سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

صفقة غير معلنة.. المغرب يستورد شحنات ضخمة من الديزل الروسي

ياسر نصر

بدأت صادرات الديزل الروسي تتدفق إلى المغرب الساعي لتأمين احتياجاته من المشتقات النفطية بأسعار مخفضة، بعد أن سجلت فاتورة الوقود قفزة كبيرة خلال العام المنصرم (2022).

وعلى الرغم من عدم إعلان المملكة سابقًا استيرادها الوقود والنفط من روسيا، فإن بيانات تتبُّع الناقلات أظهرت تكثيف الإمدادات من موسكو باتجاه الرباط خلال المدة الأخيرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وسجلت أسعار الديزل في المغرب خلال العام الماضي مستويات قياسية، بعد أن صعدت أعلى من أسعار البنزين، وسط احتجاجات شعبية وصلت إلى تهديد بالإضراب في العديد من المؤسسات.

صادرات الديزل الروسي

أظهرت بيانات من تجار ورفينيتيف أن روسيا كثّفت إمدادات الديزل إلى تركيا والمغرب سعيًا إلى تغيير مسار منتجاتها النفطية قبل الحظر الذي يطبّقه الاتحاد الأوروبي خلال أيام.

مصنع للديزل في حقل ياراكتا النفطي
العلم الروسي يرفرف فوق مصنع للديزل في حقل ياراكتا النفطي -الصورة من وكالة رويترز

كان الاتحاد الأوروبي قد وافق على حظر كامل لواردات المنتجات النفطية الروسية بدءًا من فبراير/شباط 2023، في محاولة لخفض عائدات موسكو، لدورها في الصراع العسكري مع أوكرانيا.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن بلاده ستحوّّل إمداداتها إلى آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

وأظهرت البيانات أن إمدادات الديزل من المواني الروسية إلى تركيا زادت في ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى أكثر من 750 ألف طن، وبلغ إجماليها 5.05 مليون طن في 2022، مقابل 3.99 مليون طن في 2021.

منذ بداية يناير/ كانون الثاني، زوّدت روسيا تركيا بنحو 450 ألف طن من الديزل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

صادرات الديزل الروسي إلى المغرب

زادت إمدادات الديزل من روسيا إلى المغرب إلى 735 ألف طن في 2022، مقارنة بـ66 ألف طن فقط في العام السابق له، وبلغ إجماليها نحو 140 ألف طن منذ بداية 2023.

من جانبها، أرسلت منصة الطاقة طلبًا إلى وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، للتعليق على ما نشرته رويترز، لكن لم تتلقَّ ردًا.

وكانت أسعار المحروقات في المغرب، وفي مقدمتها أسعار الديزل، قد أثارت غضب العديد من الفئات، وفي مقدمتها مهنيّو النقل والمعارضة، الذين يطالبون بوضع سقف لأسعار الوقود وتحديد هامش الربح بالنسبة لشركات التوزيع.

ويباع لتر الديزل في محطات توزيع الوقود في المغرب بنحو 14.4 درهمًا (1.409 دولارًا أميركًا)، في الوقت الذي تُعرَض أسعار البنزين بنحو 14.240 درهمًا/لتر (1.4 دولارًا)، اعتمادًا على العلامة التجارية.

وعملت الرباط منذ عام 2015 على إلغاء دعم أسعار الوقود، وبدأت الرباط في تحرير الأسعار وربطها بالأسعار العالمية للنفط، في حين واصلت دعم غاز النفط المسال المستَعمَل للأغراض المنزلية.

صادرات روسيا إلى أفريقيا

تمّ توريد العديد من شحنات الديزل من روسيا إلى غانا والسنغال وليبيا وحتى أوروغواي وكوت ديفوار، وفقًا لرفينيتيف.

وفي الوقت نفسه، لا تزال أوروبا تستورد الجزء الأكبر من الديزل الروسي، وتملأ الخزانات قبل الموعد النهائي للحظر في 5 فبراير/شباط.

لن يكون للحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي تأثير في تحويل إمدادات الديزل الروسية فحسب، بل سيؤثّر أيضًا في حدود الأسعار، التي يخطط تحالف مجموعة الدول الصناعية السبع لفرضها.

وقال تاجر: "أفترض أن البراميل الروسية في أوروبا ستُستَبدَل بها، بطريقة ما، إمدادات من آسيا والشرق الأوسط، لكن السعر هو السؤال".

وقال نائب رئيس الوزراء نوفاك في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إنه من الأفضل لموسكو أن تخفض إنتاجها النفطي بدلًا من الموافقة على حدّ أقصى للسعر تفرضه الدول الغربية.

وأضاف نوفاك أن حظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات النفطية الروسية قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات النفطية في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    هناك ملاحظات على تناول معطيات حول سعر الديزل والبنزين،إذ ينبغي ذكر وحدة القياس،وهي اللتر في المغرب ودول عديدة،على خلاف الدول الانغلوساكسونية التي تستعمل الغابون galon.
    يمكنني ،إنوأردتم,المساهمة في إثراء منصتكم بخصوص قضايا الطاقة على صعيد شمال أفريقيا.
    تحياتي وتقديري

  2. The work in petroleum products it will not stop even if they have war and an international presence on them

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق