أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

حريق في مصفاة نفط روسية إثر هجوم بطائرة مسيرة (صور)

تابعة لشركة لوك أويل

محمد عبد السند

تعرّضت مصفاة نفط روسية مملوكة لعملاقة النفط لوك أويل، لحريق في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة 2 فبراير/شباط (2024)، بعد هجوم بطائرة مسيرة.

وجاء هذا الحادث بعد يوم واحد فقط من هجوم بطائرة مسيرة استهدف كذلك مصفاة النفط في إلسكي؛ ما أدى إلى اشتعال النار في مستودع لتخزين النفط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتاد روسيا على حوادث من هذا النوع، على غرار ما حدث في 5 مايو/أيار (2023) عندما شب حريق في مصفاة إلسكي لتكرير النفط بمنطقة كراسنودار بسبب هجوم بطائرة دون طيار.

حريق مصفاة فولغوغراد

اندلع حريق في مصفاة نفط روسية واقعة بمنطقة فولغوغراد جنوب شرق البلاد في أعقاب هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية، وفق ما صرح به حاكم المنطقة، اليوم السبت 3 فبراير/شباط (2024)، ونشرته صحيفة موسكو تايمز الروسية.

وتشن القوات الأوكرانية سلسلة من الهجمات المنفذة بطائرات مسيرة منذ شهور في أعقاب العدوان الذي بدأته موسكو على كييف منذ قرابة عامين.

وقال حاكم فولغوغراد أندريه بوشاروف: "الليلة الماضية، تصدّت قوات الدفاع الجوي الروسية وأنظمة التشويش الإلكتروني لهجوم نفّذته طائرات مسيرة في منطقتي كالاتشيوفسكي وزاكانالي الواقعتين في منطقة فولغوغراد"، في منشور على منصة تليغرام.

وتابع بوشاروف: "نتيجة لسقوط طائرة دون طيار، اندلع حريق في مصفاة نفط فولغوغراد، وسرعان ما بدأت قوات الإطفاء والإنقاذ في أداء مهامها؛ حيث حُدِّد مكان الحريق على الفور، والسيطرة عليه في الهواء الطلق، دون وقوع إصابات".

أضاف المسؤول الروسي أن أجهزة الإطفاء قد تمكّنت من إخماد النيران والسيطرة عليها بالكامل بحلول صباح اليوم، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولم يسفر حادث حريق مصفاة النفط الروسية عن وقوع أي ضحايا، بحسب ما أكده حاكم منطقة فولغوغراد.

تعليق لوك أويل

في معرض تعقيبها على الحادث، قالت شركة لوك أويل النفطية الروسية التي تدير المصفاة: "إنها (المصفاة) مُنتِج للمشتقات النفطية في المنطقة الفيدرالية الجنوبية" التي تغطي 8 مناطق في جنوب غرب روسيا.

وتقع مصفاة النفط الروسية تحديدًا جنوب مدينة فولغوغراد، ونشرت وسائل إعلام محلية صورًا لما تقول إنها للانفجار الذي وقع مساء أمس خلال هجوم الطائرات المسيرة.

وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوي انفجارين، في تصريحات إعلامية تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

النيران تشتعل في حريق مصفاة فولغوغراد
النيران تشتعل في حريق مصفاة فولغوغراد - الصورة من krainetoday

طائرة مسيرة

قال الجيش الروسي إن أنظمة التشويش الإلكتروني الدفاعية تمكّنت من إسقاط أو اعتراض 4 طائرات مسيرة في منطقة بيلغورود على الحدود الأوكرانية؛ من بينها طائرتان في فولغوغراد، وطائرتان في فولغوغراد إلى جانب طائرة مسيرة أخرى في منطقة روستوف أون دون.

وتستهدف روسيا وأوكرانيا البنية التحتية للطاقة بكل منهما في ضربات تستهدف، في المقام الأول، تعطيل خطوط الإمداد والخدمات اللوجستية وإحباط معنويات الخصم، في حين تسعى موسكو وكييف لحسم الصراع الدائر بشراسة منذ 24 فبراير/شباط (2022) دون وجود مؤشرات تلوح في الأفق على قرب نهايته.

ولحقت أضرار جسيمة بالبنية التحتية للطاقة في روسيا كذلك نتيجة الأعطال الفنية التي تعرّضت لها في يناير/كانون الثاني (2024)؛ ما رفع حالة عدم اليقين التي تكتنف أسواق النفط والغاز العالمية التي تترنح فعليًا نتيجة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

حريق مصفاة فولغوغراد
حريق مصفاة فولغوغراد - الصورة من بزنس ريكوردر

سعة المصفاة

تمتلك مصفاة نفط فولغوغراد الكائنة على نهر الفولغا، أطول أنهار أوروبا، سعة معالجة تلامس 14.8 مليون طن متري (نحو 300 ألف برميل يوميًا) من النفط الخام سنويًا.

(1 طن من النفط الخام الروسي = 7.3 مليون برميل).

يُشار إلى أن مصفاة نفط أخرى مملوكة لشركة لوك أويل، وهي نورسي، شهدت انقطاعًا في التيار الكهربائي خلال يناير/كانون الثاني (2024).

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن إصلاحات المصفاة ستستغرق شهرًا أو شهرًا ونصف الشهر على أقل تقدير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق