رئيسيةأخبار النفطنفط

روسيا تدرس خفض إنتاج النفط 7%.. وحظر البيع للدول المشاركة في سقف الأسعار

أمل نبيل

تخطّط روسيا لخفض إنتاج النفط بنحو 5% إلى 7% في أوائل عام 2023؛ حيث تعتزم وقف مبيعات الخام والمنتجات النفطية للدول التي تدعم سقف الأسعار، بحسب تصريحات رسمية اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة الـ7 وأستراليا حدًا أقصى لسعر برميل الخام الروسي يبلغ 60 دولارًا، بدءًا من الخامس من ديسمبر/كانون الأول 2022، بحسب رويترز.

وفيما يُعَد أول رد من الكرملين على قرار الغرب بفرض حد أقصى على أسعار النفط الروسي عقابًا لغزو أوكرانيا، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، للتلفزيون الرسمي، يوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إن التخفيضات في إنتاج النفط قد تتراوح بين 500 ألف و700 ألف برميل يوميًا.

الرد الروسي على سقف الأسعار

قالت روسيا إنها لن تلتزم بالحد الأقصى حتى لو اضطرت لخفض الإنتاج، وتتضمن آلية سقف الأسعار بندًا بمراجعة سقف سعر النفط الروسي بانتظام؛ للتأكد من أنه أقل بنسبة 5% من متوسط أسعار السوق.

النفط
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - الصورة من موقع rusi

بالإضافة إلى سقف الأسعار، يفرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات الخام الروسي المنقولة بحرًا، وتعهدات مماثلة من الولايات المتحدة وكندا واليابان وبريطانيا.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إنه سيصدر مرسومًا، في أوائل الأسبوع المقبل، يوضح بالتفصيل إجراءات موسكو ردًا على سقف الأسعار.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن المرسوم سيحظر مبيعات النفط والمنتجات النفطية للدول التي تنضم إلى سقف الأسعار والشركات التي تطالب بالتقيد به.

وسيسمح سقف سعر النفط الروسي للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمواصلة استيراد الخام الروسي المنقول بحرًا، لكنه سيمنع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع الشحنات الروسية في جميع أنحاء العالم ما لم تُبَع بأقل من السقف السعري.

أسعار النفط

يتجه النفط نحو تحقيق مكاسب أسبوعية كبيرة، بدعم من إعلان روسيا اعتزامها خفض الإنتاج؛ ما يسلّط الضوء على مخاطر نقص الإمدادات العالمية في العام الجديد.

النفط
مصفاة نفطية - الصورة من رويترز

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا نحو 1%، خلال تعاملات اليوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول، وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 0.93%، إلى 81.73 دولارًا للبرميل.

ولم تتمكن روسيا من إعادة توجيه صادراتها النفطية بالكامل من أوروبا إلى الأسواق الأخرى.

ويواجه نقل شحنات النفط من موسكو إلى دول آسيا تحديًا يتمثل في توافر الخدمات البحرية من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

وتوجد نحو 4 دول فقط مستعدة الآن لشراء النفط الروسي، وهي بلغاريا والصين والهند وتركيا، وفقًا لموقع آر إف إي (rfi).

وتقل أسعار النفط العالمية بنحو 40 دولارًا للبرميل عن أعلى مستوى لها هذا العام (2022)، وفي بعض الحالات بِيع النفط الروسي لأسواق التصدير بأقل من تكلفة الإنتاج، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع غرب تكساس الوسيط فوق 78 دولارًا للبرميل، محققًا مكاسب بأكثر من 5%، هذا الأسبوع، حتى مع تزايد القلق بشأن الطلب على المدى القريب في الصين.

وهناك علامات مبكرة على أن الحد الأقصى لسعر النفط الروسي قد يعوق التدفقات، وهو تأثير يتعارض مع أهدافه المعلنة.

وتهدف فكرة تحديد سقف سعري للنفط الروسي، وهي فكرة اقترحتها مجموعة الـ7، لضمان وجود النفط الروسي في الأسواق، ومنع ارتفاع أسعار النفط العالمية بعد دخول حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وفي أول أسبوع كامل بعد دخول القرار حيز التنفيذ، بالتوازي مع حظر الاتحاد الأوروبي على الواردات الروسية المنقولة بحرًا والقيود على التأمين، انخفض إجمالي الكميات المشحونة من روسيا بنسبة 54%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق