روسيا وأوكرانياأخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

نوفاك: أسعار النفط قد تصل لـ100 دولار في 2023.. والاستثمارات تتراجع إلى النصف

ويحمّل التدابير الأوروبية مسؤولية عجز الأسواق

هبة مصطفى

توقع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، استمرار تأرجح أسعار النفط خلال العام المقبل (2023) بالوتيرة نفسها التي شهدها العام الجاري (2022) خلال مرحلة ما قبل الحرب الأوكرانية والقفزة التي سجلتها مستويات الأسعار بعدها.

وقال نوفاك، إن مستويات التسعير الحالية لخام برنت دلالة عاكسة لسوق النفط، متوقعًا دفع العجز المحلي للدول نحو فرض زيادات إضافية على أسعار الخام، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، عن تصريحات متلفزة له في قناة "روسيا 24".

وكان نوفاك قد أشار إلى اتجاه الكرملين إلى خفض إنتاج الخام بما يتراوح بين 500 و700 ألف برميل يوميًا، بدءًا من مطلع العام المقبل (2023)، وفق تصريحات رسمية له تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

روسيا وأسعار النفط

توقع نائب رئيس الوزراء الروسي تراوح أسعار النفط خلال العام المقبل (2023) بين 70 و100 دولار للبرميل، في مواصلة للتقلبات التي شهدتها أسواق الخام العام الجاري (2022).

أسعار النفط
مرافق نفطية - الصورة من (Admiral Markets)

وفي الوقت ذاته، شملت توقعات نوفاك تسجيل أسعار الخام زيادات محتملة تفوق مستوى 100 دولار للبرميل، تبعًا لمستويات العجز المحلي، مشيرًا إلى أن تسعير خام برنت يُعد أحد معايير القراءة الدقيقة لسوق النفط في الآونة الحالية.

وبخلاف التوقعات الروسية لنطاق أسعار النفط العام المقبل (2023)، انتقد نوفاك تراجع استثمارات الخام العالمية إلى ما يقرب من النصف بالمقارنة بين بيانات العام الجاري (2022) والماضي (2021)، وفق "تاس".

وقال نوفاك إن استثمارات قطاع النفط العالمي خلال العام الجاري (2022) بلغت 400 مليار دولار، انخفاضًا من 700 مليار دولار سجلتها العام الماضي (2021)، معتبرًا أن ارتفاع أسعار الطاقة ومعدلات العجز العالمية دفعا نحو زيادة التضخم وإغلاق المرافق الإنتاجية.

مَن السبب؟

اتهم نائب رئيس الوزراء الروسي، الأوروبيين بالوقوف وراء تسجيل أسواق محددة مستويات عجز، بالإضافة إلى الارتفاعات التي تلحق أحيانًا بمستويات أسعار النفط.

وأرجع نوفاك ذلك إلى ما أطلق عليه "التدابير الشعبوية" لبعض دول القارة العجوز، وتدخل تلك الدول في أدوات السوق.

وجاء اتهام نوفاك للأوروبيين عقب تنفيذ حزمة العقوبات الجديدة على النفط الروسي أسبوعها الـ3 منذ 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بما يشمل الحظر الأوروبي وتطبيق السقف السعري لشحناته المنقولة بحرًا حال تجاوزها نطاق 60 دولارًا للبرميل.

ويشير الرسم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إلى توقعات الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل (2023) بالمقارنة بين رؤية منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية:

توقعات الطلب على النفط في 2023

وتثير توقعات نوفاك الجدل باعتبار أن نطاق توقعاته لأسعار الخام بين 70 و100 دولار للبرميل العام المقبل (2023) يفوق النطاق المحدد من قبل ائتلاف السقف السعري (60 دولارًا للبرميل).

ويبدو أن تداعيات العقوبات الغربية الجديدة بدأت الظهور على رؤية موسكو تجاه قطاع النفط، إذ قال نوفاك -في تصريحات سابقة له- إن هناك اتجاهًا قويًا لخفض إنتاج الخام الروسي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق