رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في المغرب.. الديزل يتخطى البنزين لأول مرة

شهدت أسعار الوقود في المغرب ارتفاعًا كبيرًا، اليوم الخميس؛ إذ تخطى الديزل أسعار البنزين لأول مرة في تاريخ البلاد.

يأتي الارتفاع الكبير في أسعار الوقود في المغرب والتي وصلت إلى نحو درهم (0.11 دولارًا)، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها مستويات قياسية خلال الشهر الجاري.

وشهد المغرب، خلال المدة الأخيرة، ارتفاعات متكررة في أسعار الوقود، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط، جراء الحرب الروسية الأوكرانية؛ ما دفع الحكومة إلى تقديم دعم لعدد من القطاعات؛ وفي مقدمتهم سائقو النقل لمواجهة ارتفاع الأسعار.

ما هي أسعار الوقود في المغرب؟

قفزت أسعار الوقود في المغرب إلى مستوى قياسي جديد؛ إذ فوجئ قائدو السيارات والمواطنون، اليوم الخميس، بارتفاع سعر الغازوال "الديزل" إلى نحو 14.50 درهمًا (1.50 دولارًا أميركيًا) للتر الواحد، في زيادة جديدة بنحو درهم عما كانت عليه مطلع الأسبوع الجاري.

وتجاوزت أسعار الديزل سعر البنزين في سابقة في تاريخ أسعار الوقود في المغرب، وسط توقعات بأن يكسر حاجز الـ15 درهمًا، خلال الأيام المقبلة، في حال عدم تدخل الحكومة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وسجل أعلى سعر للغازوال (الديزل) 14.56 درهمًا، بينما بلغ البنزين -في أعلى ارتفاع- نحو 14.44 درهمًا للتر.

* الدرهم المغربي يعادل 0.10 دولارًا أميركيًا

أسعار الوقود في المغرب
محطة وقود في المغرب

مطالب بدعم الوقود

ارتفاع أسعار الوقود في المغرب دفع العديد من المواطنين لدعوة الحكومة إلى العودة مرة أخرى للعمل بنظام دعم المحروقات، وإرجاع الوقود لقائمة المواد المنظمة أسعارها بناء على الصلاحيات المخولة لرئيس الحكومة من أجل حماية القدرة الشرائية لعموم المواطنين والمستهلكين على أساس تحديد أسعار البيع للعموم حسب أسعار السوق الدولية والمصاريف والضرائب والهامش المحدد لأرباح الفاعلين.

وقال الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات النفط والغاز، الحسين اليماني، إنه لا مفر أمام الحكومة من تحمل مسؤولياتها الكاملة في الحرص على توفير المخزونات الأمنية من المواد النفط والحد من غلاء الأسعار.
وطالب بتعزيز الاحتياطيات الوطنية من المشتقات النفطية من خلال الاستئناف العاجل لتكرير النفط بمصفاة المحمدية واستغلال كل طاقاتها في التخزين والتكرير بما يحمي المصلحة العليا للمغرب.

دعم سائقي النقل

من جانبه، قال رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود في المغرب، جمال زريكم، إن أسعار الغازوال –الديزل- سجّلت ارتفاعًا قياسيًا، صباح اليوم الخميس، بجميع المحطات، مشيرًا إلى أن الزيادة بلغت 1.35 درهمًا، في حين ظل سعر البنزين مستقرًا.

وكانت الحكومة قد قررت، خلال الشهر الجاري، تخصيص دعم المحروقات، لأصحاب مهنيي النقل؛ إذ ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف سيارة.

وتتضمن فئات الدعم التي حددتها الحكومة نحو 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق