تقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أميركا تستورد النفط الروسي.. ودور جديد لبعض دول أوبك (تقرير)

دينا قدري

ما تزال شحنات النفط الروسي موضع اهتمام الأسواق العالمية، نظرًا إلى دورها في تغيير مسار التجارة العالمية، في أعقاب العقوبات الغربية على موسكو ردًا على غزوها لأوكرانيا.

وتواصل الولايات المتحدة استيراد الخام الروسي "بصورة غير مباشرة"، على الرغم من الحظر الذي أعلنه الرئيس جو بايدن في مارس/آذار 2022.

وسلّط تقرير أسواق الطاقة اليومي لشركة "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" الضوء على واردات الولايات المتحدة من المنتجات النفطية من الدول التي تستورد النفط والمشتقات من روسيا.

وكشف التقرير عن أن هذه الدول إما تعمل على تكرير النفط الروسي ثم تصدير المنتجات المشتقة منه، وإما إعادة تصدير المنتجات النفطية الروسية مباشرةً، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كيف تصل صادرات النفط الروسي إلى أميركا؟

أوضح تقرير "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" أن صادرات النفط الروسي تتجه إلى الولايات المتحدة من خلال استيراد المنتجات النفطية المصنوعة من الخام الروسي، وعبر المصدرين المشاركين في "غسل" النفط الروسي.

وشدد التقرير على أن استعمال مصطلح "غسل" ربما يكون غير دقيق، لأن مثل هذه الشحنات قانونية بموجب العقوبات الحالية.

ويُمكن للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة استيراد النفط الروسي، ما دام الخام يشهد تحولًا كبيرًا.

وهناك حالات لا تستورد فيها الولايات المتحدة منتجات مصنوعة من النفط الروسي، ولكنها تستورد بدلًا من ذلك شحنات نفطية تُستبدل بشحنات منتجات نفطية روسية.

على سبيل المثال، يُمكن لدولة منتجة للنفط استيراد 100 ألف برميل يوميًا من الديزل الروسي للاستفادة منها في سوقها المحلية، وتصدير 100 ألف برميل يوميًا إلى الولايات المتحدة أو إلى الاتحاد الأوروبي.

واردات الولايات المتحدة من المنتجات النفطية

سجلت واردات الولايات المتحدة من المنتجات النفطية من الهند مستوى قياسيًا في الربع الأول من عام 2023، إذ سجلت 433.7 ألف برميل يوميًا في الأشهر الـ3 الأولى من العام، بحسب بيانات "إنرجي أوتلوك أدفايزرز".

وبلغت الواردات من المملكة العربية السعودية ضعف ما كانت عليه قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، لتصل إلى 111.7 ألف برميل يوميًا في شهر أبريل/نيسان 2023.

وبلغت الواردات من هولندا في أبريل/نيسان 2023 نحو 146.5 ألف برميل يوميًا، أي 3 أضعاف الواردات في الربع الرابع من عام 2022.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الولايات المتحدة من المنتجات النفطية من 7 دول، خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2022 حتى أبريل/نيسان 2023:

واردات أميركا من النفط الروسي مستمرة

كما يوضح الرسم البياني كيف توقفت واردات المنتجات النفطية الروسية بصورة مفاجئة عندما حظر الرئيس بايدن مثل هذه الواردات العام الماضي (2022).

ومع ذلك، لم يتضمن الرسم البياني المصدريْن الرئيسيْن للمنتجات النفطية إلى الولايات المتحدة، وهما كندا والمكسيك، وفق التقرير.

تداعيات تطور الواردات الأميركية

هذا التطور في واردات الولايات المتحدة من المنتجات النفطية له تأثير كبير، إذ تمكّنت روسيا من تسويق منتجاتها من النفط الخام والمنتجات النفطية بخصومات ضخمة، ما أدى إلى تغيير التجارة العالمية وسوق النفط بوجه عام.

على سبيل المثال، جاءت زيادة واردات الولايات المتحدة من المنتجات النفطية من الدول التي "تغسل" النفط الروسي، على حساب العديد من الدول في أوروبا وأميركا اللاتينية.

في غضون ذلك، استفادت دول أخرى من خصم النفط الروسي، بحسب ما أكده التقرير.

على سبيل المثال، كان بعض منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك يستوردون الخام والمنتجات النفطية الروسية بأسعار رخيصة، في حين يخفصون إنتاجهم، ثم يمكنهم بيعه بأسعار أعلى في المستقبل.

ولهذا السبب، أشار تقرير "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" إلى أن شح الإمدادات المتوقع للسوق في أشهر الصيف قد لا يحدث إذا انتهى الأمر بأعضاء أوبك إلى استيراد زيت الوقود الروسي ومنتجات أخرى لتوليد الكهرباء.

ارتفاع صادرات النفط الروسي وعائداته

في سياقٍ متصل، قفزت صادرات النفط الروسي خلال شهر مارس/آذار 2023 إلى أعلى مستوياتها في 3 سنوات، إذ سجلت 8.1 مليون برميل يوميًا، بزيادة قدرها 600 ألف برميل يوميًا، بحسب التقرير الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وارتفعت صادرات روسيا من المشتقات النفطية بمقدار 450 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار 2023، إلى 3.1 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما سجلت صادرات الخام الروسي ارتفاعًا بنحو 100 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 5 ملايين برميل يوميًا، معظمها توجهت إلى الهند، بدلًا من الصين.

وارتفعت عائدات صادرات النفط الروسي بمقدار مليار دولار لتصل إلى 12.7 مليار دولار خلال مارس/آذار 2023، إلا أنها انخفضت بنسبة 43% مقارنة بالشهر نفسه من 2022.

يُذكر أن الحظر الأوروبي على الخام الروسي دخل حيز التنفيذ بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2022، ثم فُرض حظر مماثل على واردات المنتجات النفطية الروسية في فبراير/شباط 2023، بالإضافة إلى تطبيق سقف سعري على الخام ومشتقاته.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق