أخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تستهدف جمع 750 مليون دولار في أول طرح للسندات الخضراء

الطاقة

تستهدف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر الإماراتية"، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، جمع نحو 750 مليون دولار من بيع السندات الخضراء.

وتسعى أكبر شركة للطاقة النظيفة في الإمارات من خلال أول إصدار لسندات خضراء، إلى تمويل مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الجديدة في جميع أنحاء العالم.

يأتي الطرح في إطار خطة إستراتيجية لشركة مصدر الإماراتية لزيادة محفظة مشروعاتها من الطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مصدر ذراع الإمارات في تنفيذ مشروعات إنتاج الطاقة النظيفة
مصدر - أرشيفية

موعد طرح السندات

قال المدير المالي لـ"مصدر"، نيال هانجيان، إن الشركة تستهدف زيادة قدرتها على توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة 5 أضعاف بحلول 2030.

وأضاف: "نظرًا إلى خطة النمو الطموح لدينا، والمشروعات قيد الدراسة والتنفيذ؛ من المحتمل أن نكون مُصدرًا سنويًا للسندات"، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ.

قال نيال هانيغان، خلال مقابلة على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، إنه من المرجح إصدار السندات في النصف الثاني من العام.

محفظة مشروعات مصدر

أشار هانيغان إلى أن الأموال الجديدة -الناتجة عن بيع السندات- ستساعد الشركة على الاستمرار بتطوير مشروعات جديدة في الإمارات، والسعودية، وآسيا الوسطى، والأسواق الأخرى.

كما يدعم الطرح هدف الشركة الإماراتية لتحقيق مسعاها بجمع أصول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مع مشروعات الهيدروجين الخضراء في أسواق مثل مصر، وسلطنة عمان، ومناطق أُخرى لديها بنية تحتية للنقل والتصدير.

وكشف هانيغان عن أن مصدر تتطلع أيضًا إلى عمليات الاندماج والاستحواذ للمساعدة في تحقيق مستهدفات النمو الطموحة.

وقال هانيغان، حول تطوير مشروعات الهيدروجين: "نحن بمرحلة الاستكشاف.. إنَّه قطاع ناشئ جدًا، وما زال الوقت مبكرًا للحصول على صورة متكاملة".

محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذى لشركة مصدر الإماراتية
الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي

أول إصدار للسندات الخضراء

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"مصدر الإماراتية"، محمد جميل الرمحي، اليوم الخميس، إن شركته ستطرح أول إطار عمل لها للتمويل الأخضر في غضون أسابيع؛ ما يمكنها من إصدار محتمل لأول سندات خضراء لها.

وأضاف: "ستكون الشركة مستعدة لإصدار أول سندات خضراء في 2023 ونعتزم المضي قُدمًا وفقًا لأوضاع السوق".

في الشهر الماضي استحوذت شركة (طاقة) وشركة مبادلة للاستثمار، صندوق الثروة السيادي في أبوظبي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) على حصص في "مصدر" بلغت 43 و33 و24% على الترتيب.

يأتي توجه شركة مصدر نحو السندات الخضراء مع زيادة تطلع مُصدري أدوات الدين في منطقة الخليج الغنية بالموارد الهيدروكربونية لصقل اهتمامهم بالشأن البيئي عبر إصدار سندات خضراء أو غيرها من أدوات الدين المرتبطة بالاستدامة.

وجمع صندوق الثروة السيادية السعودي 3 مليارات دولار من السندات الخضراء في أكتوبر/تشرين الأول في أول إصدار لديونه.

وتستضيف الإمارات، هذا العام، قمة المناخ كوب 28، واختارت، الأسبوع الماضي، سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك رئيسًا للقمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق