاهدة لدعم هذا القطاع؛ لما يتمتع به من إمكانات كبيرة تُسهِم في تحقيق النمو على الصعيدين الاقتصادي والمناخي في أفريقيا.

الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا
الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا

وقال: "ولهذا السبب، أطلقت الإمارات برنامج "اتحاد 7"، العام الماضي، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، وهو برنامج مخصص لتسريع وتيرة نشر مشروعات الطاقة النظيفة في جميع أنحاء إفريقيا، وتوفير الكهرباء النظيفة لـ100 مليون شخص بحلول عام 2035".

وأشار إلى أن الاتفاقيات التي وُقِّعَت خلال دورة هذا العام من أسبوع أبوظبي للاستدامة، تعكس أهمية الخطوات السبّاقة التي اتخذتها دولة الإمارات في هذا المجال والتي أسهمت في تحقيق إنجازات مهمة خلال العام الماضي.

من جهته، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيّن لقمة المناخ كوب 28، رئيس مجلس إدارة "مصدر"، سلطان الجابر: "تماشيًا مع رؤية الإمارات بمد جسور التعاون ودعم التقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة من خلال التركيز على حلول الطاقة المتجددة والعمل المناخي، تلتزم الدولة بتعزيز التنمية المستدامة في دول الجنوب، وخاصة في دول أفريقيا".

وأشار إلى أنه في أعقاب توقيع اتفاقية لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة 2 غيغاواط في تنزانيا العام الماضي.

تأتي الاتفاقيات المهمة التي تهدف إلى توفير ما يصل إلى 5 غيغاواط من الطاقة في أنغولا وأوغندا وزامبيا، لتسهم في تحسين المستوى المعيشي للمجتمعات المحلية ودعم الدول الأفريقية في دفع جهود التنمية الاقتصادية بشكل متزامن مع التقدم نحو تحقيق الحياد الكربوني.

تفاصيل الاتفاقيات الجديدة

تشمل الاتفاقيات الموقّعة تحت مظلة برنامج "اتحاد 7" خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 التالي:

  • اتفاقية مع وزارة الطاقة والمياه الأنغولية لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية تبلغ 2 غيغاواط.
  • اتفاقية مع وزارة الطاقة وتطوير المعادن الأوغندية لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة إجمالية تبلغ 1 غيغاواط.
  • اتفاقية مع وزارة الطاقة الزامبية والمرافق الوطنية الزامبية لتطوير مشروعات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية بقدرة إجمالية تبلغ 2 غيغاواط.

وقال وزير الطاقة والمياه في أنغولا، جواو بابتيستا بورجيس: "يمثّل الاتفاق بين حكومة أنغولا و"مصدر الإماراتية" لتطوير مشروعات بقدرة 2 غيغاواط خطوة مهمة باتجاه تحقيق التحول نحو طاقة نظيفة وبتكلفة مناسبة".

وأضاف: "من شأن المشروع المساهمة في تحسين القدرة الإنتاجية، وخلق فرص عمل، وتعزيز فرص الحصول على الكهرباء لشعب أنغولا".

من جانبها، قالت وزيرة الطاقة وتنمية المعادن في أوغندا، روث نانكابيروا سينتامو: "نحن سعداء بالشراكة مع "مصدر الإماراتية" التي ستتيح إضافة 1 غيغاواط من الطاقة المتجددة إلى القدرة الإنتاجية لأوغندا؛ ما يدعم إلى حد كبير تحقيق هدفنا الرامي إلى توفير إمدادات كهرباء في مختلف أرجاء البلاد، وكذلك أهدافنا الخاصة بالتحول في قطاع الطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة المرافق الزامبية "زيسكو"، فيكتور بنجامين ماباني: "تمثل الاتفاقية التاريخية بين "مصدر" و"زيسكو" إنجازًا مهمًا من خلال أن يطوّر الطرفان مشروعات طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 2 غيغاواط في غضون السنوات الـ10 المقبلة.

وأضاف: "تعد "زيسكو"، وزامبيا ككل، أن إنتاج طاقة نظيفة مكملة للطاقة الكهرومائية مسألة في غاية الأهمية لضمان أمن الطاقة.. ونحن واثقون بأن مصدر الإماراتية هي الشريك المثالي لنا، وأن هذه الشراكة ستحقق منفعة متبادلة للطرفين".

إستراتيجية مصدر للطاقة النظيفة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر الإماراتية"، محمد جميل الرمحي: "تستهدف "مصدر"، في إطار هيكلة الشركاء الجديدة، التي تمت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفع قدرتها الإنتاجية من الطاقة النظيفة إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030".

محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية
الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي - أرشيفية

وأضاف: "بالنظر إلى التوقعات التي تشير إلى أن إفريقيا ستشهد معدلات نمو عالية؛ فإننا نرى وجود فرص هائلة لتعزيز ورفع حصة قطاع الطاقة المتجددة في أفريقيا، خاصة في ضوء انخفاض مستويات إنتاج الطاقة النظيفة هناك في الوقت الراهن".

وأشار إلى أن الاتفاقيات التي وُقِّعَت على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة ستُسهِم في دعم تحقيق أهدف هذه الدول الخاصة بالطاقة النظيفة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة فيها.

وكانت "مصدر" قد وقّعت، في أغسطس/آب الماضي، اتفاقية مع شركة كهرباء تنزانيا المحدودة "تانيسكو" لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 2 غيغاواط، في إطار برنامج "الاتحاد 7"، ويعمل الطرفان حاليًا على استكمال تأسيس شركة مشتركة من أجل تعزيز هذه الشراكة الإستراتيجية.

الطاقة المتجددة في أفريقيا

وفقًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)؛ فإن أقل من نصف سكان منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تصل إليهم الكهرباء، كما تنتج أفريقيا 20% فقط من الكهرباء من مصادر متجددة.

وبحسب تقرير متخصص، صدر العام الماضي، عن "مصدر الإماراتية" وأسبوع أبوظبي للاستدامة، وبدعم تحليلي من شركة "ماكينزي آند كومباني"؛ فإن قارة أفريقيا تمتلك نظريًا قدرة تقدر بنحو 850 تيراواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتمتلك "مصدر" حضورًا بارزًا ضمن السوق الأفريقية؛ فقد سبق أن أسست بالشراكة مع "إنفينيتي" المصرية شركة "إنفينيتي باور" لاستكشاف الفرص المتاحة في القارة الإفريقية.

كما وقّعت شركات "مصدر" و"إنفينيتي باور" و"حسن علام للمرافق" اتفاقية مع الحكومة المصرية لتطوير محطة طاقة رياح برية بقدرة 10 غيغاواط، والتي تُعَد من الأكبر على مستوى العالم.

وتتعاون الشركات الـ3 -أيضًا- لتطوير مشروعات في مجال الهيدروجين الأخضر في مصر تهدف لإنتاج ما يصل إلى 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، من خلال محللات كهربائية بقدرة 4 غيغاواط بحلول عام 2030، ولشركة "مصدر الإماراتية" مشروعات أخرى في كل من موريتانيا والمغرب وسيشل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق