طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

سوق الألواح الشمسية الشفافة تتجاوز 83 مليون دولار بحلول 2031

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • سوق الألواح الشمسية الشفافة تخطف الأنظار؛ لقدراتها في توليد الكهرباء وترشيد استهلاكها.
  • تُعرف الألواح الشمسية الشفافة كذلك بالنوافذ الشمسية أو الخلايا الشمسية النظيفة.
  • تتمتع سوق الألواح الشمسية الشفافة بإمكان استعمالها في حزمة واسعة من التطبيقات نتيجة طبيعتها الشفافة.
  • قد يكون الشكل الخارجي ومتانة هذا النوع من الخلايا الشمسية عاملًا مقيدًا في استعمالها لتوليد الكهرباء.
  • أدى الطلب على تقنيات الطاقة المتجددة والمباني الموفرة للطاقة في أوروبا إلى تعزيز سوق الخلايا الشمسية الشفافة.

تبرُز سوق الألواح الشمسية الشفافة قطاعًا ناشئًا جذب اهتمامًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة بفضل إمكاناته القادرة على إشعال ثورة في الطريقة التي نولّد وتُستهلًك من خلالها الكهرباء النظيفة.

وتُعرف الألواح الشمسية الشفافة كذلك بالنوافذ الشمسية أو الخلايا الشمسية النظيفة، وهي تقنية جديدة نسبيًا تسمح لضوء الشمس، وكذلك الضوء المرئي، بالمرور عبر الخلية الشمسية، مع استمرار الخلية في توليد الكهرباء خلال الوقت نفسه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتأتى ذلك عبر استعمال مواد عضوية أو طبقات رقيقة من الألواح الشمسية القادرة على امتصاص ضوء الشمس وتحويله إلى كهرباء؛ ما يجعلها حلًا مثاليًا لدمج الطاقة الشمسية في المباني والهياكل الأخرى، دون المساس بالمنظر الجمالي لتلك المباني، أو حتى الأداء الوظيفي للخلايا الشمسية.

آفاق واعدة

يراقب المصنعون والمستثمرون، عن كثب، تلك السوق الواعدة التي من المتوقع أن تشهد نموًا سريعًا خلال السنوات المقبلة، بدعم من تنامي الطلب على مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة.

ولامست قيمة سوق الألواح الشمسية الشفافة 12.2 مليون دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن ترتفع تلك القيمة إلى 83.5 مليون دولار بحلول عام 2031، بمعدل نمو سنوي مركّب 21.3% خلال المدة بين عامي 2022 و2031، وفق دراسة بحثية نشرتها قاعدة بيانات أليد ماركيت ريسرش (Allied Market Research) المعنية بنشر أبحاث وتحليلات وتقارير السوق.

وتتمتع سوق الألواح الشمسية الشفافة بإمكان استعمالها في حزمة واسعة من التطبيقات نتيجة طبيعتها الشفافة.

على سبيل المثال، يمكن استعمال الخلايا الشمسية الشفافة في النوافذ والمناور وواجهات المباني، إلى جانب الزجاج الأمامي للسيارات والأجهزة المحمولة.

وتتيح تلك المرونة للخلايا الشمسية الشفافة اجتذاب شريحة واسعة من العملاء المحتملين والأسواق، إلى جانب إمكان إتاحة عروض منتجات جديدة.

إلى جانب ذلك يساعد دمج الخلايا الشمسية الشفافة في البنية التحتية والمنتجات القائمة على إتاحة قيمة إضافية ووفورات في التكلفة مثل خفض الحاجة إلى تركيبات الألواح الشمسية المنفصلة وتقليص مستويات استهلاك الكهرباء المستعملة في تبريد المباني.

ومن المتوقع أن تقدم تلك العوامل المذكورة فرصًا عديدة لتطوير نمو سوق الألواح الشمسية الشفافة.

ألواح شمسية شفافة على واجهة مبنى
ألواح شمسية شفافة على واجهة مبنى - الصورة من arena.gov

قيود

رغم مزاياها العديدة؛ فقد قد يكون الشكل الخارجي ومتانة هذا النوع من الخلايا الشمسية عاملًا مقيدًا في استعمالها لتوليد الكهرباء على نطاق واسع.

وقد صُممت الخلايا الشمسية لتكون جذابة من الناحية الجمالية، وأيضًا لدمجها بصورة ملائمة في هياكل المباني، لكن تبرز تلك الألواح أكثر حساسية للتلف والأعطال نتيجة طبيعتها الشفافة.

كما أن تكلفة إنتاج الخلايا الشمسية الشفافة مرتفعة؛ ما يجعلها أكثر غلاءً من نظيرتها التقليدية، وفق نتائج الدراسة التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وهذا من الممكن أن يفرض قيودًا على استعمالها في الأسواق التي تأخذ في الحسبان معايير رئيسة عدة، من بينها الشكل الخارجي والمتانة والتكلفة.

مع ذلك؛ فإنه مع تحسن الأداء الوظيفي لتلك التقنية وتراجع تكاليف إنتاجها، من المرجح أن تصبح الخلايا الشمسية الشفافة أكثر تنافسية مقارنة بالألواح الشمسية التقليدية.

ألواح شمسية شفافة على واجهة أحد المباني
ألواح شمسية شفافة على واجهة أحد المباني - الصورة من greeninstitute

أقسام السوق

تُقسم سوق الألواح الشمسية الشفافة على أساس نوع الخلايا ونوع الشفافية والتطبيقات والمنطقة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

فعلى أساس النوع تُقسم السوق إلى خلايا شمسية كهروضوئية ذات أغشية رقيقة، والخلايا الشمسية البوليمرية، وغيرها.

وحسب نوع الشفافية، تُقسم السوق إلى جزئي وكامي، وعلى حسب التطبيق، فيتنوع التصنيف بين بناء الخلايا الكهروضوئية المتكاملة، والسيارات، والالكترونيات الاستهلاكية، وغيرها.

أما حسب المنطقة؛ فيجري تحليل تلك السوق في جميع أرجاء أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا.

وفيما يتعلق بنوع الخلية، استحوذ قطاع الخلايا الكهروضوئية ذات الأغشية الرقيقة على أكبر حصة من الإيرادات في سوق الخلايا الشمسية الشفافة العالمية في 2021.

وبناءً على نوع الشفافية، استحوذ قطاع الخلايا كامل الشفافية على أكبر حصة من الإيرادات في سوق الخلايا الشمسية الشفافة في 2021؛ ما يخلق فرصًا جديدة لتلك السوق خلال مدة التوقعات الممتدة من 2022 إلى 2031.

تحليل تنافسي

يستعمل اللاعبون الرئيسون في سوق الخلايا الشمسية الشفافة إستراتيجيات مختلفة مثل طرح وتطوير المنتجات والتعاون والشراكة والاتفاقيات للتأثير في السوق.

وتشتمل تلك الإستراتيجيات على تفاصيل حول اللاعبين الرئيسين في نقاط قوة السوق، ومحفظة المنتجات، وحجم السوق وتحليل الأسهم، والنتائج التشغيلية، ووضع السوق.

وفي قطاع التطبيقات، استأثر قطاع الخلايا الكهروضوئية المتكاملة على ما نسبته 45.1% من حصة سوق الخلايا الشمسية الشفافة في عام 2021، ومن المتوقع أن يحافظ على هيمنته خلال المدة المتوقعة.

وعلى مستوى المنطقة، استأثرت أوروبا بأكبر حصة سوقية في تلك الصناعة، ومن المتوقع أن تتوسع منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمعدل نمو سنوي مركّب قدره 22% خلال مدة التوقعات.

وقد أدى الطلب على تقنيات الطاقة المتجددة والمباني الموفرة للطاقة في أوروبا إلى تعزيز سوق الألواح الشمسية الشفافة.

وتتمتع منطقة آسيا والمحيط الهادئ بقاعدة سكانية كبيرة مع الدول التي تشهد نموًا سريعًا؛ ما يقود إلى نمو الطلب على الكهرباء المولدة بالموارد المتجددة.

إلى جانب ذلك سيكون لأنشطة البنية التحتية في البلدان المتقدمة بهذه المنطقة تأثير كبير في سوق الألواح الشمسية الشفافة؛ ما سيوفّر فرصًا مربحة لنمو تلك السوق الحيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق