أخبار النفطرئيسيةنفط

ارتفاع تشغيل آبار النفط الروسي الجديدة في الربع الأول من 2023

دينا قدري

شهد تشغيل آبار النفط الروسي الجديدة ارتفاعًا ملحوظًا، في الربع الأول من 2023، على الرغم من الخفض الطوعي للإنتاج الذي أعلنته موسكو حتى نهاية العام.

وبدأت شركات النفط الروسية تشغيل 2001 بئر نفطية جديدة، في الأشهر الـ3 الأولى من العام، بزيادة 10% على أساس سنوي، وفق ما نقلته صحيفة فيدوموستي الروسية، عن مصدرين مطلعين على إحصاءات وزارة الطاقة.

وقال المكتب الصحفي لوزارة الطاقة إن الحكومة تعمل مع شركات النفط والغاز لضمان استبدال ونمو احتياطيات النفط، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه الخطوة للحفاظ على أحجام الإنتاج الحالية وزيادتها في المستقبل، بما في ذلك من خلال تشغيل حقول جديدة، بحسب ما نشرته صحيفة فيدوموستي نقلًا عن وزارة الطاقة.

ارتفاع تشغيل آبار النفط الروسي الجديدة

جاء هذا الارتفاع في تشغيل آبار النفط الروسي الجديدة، في ظل التزام روسيا بخفض طوعي لإنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا من فبراير/شباط حتى نهاية عام 2023 الجاري.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الأسبوع الماضي، إنه من المتوقع انخفاض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى نحو 515 مليون طن (10.3 مليون برميل يوميًا) هذا العام، من 535 مليون طن (10.7 مليون برميل يوميًا) في 2022، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

الزيادة في تشغيل الآبار الجديدة جاءت من قبل شركات النفط الكبرى، التي زادت من تشغيل الآبار بنسبة 11% إلى 1829 بئرًا.

وخفض منتجون آخرون، بما في ذلك شركات النفط المستقلة، تشغيل الآبار بنسبة 3% إلى 171 بئرًا، بحسب ما نقلته صحيفة فيدوموستي.

وجرى تشغيل بئر أخرى في الربع الأول من عام 2023 من قبل مشغل اتفاقية مشاركة الإنتاج في مشروع سخالين 2.

روسيا ملتزمة بخفض إنتاج النفط

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس (4 مايو/أيار 2023)، إن بلاده ملتزمة بتعهدها الطوعي بخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا من فبراير/شباط حتى نهاية العام.

وتُعَد روسيا جزءًا من تحالف أوبك+ الذي أعلن بعض أعضائه خفضًا إضافيًا مشتركًا بأكثر من مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيار 2023 حتى نهاية العام، للحفاظ على توازن السوق.

وقال نوفاك، في بيان: "مع الأخذ في الحسبان التكهنات التي لا أساس لها من الصحة في الصحافة بشأن مستويات إنتاج النفط، تؤكد روسيا من جديد التزامها الكامل وتنفيذ مستويات الخفض الطوعي لإنتاج النفط".

وأضاف: "المستوى المستهدف للتخفيضات الطوعية للإنتاج هو 500 ألف برميل يوميًا من مستوى فبراير/شباط حتى نهاية عام 2023.. وستجري المراقبة وفقًا لمصادر مستقلة"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وأشار إلى خفض صادرات النفط الروسي إلى الاتحاد الأوروبي عبر خط الأنابيب بمقدار الثلثين، لكن عوضته جزئيًا الصادرات المنقولة بحرًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج روسيا من النفط والوقود السائل، منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى فبراير/شباط 2023:

إنتاج روسيا من النفط والوقود السائل منذ حرب أوكرانيا

حريق في مصفاة روسية

في سياقٍ آخر، اشتعلت النيران في منشآت تخزين المنتجات بواحدة من أكبر مصافي النفط في جنوب روسيا جراء هجوم بطائرة دون طيار، وفق ما أفادت به وكالة أنباء تاس.

إلا أن خدمات الطوارئ أخمدت الحريق في مصفاة "إلسكاي" بعد أكثر من ساعتين بقليل، وأصبحت المصفاة تعمل بصورة طبيعية؛ إذ تمكّنت من السيطرة على تداعيات الحادث، ويجري تقييم الظروف التي أدت إلى الحريق وحجم الأضرار، بحسب ما نشرته الوكالة الروسية، نقلًا عن المكتب الإعلامي بالمصفاة.

وتبلغ طاقة معالجة مصفاة إلسكاي، بالقرب من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في منطقة كراسنودار، نحو 6.6 مليون طن سنويًا، وفق ما أفادت به وكالة رويترز.

وكتب حاكم كراسنودار، فينيامين كوندراتييف، بموقع "تليغرام": "ليلة ثانية مضطربة لخدمات الطوارئ لدينا"، مضيفًا أن الصهاريج التي تحتوي على منتجات نفطية كانت مشتعلة في مصفاة إلسكاي.

وأكد كوندراتييف عدم وقوع إصابات، مستشهدًا بتقارير أولية، ولم يذكر كيف بدأ الحريق.

في اليوم السابق، اشتعلت النيران بمستودع وقود في الغرب بالقرب من جسر يربط بين البر الرئيس لروسيا وشبه جزيرة القرم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق